shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أهالي حي "أكمة الويس" يناشدون "السياسي الأعلى" بإيقاف بناء أبراج سكنية مخالفة لقواعد البناء الحضري

السبت, 27-نوفمبر-2021
صنعاءنيوز -
أهالي حي "أكمة الويس" يناشدون "السياسي الأعلى" بإيقاف بناء أبراج سكنية مخالفة لقواعد البناء الحضري
نافذون يقفون وراء بناء برج سكني بالمخالفة في حي "الويس" بصنعاء
ناشد أهالي أكمة "الويس" حدة غربي شارع الخمسين، رئيس المجلس السياسي الأعلى، والجهات ذات العلاقة بإيقاف المستثمر محمد يحيى الحملي، الذي يقوم ببناء برج سكني في المنطقة، بالمخالفة لقانون البناء وقواعد التخطيط الحضري.
وأكد الأهالي أن نافذون يقفون وراء مواصلة المستثمر الحملي للبرج في الحي المكتظ بالسكان، بالرغم أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى لرئاسة الجمهورية ولوزارة الأشغال، ولأرقام الشكاوى ذات العلاقة، لإيقاف هذا البناء المخالف.
موضحين أنهم تقدموا بالشكوى لمحافظ صنعاء عبد الباسط الهادي ولمكتب الأشغال العامة بالمحافظة في تاريخ 4- 3-2021م، وكان تجاوبهما غير جاد لمنع المستثمر الحملي من مواصلة البناء المخالف، وفق اللوائح النافذة لتجسيد هيبة القانون، وصونا للحقوق العامة والخاصة للمواطنين القاطنين في الحي.
وقال الأهالي في مناشدة بعثوها لـ "الوحدة" مرفق بالوثائق، أن التصريح الممنوح من مكتب أشغال محافظة صنعاء باسم معين عبد الرحمن محمد مطهر، لم يراعي الضوابط والالتزامات الواردة في القوانين ذات الصلة، من عدم الحاق الضرر بسكان الحي، ناهيك أن البناء يقوم دون مراعاة الترخيص لعدد الطوابق المسموح ببنائها وفق لقانون البناء المسموح بها، إذا لا يقل عرض الشارع عن عشرة أمتار، مع وجود مترين رصيف مبلطين من جهة المبنى والجهة المقابلة.
وأضافوا:" عرض الشارع على الواقع 7 أمتار مع عدم مراعاة التراخيص متطلبات الاتصال بين الشوارع والمباني، وتأمين طرق المرور وتوافر مواقف انتظار السيارات والخدمات العامة والمسموح بها وفق القانون، وعدم تأثير المنشأة على المباني المجاورة، ومراعاة الترخيص توفير بيئة سكنية صحيحة مع توفر مساحات خضراء، وغيرها من الالتزامات الواجبة على مكتب الأشغال والمستثمر والمرتبطة بالمعايير الفنية للتخطيط والبناء".
وأشار أهالي حي "الويس" أن محافظ صنعاء وبعد الشكاوي المتكررة لإيقاف العمل في البرج السكني ونتيجة لتلك الضغوطات وجه مكتب الأشغال بالمحافظة في 13 /3 /2021، بالإفادة عن هذه المخالفة، وكان البناء وقتها لا يتجاوز الدور الثالث .
ووفق الوثائق، شكل مكتب الأشغال بالمحافظة حملة أزاله في 30-3-2021، وأزالت الحملة مخالفة تخشيبة أعمدة دور خامس في وحدة 3f1، وتم أزالت جميع الاعمدة بنسبة 100 % ، إلا أن المستثمر الحملي مازال يواصل البناء في البرج وأنشأ أعمدة الدور الخامس بتواطؤ من الجهات ذات العلاقة بما فيها مكتب الأشغال بالمحافظة، الذي وجه مديره إبراهيم الشامي، بضبط المستثمرالحملي، مكتفيا بتوجيه مذكرة لعمليات المحافظة بأنه تم التعقيب على البناء المتواجد في وحدة جوار 3f1 من قبل فرع مركز المحافظة ،إلا انه لم يتمكن فريق التفتيش الفني من إيقاف العمل ، بسبب وجود مجموعة مسلحة في المبنى أعاقت فريق التفتيش من القيام بهامه وتأدية عملها وإيقاف هذا العمل المخالف -بحسب مذكرة المكتب.
وفي تقرير أخر أوضح المهندس مبروك النمراني، المكلف من مدير التفتيش بمكتب الأشغال بمحافظة صنعاء، بالنزول الميداني بتاريخ 21- 6- 2021، إلى المستثمر محمد يحيى الحملي لغرض إيقاف العمل في موقع البناء وحدة 3f1، أن البناء القائم جاري أربعة أدوار+أعمدة الدور الخامس، وكذلك تلييس الدور الثالث
موضحا أنه وجد سند ترخيص واحد من قبل مركز المحافظة باسم معين عبد الرحمن محمد مطهر لدى المستثمر الحملي بغرامة بناء دور رابع وخامس وسادس وسابع، وأشار النمراني إلى أن عناصر مسلحة حالت من أيقاف العمل في المبنى.
وطالب أهالي حي "الويس" في ختام مناشدتهم الجهات ذات العلاقة في الدولة، إزالة البناء المخالف، وفق اللوائح النافذة لتجسيد هيبة القانون، دون محاباة لأحد ومنع التعدي على الحق العام والسكينة العامة للجيران من سكان الحي والحفاظ على المخططات العامة، مشيرين إلى أن الحي يفتقر لأبسط الخدمات العامة كالمجاري وغيرها من الخدمات الكفيلة بسبل الحياة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)