shopify site analytics
القدوة يكتب: الإبادة والانتهاكات الخطيرة بحق الإعلام الفلسطيني - فضيحة: الانتقالي الجنوبي يصرف 1000 ريال سعودي لكل مشارك - الفنان الفلسطيني سانت ليفانت يكشف عن أغنيته "قلبي ماني ناسي - قضم الأظافر عند الأطفال - نجدد عهدنا في يوم شهادة زعيمنا..! - رزمة واحدة من القرارات والقوانين - فلسطين، خنجرٌ في الظهرِ ولكن بدموع التماسيحِ لأجلهِ! - اعادة فتح التحقيق في مقتل شكري غانم رئيس وزراء ليبيا السابق - التحديات والفرص في ندوة علمية بجامعة ذمار - النصر قاب قوسين أو أدنى وسننتصر ونهدي النصر للرئيس السيسي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
تعد قارة أفريقيا واحدة من أغنى قارات العالم بمواردها الطبيعية الزراعية والمائية  والتعدينية، فضالً عن موقع افريقيا المتميز. وانطلاقا ًمن انتماء مصر الأصيل للقارة

الثلاثاء, 22-مارس-2022
صنعاء نيوز/ الدكتور عادل عامر -
الدكتور عادل عامر

تعد قارة أفريقيا واحدة من أغنى قارات العالم بمواردها الطبيعية الزراعية والمائية والتعدينية، فضالً عن موقع افريقيا المتميز. وانطلاقا ًمن انتماء مصر الأصيل للقارة الأفريقية، تضع مصر كافة امكاناتها لخدمة العمل الأفريقي المشترك. وتدرك مصر خطورة التحديات التي تواجه القارة الأفريقية التي تتمثل في النزاعات المسلحة والحروب الأهلية والفقر والمجاعات والديون والأطماع الخارجية في ثروات القارة وتدهور الأحوال الصحية وقضايا التنمية المستدامة وإقرار السلم واستتباب الأمن.

تاريخياً على مستوى القارة الأفريقية من أجل تحرير قامت مصر بدوراً الدول الأفريقية من الاستعمار وتوحيد جهودها لتحقيق نهضة شاملة في مختلف المجالات من خلال تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية، حيث كانت مصر إحدى الدول المؤسسة للمنظمة عام 1963 .

واستمرت مصر في أداء هذا الدور المهم منذ الخمسينيات وحتى الآن، حيث كان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أحد المؤسسين لمنظمة الوحدة الأفريقية، ورمزاً والتحرر الوطني في أفريقيا وشتى الدول التي عانت من الاستعمار.

وتعد مصر من أولى الدول الموقعة والمصدقة على القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وتولت مصر رئاسة منظمة الوحدة الأفريقية في الأعوام 1964 و1989 و1993 ،كما استضافت مصر الدورة العادية الـ 11 لمؤتمر الاتحاد الأفريقي في شرم الشيخ في يونيو/يوليو 2008.

وسعت مصر منذ تولي السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية إلى تبني دورا ، حيث تم تعظيم الدور ً فاعلا ونشطاً في مختلف آليات العمل الأفريقي المشترك المصري في أفريقيا من خلال تنشيط التعاون بين مصر والأشقاء الافارقة في كافة المجالات، وهو الأمر الذي انعكس في القيام بالعديد من الزيارات واستقبال المسئولين الافارقة في مصر، وما شهدته تلك الزيارات من توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية بين مصر والدول الافريقية بهدف دعم التعاون الاقتصادي.

كما حرصت مصر أيضا على تنشيط التعاون الفني مع الدول الأفريقية من خلال الدور المحوري للوكالة ً المصرية للشراكة من أجل التنمية، التابعة لوزارة الخارجية، في نقل الخبرات وبناء الكوادر من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها للدول الأفريقية، بالإضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية والمنح للأشقاء الافارقة.

وفيما يتعلق بنشاط مصر على مستوى القارة، فقد استضافت مصر عدة فعاليات أفريقية هامة كالقمة الثلاثية لتجمعات الكوميسا والسادك وشرق أفريقيا عام 2015 ، والتي تم خلالها التوقيع على اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة بين التجمعات الاقتصادية الثالثة، واستضافة الدورة السابعة لملتقى وسطاء ومبعوثي السالم في أفريقيا عام 2016 ،لمناقشة سبل تحقيق السلم واليمن في القارة، بالإضافة إلى عقد منتدى الاستثمار في أفريقيا أعوام 2016 و2017 و20 اطار الآمن القومي: يتجسد اطار الآمن القومي في الأخبار التي تتصل بأمن مصر المائي وهو ما يعد قضية أمن قومي ، لذلك جاءت عدة أخبار تغطي العالقات المصرية الأفريقية حول سد النهضة وحصة مصر المائية من نهر النيل. وكذلك تم توظيف ذلك الإطار من حيث تقديم مصر العون والمساعدة للدول الأفريقية في مواجهة الإرهاب والنزاعات والصراعات الأهلية. سمات وأدوار القوى الفاعلة في: السمات والأدوار المنسوبة لمصر: ظهرت مصر كفاعل محوري في خطاب صحف الدراسة الربع مستحوذة علي نسبة 95 %من اجمالي القوى الفاعلة في خطاب الدراسة لتكون في المرتبة الأولى نظرا لكونها طرف أساسي في حدث تولى منصب رئاسة الاتحاد الأفريقي.

وبرزت مصر كقوى فاعلة من خلال عدة قوى تمثلت في الاتي: ) مصر كدولة 171 والرئيس السيسي كرئيس للدولة، وزارة الخارجية المصرية ، وزارة الموارد المائية والري، وزارة الأوقاف، وزارة الشباب والرياضة ، وزارة الصحة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، البورصة المصرية ، البنك المصري المركزي، الأزهر الشريف، الكنيسة المصرية ، الجامعات المصرية، الهيئة العامة للاستعلامات، سفير مصر في اثيوبيا، سفير مصر بباريس(.

وجاءت الصفات والأدوار إيجابية لمصر لتشير لدورها الرائد في تعميق العلاقات المصرية الأفريقية في كافة المجالات سواء السياسية أو الاقتصادية او الثقافية. كما أكدت مصر من خلال خطاب الرئيس السيسي علي دعمها الكامل للدول الأفريقية من حيث الحرب علي الإرهاب ومواجهة الفقر والأوبئة في العديد من الدول الأفريقية.

ومن أمثلة ذلك: "يبدأ الأزهر الشريف مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي مرحلة جديدة يكثف فيها نشاطه بالقارة السمراء حيث سيتم مضاعفة المنح المقدمة للدول بدالً 800 الأفريقية بنسبة 100 %ليصبح عددها 1600 منحة لعام 2019/2020 من 60 منحة تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي" .

وكذلك " عقد البنك المركزي المصري ورشة عمل حول النظام الإقليمي الجديد لتسوية المدفوعات والتسويات بين مصر والكوميسا جهود البنك المركزي في تشجيع ". 61 الاستثمارات والتجارة البينية في افريقيا ومن أمثلة دور وزارة الخارجية المصرية كالتالي: "عقد سامح شكري وزير الخارجية عدة لقاءات مع نظرائه ومسئولين أفارقة علي أهمية تعزيز العالقات الثنائية في شتى المجالات خاصة في مجال التبادل التجاري معرباً عن استعداد مصر لتقديم خبراتها في المجالات المختلفة عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة 62 لوزارة الخارجية" . وفي إطار جهود مصر كدولة يأتي المثال الاتي: "

بعدد يتجاوز 5 ملايين لاجئ ومهاجر تحتل مصر مرتبة متقدمة بين الدول الأكثر استقبال للاجئين خاصة الأفرقة والعرب فهي الحضن الدافئ والأمن لملايين الأفارقة الغاريين من الظروف الصعبة . وكذلك " نشرت وزارة الخارجية المصرية 63 والحروب والصراعات في بالدهم" فيديو علي صفحتها الرسمية علي الفيس بوك باللغتين العربية والإنجليزية بمناسبة تولى مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي وتضمن الفيديو تفاصيل ومعلومات عن نشأة الاتحاد منذ قيام 32 دولة بتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية بهدف تحرير افريقيا من ". ومثال أخر: " نجحت مصر في الفوز باستضافة وكالة الفضاء 64 الاستعمار 65 الأفريقية حيث اتخذ المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي هذا القرار

". وكتلخيص للقوى الفاعلة المصرية: للحوار والتسامح الديني في افريقيا. وزارة الأوقاف : أطلقت مبادرة 2019 عاماً 172 الأزهر الشريف: له دور كبير في توطيد العالقات المصرية الأفريقية من خلال تقديم الدعم التعليمي والإغاثي من تدريب الأئمة والخطباء وإنشاء معاهد أزهرية ومراكز ومدارس إسلامية.

وزارة الشباب والرياضة: صرح د/ اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بأن " اننا نشعر بالفخر بالاستضافة كأس الأمم الأفريقية في عام رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ، كما أن حصولنا علي تنظيم البطولة ب 16 صوت مقابل صوت واحد لجنوب افريقيا يؤكد المكانة الكبيرة للمصريين في القارة الأفريقية. وزارة الري: دعم مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط. وزارة الصحة: الترحيب بنقل خبراتها في المبادرة الرئاسية للقضاء علي فيرس )سي( في القارة الأفريقية. جامعة القاهرة: تطلق مبادرة " الألف قائد افريقي" للمساهمة في المبادرة المصرية لتدريب وتأهيل 10 ألاف شاب افريقي التي أطلقها الرئيس السيسي خلال فعاليات منتدى أفريقيا 2018 في شرم الشيخ. سمات وأدوار الدول الأفريقية: ظهرت الدول الأفريقية باعتبارها قوى فاعلة محورية في خطاب صحف الدراسة الربع وحصلت علي نسبة 41 %من اجمالي القوى الفاعلة مما يضيعها في المرتبة الثانية حيث تمثلت الدول الأفريقية في ) رؤساء الدول ، رؤساء الوزراء الافارقة ، رئيس بنك التنمية الأفريقي، البورصات الأفريقية، رئيس البنك الأفريقي، وكالة الفضاء الأفريقي(.

وجاءت الصفات والأدوار المنسوبة للدول الأفريقية ايجابية من حيث التعاون المشترك مع مصر كما تظهر مشاعر الامتنان من قبل الدول الأفريقية نتيجة التغير الكبير الإيجابي في العالقات المصرية الأفريقية والبعد عن تهميش قضايا القارة الأفريقية والمحاولات الجدية التي تبذلها مصر للنهوض بتلك القارة. كما ظهر ذلك في مشهد الترحيب الشديد بالرئيس السيسي أثناء توليه درع رئاسة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا .

ومن أمثلة ذلك : " صرح أكينومي اديسينا رئيس بنك التنمية الأفريقي أن تولى مصر بجهود الرئيس السيسي في تحقيق لرئاسة الاتحاد الأفريقي يحظى باهتمام كبير مشيداً التعافي الاقتصادي وجذب الاستثمارات وحشد الموارد المتاحة لدفع عملية التنمية ان مصر أصبحت المقصد الأول للاستثمار في افريقيا"

سيظل المحك الرئيسي للحكم علي مدى اهتمام الصحافة المصرية بالشئون الي عدة محاور مثل نوعية القضايا المطروحة وكيفية المعالجة الأفريقية مستنداً ومصادر الأخبار، لذا يمكن القول أن جوهر الصورة العامة لأفريقيا علي صفحات الصحف المصرية متوقف علي بذل الجهود الرسال المراسلين المصريين لابتعاد تماما عن الصورة التي تقدمها الوكالات الأنباء الغربية التي تشوه صورة افريقيا. ان ازدهار الخطاب الصحفي المصري تجاه افريقيا، حيث جاء تولى مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي الحدث الأكبر والأهم في عام 2019 والذي ترتب عليه ظهور بوادر المستقبل المشرق للعالقات المصرية الأفريقية في التغطية الصحفية خلال عام 2019

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)