shopify site analytics
مواطنون ينفذون حكما بالإعدام بحق “العماري” المتهم بقتل أثنين.   - محلي عتمة يناقش عدد من المواضيع المدرجة في جدول الأعمال - الزميل اسكندر المريسي يسجن بحبس مكتب اوقاف صنعاء - بدء محاكمة العصابة التي شرعت بقتل الصحفي العزيزي - كوارثنا غير! - الجيش المصري يعلق على الحرب التي حذر السيسي من خطورتها - ليفربول يطلق لقبا جديدا على صلاح بعد تربعه على عرش أفضل هدافي إفريقيا - غضب الشعب اقترب - خلافات حول الملف الفلسطيني تهدد بفشل حكومة التحالف العنصري - الرويشان: عندما بكت ميركل على السوريين! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - بعدما فشلت في صفقتها العسكرية مع أستراليا، قد تتجه فرنسا نحو البحث عن سوق للغواصات في شمال إفريقيا مثل مصر والمغرب ودول جنوب شرق آسيا.

الجمعة, 24-سبتمبر-2021
صنعاء نيوز/ -

باريس – “رأي اليوم”:
بعدما فشلت في صفقتها العسكرية مع أستراليا، قد تتجه فرنسا نحو البحث عن سوق للغواصات في شمال إفريقيا مثل مصر والمغرب ودول جنوب شرق آسيا.
وكانت فرنسا قد وقعت مع أستراليا صفقة عسكرية ضخمة بعشرات المليارات من الدولارات لنزويدها بـ 12 غواصة تعمل بالكهرباء والدييزل، وتراجعت أستراليا خلال الأسبوع الماضي عن الصفقة مفضلة الغواصات النووية الأمريكية، وتسبب أستراليا في توتر كبير لباريس مع كامبيرا وواشنطن ولندن، وهي العواصم التي أعلنت حلفا لمحاصرة الصين.
ويجري الحديث وسط الطبقة السياسية المهتمة بالملفات العسكرية سعي باريس الى البحث عن أسواق جديدة لغواصاتها، رغم أن سوق الغواصات محدود عكس المقاتلات والدبابات ومؤخرا الطائرات بدون طيار “الدرون”.
وقد تبحث فرنسا حسب ما يروج عن بيع غواصاتها لبعض الدول العربية وعلى رأسها المغرب الذي يبحث عن فرصة لشراء الغواصة لاستكمال سلاحه البحري، ويفتقد المغرب للغواصة بينما تملك غريمته الجزائر على ثمانية غواصات، وكانت الصحافة المغربية قد تحدثت عن تفكير المغرب في اقتناء غواصة روسية، ولم ينهي الصفقة ثم جرى الحديث عن غواصة المانية ولم تتقدم المباحثات.
وكانت جريدة “هسبريس” قد نشرت منذ أيام في نسختها الفرنسية خبرا حول إعجاب المغرب بالغواصات الفرنسية وسعي فرنسا لبيعها للبحرية المغربية، وتضيف أن البحرية المغربية اطلعت على الغواصات الفرنسية عند زبائن آخرين مثل التشيلي والبرازيل، ويبحث المغرب عن شروط تمويل مالية مريحة، وفق الجريدة.
والى جانب المغرب، قد تبحث فرنسا عن السوق المصرية، وكانت مصر قد اشترت سفينتين حربيتين “ميسترال” عندما رفضت باريس إتمام الصفقة مع روسيا بعد تحفظ شركاء في الحلف الأطلسي مثل الولايات المتحدة، وتفتقد مصر لغواصات متطورة على شاكلة الغواصات الفرنسية “براكودا”، وكانت مصر قد اقتنت أربع غواصات من المانيا من نوع “تايب 209″، ولا يستبعد رهانها على الغواصات الفرنسية.
وترغب مصر في التحول الى قوة عسكرية بحرية في ظل ارتفاع أهمية موارد الطاقة مثل الغاز في شرق البحر المتوسط والتنقيب عن البترول في البحر الأحمر وحماية قناة سويس.
ويوجد ضمن اللائحة التي تحدثت عنها الصحافة الأمريكية المختصة في عالم الأسلحة دولا مثل السعودية ثم أندونييسيا وماليزيا.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)