shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  العثماني يؤكد: ما صدر بشأن تقرير المصير بمنطقة القبايل “ليس موقفا سياسيا للدولة المغربية”.. والعراق يأسف لقطع العلاقات ويدعوهما إلى اعتماد السبل الدبلوماسية لحل الخلافات

السبت, 28-أغسطس-2021
صنعاء نيوز/ -

الرباط – بغداد – إبراهيم صالح:
نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر رسمي أن المغرب سيغلق سفارته في الجزائر يوم الجمعة بعد 3 أيام من إعلان الجزائر من جانب واحد قطع العلاقات بين البلدين بسبب “أعمال عدائية”.
وأفاد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه بأن المغرب سيغلق سفارته في الجزائر، وسيعود أفراد البعثة الدبلوماسية العاملون هناك إلى بلادهم، إلا أن قنصليتا المغرب في مدينتي وهران وسيدي بلعباس ستبقيان مفتوحتين.
يشار إلى أن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة كان أعلن يوم الثلاثاء أن بلاده قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب التي قال إنها “لم يتوقف يوما عن القيام بأعمال غير ودية وأعمال عدائية ودنيئة ضد بلدنا وذلك منذ استقلال الجزائر”.
بالمقابل، أعرب بيان صادر عن وزارة الخارجية المغربية عن الأسف لهذا القرار الذي وصف بأنه غير مبرر، مشيرا إلى أن المغرب “يرفض بشكل قاطع المبررات الزائفة، بل العبثية التي انبنى عليها”.
يشار إلى أن العلاقات بين البلدين الجارين متوترة منذ عقود على خلفية تناقض سياسة ومواقف الجانبين حول الصحراء الغربية.
بدوره أعلن رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أن رد السفير المغربي الدائم في الأمم المتحدة، بشأن تقرير المصير بمنطقة القبايل الجزائرية، “ليس موقفا سياسيا للدولة المغربية”.
ونقلت صحيفة “هسبريس” عن العثماني تشديده على أن ما صدر عن مندوب بلاده الدائم في الأمم المتحدة، عمر هلال “كان عبارة عن رد فعل حجاجي على الجزائر”.
وقال رئيس الحكومة المغربية في هذا الشأن: “هذا كان رد فعل لسفير المغرب في الأمم المتحدة، ليس موقفا سياسيا يعبر عنه، وإنما هو رد فعل حجاجي، إذا كنتم تقولون كذا فإنه كذا، هو ليس موقفا سياسيا للدولة المغربية”.
وعبر العثماني عن الأسف للخطوة الجزائرية، مضيفا قوله: “كنا نتمنى أن يكون رد الفعل الجزائري فيه مصالحة وتعاون”، لافتا في السياق إلى أن خطاب الملك محمد السادس الأخير “وضع النقاط على الحروف في موضوع العلاقات مع الجزائر”.
وكرر رئيس الحكومة المغربية ما ورد في بيان خارجية بلاده عقب القرار الجزائري بقطع العلاقات الدبلوماسية، مشيرا إلى أن “المغرب سيبقى دائما وفيا لمبدئه ألا وهو العمل لبناء اتحاد مغاربي منسجم وقوي وقادر على أن يخوض تحديات القرن الواحد والعشرين”.
وصرح العثماني بأنه تفاجأ بقرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة، معبرا عن أسفه الشديد لكون الخطوة جاءت “بعد الدعوة الثالثة التي وجهها الملك محمد السادس ومد من خلالها اليد للمصالحة وبدء الحوار مع الإخوة في الجزائر دون شروط”.
وأعرب عن الأمل في “تجاوز هذه المرحلة الصعبة بين بلدينا، وأن تعود العلاقات إلى طبيعتها وأحسن، وأن تكون هناك إرادة مشتركة لبناء الاتحاد المغاربي وتجاوز الوضعية الحالية”.
من جهتها أعربت الحكومة العراقية، الجمعة، عن أسفها لقطع العلاقات بين البلدين الجارين الجزائر والمغرب، داعية إياهما إلى اعتماد السبل الدبلوماسية لحل الخلافات.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، في بيان، اطلعت عليه الأناضول، إن “وزارة الخارجية تعرب عن أسفها لقطعِ العلاقات الدبلوماسية بين الشقيقتين، المملكة المغربيّة والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية”.
وأضاف أن “الخارجية العراقية تدعو الجانبين إلى الارتكان لكل ما من شأنه تحقيق علاقات مستقرة، بعيدة عن التصعيد بما يضر مصالح البلدين، واعتماد السبل الدبلوماسية طريقا للحل والجلوس على طاولة الحوار لحل الخلافات”.
والثلاثاء، أعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، في مؤتمر صحفي، أن بلاده قررت قطع العلاقات مع المغرب نظرا لما اعتبرها “توجهات عدائية” لدى الرباط.
من جانبه، أعرب المغرب في بيان، الأربعاء، عن أسفه لقرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما.
ووصفت الخارجية المغربية في بيان، القرار بأنه “غير مبرر تماما”، وأنه متوقع بالنظر لما سمته منطق التصعيد المسجل خلال الفترة الأخيرة.
(ا ف ب الاناضول)
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)