shopify site analytics
مصادر إسرائيلية تؤكد عدم وجود السنوار في رفح وتكشف مكانه المحتمل - إبعاد الناشطة المناخية غريتا بالقوة من مظاهرة لدعم فلسطين - محتجون يضرمون النار بالإطارات التالفة في عدن - القدوة يكتب: اكتشاف المقابر الجماعية وارتكاب الإبادة الجماعية - انطلاق المهرجان الوطني الأول للمانجو اليمني - اطلاق سراح 49 صيادا يمنيا من سجن ترمة الإرتيري - قيادات جامعة ذمار تشارك في مسيرة - جامعة ذمار تقيم وقفة تضامنيه مؤيدة لطلبة الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار يدشن الامتحانات النهائية بكلية الحاسبات - منيغ يكتب: ليست بالرَّكيكة عن الحكومة الضاحكة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
بصوتيْن جبليين (المطرب اللبناني عاصي الحلّاني والنجم الأردني جهاد سركيس) وصوت كروانيّ (الفنانة الأردنية غادة عباسي)، استهلّ المسرح الجنوبي في مدينة جرش التاريخية، الحصة

السبت, 30-يوليو-2022
صنعاء نيوز/ -

مهرجان جرش

بصوتيْن جبليين (المطرب اللبناني عاصي الحلّاني والنجم الأردني جهاد سركيس) وصوت كروانيّ (الفنانة الأردنية غادة عباسي)، استهلّ المسرح الجنوبي في مدينة جرش التاريخية، الحصة الخاصة به ضمن فعاليات الدورة 36 من مهرجان جرش للثقافة والفنون، المتواصلة أمسياته الغنائية والشعرية والقصصية والنقدية، وعروضه المسرحية والتراثية والحرفية، وأجنحته وزواياه الثابتة حتى السادس من شهر آب/ أغسطس 2022، تحت شعار "نوّرت ليالينا".

أحيا اللبناني عاصي الحلّاني الليلة الأولى من ليالي الفرح التي تعوّد الجنوبيّ أن يحتضنها، وعوّد جمهور جرش أن يفرح بها. متنقلا بين جديده وقديمه المتجدد.

عاصي الذي تربطه بمهرجان جرش ومسرحه الجنوبيّ، علاقة وجدانية وصفها بتصريح لموقع المهرجان أنها علاقة "محبة صافية". مستهلاً بواحدة من أغانيه القديمة "بحبك وبغار" التي لاقت من كلمات طوني أبي بكر ولحن وتوزيع بودي نعوم، قبولًا لدى جمهوره وقت إطلاقها:

"بحبك وبغار يا ويلي من الغيرة

شعلتي النار من نظرة صغيرة

لو عقلي طار لا مش قصة كبيرة".

من جديده قدّم من كلمات عبير أبو إسماعيل وألحان سليم سلامة وتوزيع هادي كريم "ضحكة حبيبي"، ولم ينس جمهوره الأردني فغنّى له "بيكفي إنك أردني" من كلمات نزار فرنسيس وألحان عاصي نفسه.

جمهور الجنوبي تفاعل مع هذه الأغنية، كما تفاعل مع عموم أغانيه الصاخبة، المكثرة من إيقاع الطبل الكبير، فغنّى لهم "وأنا مارق مرّيت" كلمات نزار فرنسيس وألحان سمير صفير، كما غنّى لجمهور تصاعد تمايله مع تصاعد أجواء سهرة الخميس "سألوني" و"صوت الحِدا" و"يا ميما" و"باب عم يحكي" و"متل الكذبة" وغيرها. في نهاية فقرته، جمهور الجنوبي لم يترك الحلاني يغادر قبل أن يُسمعه مقطعًا من "هوّر يا بو الهوارة".

الحلاني قال لِموقع المهرجان إن للمسرح الجنوبي خصوصية لا تشبهها خصوصية أخرى، وتحدث عن طابع المسرح الجنوبي التاريخية واصفًا له دون تردد أنه "من أهم مسارح العالم". وبسؤاله عن مشاركة ثلاثة فنانين لبنانيين بدورة هذا العام قال الحلاني إن الفنان اللبناني يملك قدرات تكيّف تميزه عن غيره من الفنانين العرب، خصوصًا التكيّف المتعلّق باللهجة، وأكد أنه (أي الفنان اللبناني) موجود وحاضر دائمًا في مختلف التظاهرات الفنية العربية، خصوصًا مهرجان جرش الذي يشكّل خصوصية ونقلة نوعية لكل فنان عربي يتاح له المشاركة فيه.

"سوا سوا"

غادة عباسي استهلت طلّتها على جمهورها يرافقها صوتها الكروانيّ بأغنية "سوا سوا" قبل أن تجري جولة على أغنيات طربية وأخرى محلية تراثية، مودّعة جمهورها بالابتسامة نفسها التي صعدت فرحانة بها منصة الجنوبيّ المختلفة عن أي منصة.

ألوان شعبية

جمهور أمسية الجنوبي في انطلاقه فعالياته، تفاعل، كثيرًا، مع أغنيات الفنان الأردني جهاد سركيس خصوصًا التي تحمل روحًا تراثية جبلية منها.

سركيس الذي استهل بـ"سلمى" عرف كيّف يبني لغة التواصل بينه وبين جمهوره، فكرج بوصلة غنائية حملت روح البساطة الممتنعة، معرّجًا على "جفرا"، وملقيًا تحية المساء على الدّحيّة وألوان شعبية أخرى.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)