shopify site analytics
ياهؤﻻء حب اليمن.. ليست شعارات ومهرجانات - تفاعل متنوع في الأردن مع ظهور السنوار - ذبح قرابين "الفصح اليهودي" في المسجد الأقصى - جثث دون رؤوس وأجساد دون جلود في غزة - التحالف يحتجز 13 يمنيا في مطار عدن للحد من السفر إلى روسيا - حسين محب..يكفينا..يكفي..!! - الهجوم العسكري الإيراني على إسرائيل رسائل متعددة - زيارة السوداني الى واشنطن... الدلالات والنتائج. - القدوة يكتب: العالم يندد "بالفيتو الأميركي" ضد عضوية فلسطين - طقم للحزام الامني يصدم باص ركاب ويصيب مواطن ويحتجز مالك الباص -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الكيان سيُقيم خمس مستشفياتٍ…المملكة وقّعت اتفاقيّةً للتزوّد بالأسلحة..واستقدام مغاربة لقطاعيْ التمريض والبناء بالكيان.. ثلاثة وزراء زاروا المغرب وأكّدوا دعمهم لسيادته بالصحراء الغربيّة

الإثنين, 04-يوليو-2022
صنعاء نيوز/ -

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:
ليس سرًّا أنّ الشعب العربيّ-المغربيّ يُعارِض وبشدّةٍ التطبيع مع إسرائيل، إذْ أنّه من المعروف دعمه لقضية الشعب العربيّ الفلسطينيّ وانحيازه التام لنضاله من أجل الاستقلال والتحرر من الاحتلال، وقد نُظمّت العديد من الفعاليات الشعبيّة الرافضة أيّ شكلٍ من أشكال التطبيع والسلام مع دولة الاحتلال، وما زال النضال مستمرًا.
ورأى مركِز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ بجامعة تل أبيب أنّ”المغرب يُسرّع من وتيرة التطبيع مع إسرائيل بعد حصوله على تأكيداتٍ من واشنطن بسيادته على الصحراء الغربيّة، لافتًا في ذات الوقت إلى أنّ الرباط رقصت الـ”تانغو” مع حماس خلال العدوان الأخير الذي شنّته إسرائيل ضدّ غزّة في أيّار (مايو) من العام الفائت، ولكن، استدرك المركز قائلاً إنّه عند وصول رئيس المكتب السياسيّ لحركة حماس إسماعيل هنيّة إلى المملكة اختار الملك محمد السادِس تهنئة نفتالي بينيت بحكومته الجديدة”، على حدّ تعبيره.
ذكرت مصادر رسميّة في كيان الاحتلال أنّه تمّ التوقيع على اتفاقية بين إسرائيل والمغرب لتنفيذ مشروع بناء وتجهيز بعض المستشفيات، بمساهمةٍ ماليةٍ من شركةٍ إسرائيليّةٍ تقدر بنحو 5 مليارات درهم، أيْ ما يُعادِل حوالي خمسة ملايين دولار أمريكيّ)، على حدّ تعبيرها.
وتابعت المصادر عينها قائلةً إنّ أول مرحلة تشمل تشييد 5 مستشفيات مجهزة بـ1000 سرير بجهات، الداخلة، وادي الذهب، فاس، مكناس، درعة تافيلالت، جهة الشرق وجهة مراكش آسفي، وتعد الجهة عاصمة السياحة والصيد البحري للمغرب لما تتمتع به من بنيات ومؤهلات مهمة في المجالين، تحدها شمالاً (جهة الدار البيضاء سطات) وشرقًا (جهة بني ملال خنيفرة) و(جهة درعة تافيلالت) وجنوبًا (جهة سوس ماسة) ويبلغ عدد سكان الجهة أكثر من 4 ملايين نسمة وتنقسم إلى عمالة وسبعة أقاليم، أمّا غربًا فتطل على المحيط الأطلسيّ.
في السياق عينه أكّدت المصادر الإسرائيليّة الرفيعة أنّه خلال زيارة وزيرة الداخليّة الإسرائيليّة، آييليت شاكيد، التي صرّحت بأنّ الفلسطينيين هم ثعابين ويجِب إبادتهم، إلى المغرب الأسبوع الفائت، طرحت على مُضيفيها المغاربة طلبًا للتعاون بين تل أبيب والرباط يقضي باستجلاب عُمّال مغاربة إلى إسرائيل للعمل في فرع البناء، وأيضًا في فرع التمريض، كما وجّهت دعوةً للمهندسين المغاربة بالقدوم إلى دولة الاحتلال والعمل في فرع التكنولوجيا المُتطورّة (High tech)، وذلك في إطار الاتفاقيات الثنائية للتعاون المُشترك المُوقعّة بين إسرائيل والمغرب، على ما قالت المصادر الإسرائيليّة الرفيعة.
وكان المغرب وإسرائيل قد وقعا مذكرة تفاهم دفاعية في الـ24 تشرين الأول (نوفمبر) الماضي، الأمر الذي مهد الطريق لمبيعات وتعاون عسكري بين البلدين اللذان رفعا مستوى علاقاتهما الدبلوماسية العام الماضي.
وتمّ التوقيع على مذكرة تفاهم دفاعية في الرباط بين المغرب وإسرائيل، وذلك بعد لقاء وزير الأمن الإسرائيليّ، بيني غانتس، مع عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلّف بإدارة الدفاع الوطني، في إطار أول زيارة رسمية يقوم بها وزير أمنٍ إسرائيليٍّ إلى المملكة.
وتشمل الاتفاقية تعاونًا في المجالات الأمنية والاستخباراتية، تقضي بعقد صفقات أمنية وبيع معدات أمنية وعسكرية وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة، وفقا لما ذكره غانتس على (تويتر). وقال غانتس في مقطع فيديو نُشر على حسابه على تويتر “هذه خطوة مهمة للغاية وستسمح لنا بتبادل الأفكار والدخول في مشاريع مشتركة وفتح الباب للصادرات الإسرائيلية إلى المغرب”.
على الصعيد السياسيّ-الإقليميّ أعلنت إسرائيل رسميًا دعمها للمغرب في قضية الصحراء الغربيّة، وكان وزير خارجيّة إسرائيل، يائير لبيد، قد صرح خلال زيارته للمغرب (11.08.21) عن قلق دولة الاحتلال من التقارب بين إيران والجزائر، ودور الجزائر في شنّ حملةٍ ضدّ قبول إسرائيل في الاتحاد الإفريقيّ، وفق تعبيره.
وقد حذّرت منظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من شنّ إسرائيل لحرب سيبرانية واسعة تستهدف الجزائر بعد تصريحات لبيد خلال زيارته للمغرب، وأكّد المتحدث الرسمي للمنظمة والباحث السياسي زيدان القنائي، في بيانٍ تلقّت (رأي اليوم) نُسخةً منه، أكّد أنّ إسرائيل تعتزم شنّ حربٍ سيبرانية تستهدف الجزائر لمحاولة تدمير البنية التحتية للدولة، وتستهدف إغلاق شبكات الكهرباء والطاقة بالجزائر أوْ استهداف وسائل الإعلام ومحطات التلفزيون، وكذلك شنّ هجماتٍ إسرائيليّةٍ قد تستهدف البنوك الجزائرية والبورصات، على حدّ تعبيره.
وأعلنت الجزائر بعد أسبوعيْن من زيارة وزير خارجيّة إسرائيل للمغرب، أيْ في (24.08.22) قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط، بعد شهور من التوتر، في قرار عزته إلى قيام المغرب بأعمالٍ عدائيّةٍ ودنيئةٍ ضدّ الجزائر، علمًا أنّ التوتر بين الرباط والجزائر، الداعمة بشدة للقضية الفلسطينية، بعد تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل مقابل الاعتراف الأمريكيّ بـ”سيادة” المملكة المغربية على الصحراء الغربية.
وزير الأمن الإسرائيليّ الأسبق عمير بيريتس سيُسوِّق لشركةٍ إسرائيليّةٍ للصناعات العسكريّة بالمغرب
وذكر موقع (YNET)، الإخباريّ-العبريّ، التابِع لصحيفة “يديعوت أحرونوت” أنَّ وزير الأمن الإسرائيليّ الأسبق عمير بيريتس وهو من أصولٍ مغربيّةٍ، سيتولى عمليات التسويق التي ستقوم بها شركة “IAI” للصناعات العسكرية في المغرب، وهي المرّة الأولى التي يتولى فيها رئيس مؤسسة تابعة للحكومة الإسرائيليّة عمليات التسويق بنفسه من أجل المساهمة في بناء أهداف جديدة لمستقبل الشركة، كما نقل الموقع عن مصادر سياسيّةٍ عليمةٍ في تل أبيب.
وجاء هذا التطوّر بعد أنْ تحدثت تقارير إسرائيلية عن أنّ المغرب وقَّع مع شركة “IAI” صفقة بقيمة 22 مليون دولار من أجل اقتناء طائراتٍ بدون طيارٍ انتحارية مسيَّرة عن بُعد من نوع “هاروب”، كما أنَّها تأتي في الوقت الذي يُخصِّص فيه المغرب ميزانياتٍ بهدف إنشاء مصنع لهذا النوع من الطائرات على أراضيه بشراكة مع وزارة الأمن الإسرائيليّة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)