shopify site analytics
المستشار احمد الاسدي يحتفل بزفاف نجله (بشار)يوم 17يوليو القادم - مأساة الرئيس المشاط .. هزررر قلبي!!؟ - جوانب من وثيقة العهد ..في ضوء محاضرات السيد القائد - جوانب من وثيقة العهد ..في ضوء محاضرات السيد القائد - شريحتنا الذهبية - سيف الإسلام القذافي يطرح مبادرة للخروج من الأزمة الليبية ويؤكد انسحابه من المشهد السي - الرئيس تبون يستقبل الرئيس عباس وهنية - الضربات تتوالى على رأسه .. جونسون يعين وزيرا جديدا للمالية من أصول عراقية - رئيس الوزراء الإسرائيلي يُلمح لـ “التهديد العسكري” في التعامل مع طهران - أزمة جديدة تعترض الاتفاق النووي بين إيران وأمريكا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
ترأس السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بحضور السيد أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم الثلاثاء 14 يونيو 2022،

الخميس, 16-يونيو-2022
صنعاء نيوز/ -


متابعة : عمر دغوغي الإدريسي



ترأس السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بحضور السيد أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم الثلاثاء 14 يونيو 2022، بالرباط، مراسم حفل التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بين السـید مصطفى أوراش، رئيس الجامعة الملكية المغربیة لكرة السلة والسید أميرام هیليفي، رئيس الجمعية الإسرائيلية لكرة السلة، تروم تعزيز التعاون في مجال رياضة كرة السلة على مستوى التأطير والتكوين والتدبير المالي.
توقيع هذه الاتفاقية بحضور السيد هماني نيانغ رئيس الجامعة الدولية لكرة السلة، يأتي في إطار انفتاح الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة على محيطها الدولي، وتعزيز دور الدبلوماسية الرياضية. كما تعكس الرغبة المشتركة والإرادة القوية لتطوير التعاون بين البلدين في مجال الارتقاء بكرة السلة وترسيخ قيمها النبيلة .
وثمن السيد شكيب بنموسى هذه المبادرة، التي من شأنها أن تعزز مستقبل التعاون المتعدد الأبعاد بين البلدين، اعتبارا لكون الرياضة تشكل قطاعا مهما للشعوب وعاملا أساسيا للحفاظ على الصحة الجسمية والبدنية والتنمية والاندماج الاجتماعي والتعايش ونشر القيم النبيلة.
كما أشار إلى أنه بموجب مقتضيات هذه الاتفاقية، سيتم تنظيم لقاءات في المغرب وإسرائيل، وتبادل الخبرات والتجارب، وتكوين المؤطرين والحكام، وكذا التنسيق بين الطرفين أمام الهيئات الدولية والإقليمية، داعيا إلى ترجمة هذه الاتفاقية إلى خطة عمل ملموسة من خلال التركيز على كرة السلة النسوية والشبابية وتكوين المؤطرين، وخلص إلى التأكيد على التزام الوزارة بدعم تنفيذ هذه الاتفاقية ومختلف الأنشطة التي تنص عليها.
من جانبه، أشار رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة إلى أن الجامعة تسعى إلى إعطاء كرة السلة الوطنية بعدا دوليا، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ولمقتضيات الإعلان المشترك بين المغرب وإسرائيل في دجنبر 2020، معتبرا أن التوقيع على هذه الاتفاقية، سيمكن من تأسيس إطار مرجعي للشراكة على أساس تبادل التجارب والخبرات، والعمل المشترك في مجال التكوين وإنشاء مدارس وأكاديمية لتكوين الشباب.
من جهته، اعتبر رئيس الجمعية الاسرائيلية لكرة السلة، أن هذه الرياضة آلية مثلى لتعزيز العلاقات الإنسانية والرياضية والثقافية بين البلدين، مشيرا إلى أن هذه الشراكة ستمكن من التعرف على مستوى كرة السلة في المغرب، ومن تنظيم بطولات وتظاهرات رياضية في كرة السلة على مستوى البلدين، مستحضرا في هذا الصدد تطور كرة السلة الإسرائيلية وإمكانية استفادة المغرب من هذه التجربة التي ستشكل فرصة لتعزيز الجوانب المتعلقة بتكوين المدربين والحكام.
بدوره، أكد رئيس الجامعة الدولية لكرة السلة ، أن الولاية الانتدابية للجامعة للفترة 2019-2023 تركز بشكل خاص على مكانة المرأة في الحقل الرياضي وخاصة كرة السلة، معتبرا أن إقامة مباراة استعراضية بين المنتخبين المغربي والإسرائيلي في كرة السلة على هامش التوقيع على هذه الاتفاقية يعزى إلى التموقع الريادي للكرة النسوية المغربية على المستوى القاري، وإلى استعدادات المنتخب الوطني المغربي لكرة السلة النسوية للاستحقاقات العربية والإفريقية القادمة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)