shopify site analytics
خبراء روس ينشرون مشاهد لمكونات صاروخ "ستورم شادو" - بنك صنعاء المركزي يخطط لحل مشكلة العملة التالفة - إصدار أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 1445هـ - حديث لمنظمة العمل ضد الجوع (AAH) - كلا للإساءة ( للعگال والشماغ ) الجنوبي عنوان الأصالة والمقاومة - دُعاة الفن الرمضاني اسقطتهم شباك الشماغ الجنوبي - حال المرأة الموريتانية وواقعها في المجتمع الموريتاني - منصة "الأيقونة" الإعلامية تعلن عن تشكيل مجلس أمنائها - نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
أزمة جديدة تعترض الاتفاق النووي بين إيران وأمريكا وواشنطن تتهم طهران بوضع مطالب “خارج إطار الاتفاق” ومسؤول يعتبر المحادثات التي جرت بقطر كانت “فرصة ضائعة”.. وجروسي يُحذر

الأربعاء, 06-يوليو-2022
صنعاء نيوز/ -


واشنطن-(رويترز)- (د ب ا)- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس اليوم الثلاثاء إن إيران قدمت مرارا في الأسابيع والشهور الأخيرة مطالب خارج إطار الاتفاق النووي المبرم عام 2015، مضيفا أن المطالب الجديدة تشير إلى غياب الجدية من جانب طهران.
وانتهت في الدوحة الأسبوع الماضي المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن والتي تهدف إلى كسر الجمود بشأن كيفية إنقاذ الاتفاق النووي، دون إحراز التقدم المأمول. وقال برايس إنه لا توجد جولة أخرى من المحادثات المزمعة مع إيران في الوقت الحالي.
بدوره قال دبلوماسي أمريكي بارز أن إيران رفضت في محادثات جرت الاسبوع الماضي في قطر “خطوطا عريضة مفصلة للغاية ” بشأن ترتيب تبدى الولايات المتحدة استعدادا لقبوله لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام .2015
وصرح روبرت مالي المبعوث الخاص الأمريكي إلى إيران ، للإذاعة العامة الوطنية ، بأن المفاوضات التي جرت مؤخرا في الدوحة ترقى إلى “أكثر قليلا من فرصة ضائعة”،بحسب وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الثلاثاء .
وتم صياغة الخطوط العريضة لاتفاق في محادثات متعددة الأطراف في فيينا ولكن تم عرقلة إحراز تقدم في شهر آذار/مارس الماضي بسبب خلاف بين الولايات المتحدة وإيران على ما إذا كان سيتم تخفيف العقوبات غير المرتبطة بشكل مباشر بالاتفاق النووي وموعد القيام بذلك. كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد فرض عقوبات بعد انسحابه من الاتفاق في عام .2018
وتتضمن طلبات إيران قيام الولايات المتحدة بشطب الحرس الثوري الإيراني ، وهو منظمة عسكرية قوية ، من قائمتها الخاصة بالجماعات الإرهابية .
وسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن على مدار أكثر من عام لإحياء الاتفاق ، وخلال تلك الفترة ، أبقى على العقوبات المفروضة من عهد ترامب على إيران التي وسعت بسرعة نطاق أنشطتها النووية بينما قلصت على نحو مطرد الرقابة الدولية ، مما يجعل من الصعب على نحو متزايد إقناع النواب البرلمانيين الأمريكيين والحلفاء الإقليميين بدعم اتفاق .
من جهة أخرى ، حذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي من أن عدم إحراز تقدم بشأن التحقق من البرنامج النووي الإيراني، قد يؤثر على قرارات دول أخرى في الشرق الأوسط. ونقلت “بلومبرج” عن جروسي القول في كلمة اليوم الثلاثاء :”إننا حاليا في وضع يمكن أن يبدأ فيه جيران إيران في الخوف من الأسوأ، والتخطيط وفقا لذلك. هناك دول في المنطقة تراقب اليوم باهتمام شديد ما يحدث مع إيران، والتوترات تتصاعد في المنطقة”.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)