shopify site analytics
التلفزيون الرسمي الإيراني يؤكد وفاة الرئيس رئيسي وعبد اللهيان - من هو الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟ - الشيخ الريامي صاحب سوق الخمسين للقات بصنعاء: ـ نظافة العاصمة وتحسين - آخر ظهور للرئيس الإيراني ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان قبل تعرض مروحية تقلهما لحاد - المخابرات الإيرانية تصدر بيانا موجها للإيرانيين عن حادث طائرة رئيسي - الخارجية الصينية تعرب عن "قلقها العميق" حيال حادث مروحية رئيسي - القدوة يكتب: نتائج وتداعيات حرب الإبادة والعدوان الإسرائيلي - الــفقر ومــشــاكله الاجــتمــاعــية - اخواننا في الجنوب والشرق لا تستغيثوا أنهم لا يسمعون!!؟؟ - جميح يكتب : عن الأمن القومي والأخطار المحدقة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - لم تقلل الحرب الدائرة في اليمن من شغف المعلم عبد الله يحيى بتعليم أبناء الجيل القادم

الثلاثاء, 29-مارس-2022
صنعاءنيوز -


يقول عبد الله يحيى، وهو معلم في مدرسة الوحدة في صعدة باليمن ومديرها: “ما ألهمني في المقام الأول لأن أصبح معلماً هو الرغبة في توصيل رسالة”. وتتعلق هذه الرسالة بالأهمية التي يكتسيها التعلم، أياً كانت الظروف. والآن، وبعد مرور سبع سنوات على نشوب النزاع في اليمن، أصبحت مكانة التعلم أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وفي 2021، قدرت اليونيسيف أن عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس قد تضاعف منذ بدء النزاع في عام 2015، حيث بلغ عدد الذين لا يستفيدون منهم من فرصة تلقي التعليم مليوني فتى وفتاة تقريباً. ولكن هذا لم يوهن عزيمة الكثير من المعلمين مثل عبد الله يحيى. ويقول عبد الله في هذا الصدد: “نحن نقوم بواجبنا تجاه هؤلاء الأطفال بتعليمهم وتثقيفهم وتهذيبهم بشكل صحيح رغم الظروف التي نمر بها ويمر بها البلد”.

يضطلع عبد الله يحيى، بوصفه مدير مدرسة الوحدة، بدور المشرف الذي يضمن حصول الطلاب، قدر الإمكان، على تعليم جيد. ويُدرّس أيضاً مادة اللغة العربية لتلاميذ الطور الابتدائي.

وهناك نقص في المعروض من المعلمين في اليمن. وقد فقد الكثيرون منهم كل شيء، وأُجبروا على الفرار من القتال، أو اضطروا إلى البحث عن عمل آخر. وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 000 170 معلم لم يتلقوا راتباً منتظماً منذ أكثر من أربع سنوات.

تجتمع مجموعة من الأطفال، وكلهم آذان صاغية، حول معلمهم في إحدى ساحات المدرسة.

وبالنسبة لعبد الله، فإن رغبة الأطفال في الحضور إلى المدرسة ومواصلة التعلم أمر محفز”. ويوضح ذلك فيقول: “لدى الأطفال دافع للتعلم رغم الظروف وصعوبة الحضور إلى المدرسة وقلة الكتب المدرسية”.

يعني النزاع اضطلاع المعلمين هنا في الكثير من الأحيان بالعديد من الواجبات. ويقوم المعلم عبد الله يحيى، في أحد الفصول الدراسية، بترتيب أكياس المواد الغذائية التي توزع شهرياً على حوالي 620 عائلة.

وخلال العطلة الصيفية، تُستخدم بعض الفصول الدراسية في مدرسة الوحدة لتوزيع المعونة الإنسانية.

يقول عبد الله: “إلى جانب عملي كمعلم، فأنا أعمل أيضاً مع الآخرين في مجال توزيع المواد الغذائية”. ويضيف قائلاً: “تعاني معظم العائلات من وضع اقتصادي سيء للغاية، وهذا ما يجعلنا نشارك في هذا الجهد الإنساني”.

ويوزع الهلال الأحمر اليمني مواد الإيواء والمواد الغذائية على الكثير من المقيمين في صعدة. ويعمل عبد الله، إلى جانب عمله كمعلم، كمتطوع في الهلال الأحمر لتوزيع المواد الغذائية ومواد الإيواء على من هم في أمس الحاجة إليها في هذا المجتمع المحلي.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)