shopify site analytics
المستشار احمد الاسدي يحتفل بزفاف نجله (بشار)يوم 17يوليو القادم - مأساة الرئيس المشاط .. هزررر قلبي!!؟ - جوانب من وثيقة العهد ..في ضوء محاضرات السيد القائد - جوانب من وثيقة العهد ..في ضوء محاضرات السيد القائد - شريحتنا الذهبية - سيف الإسلام القذافي يطرح مبادرة للخروج من الأزمة الليبية ويؤكد انسحابه من المشهد السي - الرئيس تبون يستقبل الرئيس عباس وهنية - الضربات تتوالى على رأسه .. جونسون يعين وزيرا جديدا للمالية من أصول عراقية - رئيس الوزراء الإسرائيلي يُلمح لـ “التهديد العسكري” في التعامل مع طهران - أزمة جديدة تعترض الاتفاق النووي بين إيران وأمريكا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
دشنت اللجنة الزراعية والسمكية العليا بالتعاون مع وزارات الزراعة والإدارة المحلية والشؤون الاجتماعية ومؤسسة بنيان

الخميس, 19-مايو-2022
صنعاءنيوز / البيضاء/محمد صالح المشخر -

دشنت اللجنة الزراعية والسمكية العليا بالتعاون مع وزارات الزراعة والإدارة المحلية والشؤون الاجتماعية ومؤسسة بنيان التنموية اليوم المرحلة الثالثة للثورة الزراعية بمحافظة البيضاء .
وفي التدشين،الذي حضره وكيلا المحافظة عبدالله الجمالي واحمد السيقل ورئيس جامعة البيضاء الدكتور أحمد العرامي ومدير شرطة المحافظة العميد عبدالله العربجي ومدراء عموم المديريات،أكد القائم بأعمال محافظ محافظة البيضاء وكيل أول للمحافظة حمود محمد شثان،ضرورة الاهتمام باستصلاح الأراضي الزراعية الخصبة في كافة المديريات والحرص على زراعتها لتسهم في رفع انتاجية المحاصيل وتحقيق الاكتفاء.
ولفت إلى أهمية تعزيز الوعي المجتمعي وحشد الطاقات للنهوض بالقطاع الزراعي والذي يمثل رافدا أساسيا للاقتصاد الوطني والأمن الغذائي.
واشاد بدور اللجنة الزراعية ومؤسسة بنيان التنموية في تفعيل النشاط الزراعي في محافظة البيضاء والتي تعتبر من المحافظات الواعده ..
بدروهم اكدا وكيلا وزارة الإدارة المحلية عمار الهارب واحمدالشوتري على ضرورة الإسراع في إنشاء الجمعيات التعاونية من أجل إيجاد آلية منظمة لمسارات الثورة الزراعية بعيدا عن العشوائية.. معتبرا الجمعيات العمود الفقري لهذه الآلية والضامن الوحيد لاستفادة صغار المزارعين وتطوير أنشطتهم.
وأوضح الهارب والشوتري،أن اللجنة الزراعية تبنت تدريب وتأهيل فرسان التنمية من أجل تحفيز وحشد إمكانيات المجتمع نحو المشاركة الفاعلة في التنمية، تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالاهتمام بالعمل الجماعي،والتكافل الإجتماعي، وتبادل الخبرات والمنتجات بين الجمعيات.
لافتين إلى أهمية الاستفادة من الفرص والتسهيلات المقدمة من الدولة وبعض الصناديق من أجل النهوض بالجانب الزراعي.
داعين الى ضرورة الإسراع في إنشاء الجمعيات التعاونية من أجل إيجاد آلية منظمة لمسارات الثورة الزراعية بعيدا عن العشوائية..،معتبرين الجمعيات العمود الفقري لهذه الآلية والضامن الوحيد لاستفادة صغار المزارعين وتطوير أنشطتهم.
وأوضح الهارب والشوتري،أن اللجنة الزراعية تبنت تدريب وتأهيل فرسان التنمية من أجل تحفيز وحشد إمكانيات المجتمع نحو المشاركة الفاعلة في التنمية، تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالاهتمام بالعمل الجماعي، والتكافل الإجتماعي، وتبادل الخبرات والمنتجات بين الجمعيات.
ولفت إلى أهمية الاستفادة من الفرص والتسهيلات المقدمة من الدولة وبعض الصناديق من أجل النهوض بالجانب الزراعي.
من جانبه أكد نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي ان تدشين المرحلة الثالثة من الثورة الزراعية تأتي تنفيذا لموجهات قائد الثورة السيد عبدالملك وتوجيهات فخامة الرئيس مهدي المشاط
ووجه بضرورة إستكمال الاهتمام بتدريب وتأهيل الموارد البشرية من فرسان التنمية والمرشدين والباحثين بمحافظة البيضاء من أجل أن تسير المرحلة الثالثة من الثورة الزراعية،،منوها بأن المحافظة كانت من مشاهير زراعة القمح النيساني.،مشيرا إلى ضرورة التركيز على توسيع نطاق محاصيل الزراعة التعاقدية والزراعة الموجهة من محاصيل الحبوب والبقوليات لخفض فاتورة الاستيراد وتحويل ما قيمته 3000 مليار ريال سنويا كقيمة غذاء من الحبوب والبقوليات من جيب المنزل الاجنبي إلى خزينة المزارع اليمني.

ونوه الى أن أهم الأولويات هي الثورة المائية من بناء السدود والكرفانات والبرك خزانات حصاد مياة الأمطار عير تفعيل المبادرات المجتمعية ومساندة السلطة المحلية ومؤسسة بنيان على أن تكون هذه الثوره من أجل زراعة الحبوب والبقوليات وتوقيف التوسع في زراعة القات.
بدوره أوضح القائم بأعمال رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي عارف القيلي أن الجمعيات التعاونية هي الإطار الذي يجب أن ينتسب إليه كل المزارعين في مهنة إدارة عجلة النهضة الزراعية، وكل من يعمل ضمن حلقات سلاسل القيمة للمحاصيل الزراعيه من أجل أن يتولى العمل التعاوني تقديم كافة الخدمات من حفظ وتسويق، واعدا بتقديم الضمانات للقروض البيضاء لما يحتاجه الصيادين.
مؤكدا على ضرورة بناء تعاونيات حقيقية تعمل وفق البنى المؤسساتية، تعاونيات تخدم المجتمع وتتحمل مسؤوليتها التاريخية الملقاة على عاتق الجميع.
اشاد بما تمتلكه محافظتي البيضاء وذمار من المقومات الزراعية الموهلة لنهوض زراعي عملاق يحتل المكانة التي نستوردها من الخارج ب5 مليارات وتعيد هذه الاموال لدعم المزارع اليمني.
وأشار الى أن ما دعا إليه قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في محاضراته الرمضانية من ضرورة تركيز الاهتمام بالعمل التعاوني يستدعي من الجميع الانطلاق نحو الميدان التنموي لتأسبس دور قوي للجمعيات لإدارة عجلة التنمية وبناء وتنمية مشاريع الاقتصاد المجتمعي المقاوم.
بدوره استعرض المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان المهندس محمد المداني الفرص والتسهيلات المتاحة في الفترة الراهنة على شكل قروض بيضاء بمبلغ مليار و500 مليون ريال من صندوق النشء والشباب، ومثلها من صندوق المعاقين.
وكشف المداني،أن السلطات المحلية ستقدم 6مليارات ريال كضمانات لدعم الزراعة التعاقدية،والبدء في إنشاء وتنمية الاقتصاد المجتمعي لمواجهة أي أخطار تتعلق بالأمن الغذائي.
وأشار إلى أن قيمة فاتورة الاستيراد التي تقدر بمئات المليارات يمكن أن تنتقل من أيدي المزارعين الأجانب في روسيا والصين واستراليا وأمريكا إلى المزارعين اليمنيين، في حال وجدت جمعيات تعاونية قادرة على إدارة عجلة التنمية بنظام الشركات المساهمة القائمة على العمل المؤسسي.
وأكد على ضرورة مساندة السلطات المحلية للنشاط المجتمعي الذي يقوده فرسان التنمية..
فيما أشار رئيس اللجنة الزراعية ابراهيم سواد،إلى أهمية تضافر جهود الجميع لإحداث نهضة في القطاع الزراعي والحيواني وتفعيل دور الجمعيات الزراعية في هذا المسار.
ولفت الى اهمية الاكتفاء الذاتي وتشجيع المنتحات والمحاصيل المحلية ووقف الاستيراد وتفعيل التسويق الزراعي للمحاصيل الزراعية التي تزرع في بلادنا ..
بدورة بارك القائم با أعمال مدير عام الوحدة التنفيذية لإدارة وتمويل المشاريع الزراعية والسمكية بالمحافظة المهندس أيمن جمال إدريس،لإبناء محافظة البيضاء هذة الخطوة الجبارة وهي تدشين الثورة الزراعية الثالثة حيث تعتبر زراعة الحبوب والذرة والشعير والخضروات والفواكه من أهم الاشياء في توفير متطلبات الحياة واي دولة او بلد لا يمتلك قوتة لايستطيع ان يمتلك قرارة وسيصبح فريسة سهلة لتسلط وهيمنة الاعداء علية وعلى حريتة واستقلالة ويصبح عبد مطيع لكل ما يطلبوة .واستناد الى قول الرسول صلى الله علية وعلى الة وسلم بارك الله في أمة تاكل مما تزرع وتلبس مما تصنع ومن خلال الزراعة وإتجاة المزارعين للتوسع في زراعة المحاصيل الاساسية سيعم الخير الكبير في التقدم والنهوض بالقطاع الزراعي وكذلك الحيواني وسيتم التخفيض تدريجا من فاتورة استيراد البلد حيث وإن فاتورة الاستيراد للقمح الاسترالي سنويا 5 مليون دولار لذلك لانريد في المرحلة القادمة بعد اعلان الثورة الزراعية في جميع محافظات الجمهورية أن نصبح مستهلكين للمنتجات الخارجية بل نريد أن نكون محققين الاكتفاء الذاتي للبلد إذا لم نكن مصدرين للعالم..
كما ندعو أبناء محافظة البيضاء،ايضا الى التعاون مع الجمعيات الزراعية في تنفيذ برامجها ومخططاتها للتوسع في الزراعة والتفاعل في إقامة المبادرات المجتمعية وتكثيف الجهود والعمل بروح الفريق الوحد في الاربع المديريات النموذجية وإن شاء الله سيتم الاعلان عن ثلاث مديريات نموذجية من قبل اللجنة الزراعية والسمكية العليا وسيتم تشكيل الجمعيات فيها عن طريق مدراء عموم المديريات حتى يتم تحقيق تنمية اقتصادية زراعية لم تشهد لها محافظة البيضاء من قبل .وكما استطاعو رجال الرجال في الجبة العسكرية أن يحققو اعظم الانتصارات سوف تحقق محافظة البيضاء إنتصارات اعظم في الثورة الاقتصادية الزراعية بمحافظة البيضاء..
تخلل الفعاليه قصيدتين شعريتين للشاعرين طارق الحسني وجبر السلالي نالاتا الاعجاب والاستحسان من قبل الحاضرين ..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)