shopify site analytics
"مجلة الدراسات الفلسطينية" (العدد 132) - انطلاق مهرجان الأردن الدولي العاشر للأفلام.. غدًا - الملكة رانيا تهنيء الاميرتين ايمان وسلمى العبد الله - ما العلاقة بين الشاي ومستوى ضغط الدم؟ - حرب كلامية بين أحلام وأصالة وخلاف جديد عبر تويتر - ريهانا تعود إلى المسرح خلال مباراة “سوبربول” المقبلة - اليهود كانوا أبرز ضحايا الفاشيّة الأوروبيّة الأُولى في الحرب العالميّة الثانية.. - منظمة حقوقية تكشف عن عدد صادم لقتلى الاحتجاجات في إيران.. - كوريا الشمالية تُطلق تحذيرا صريحًا بقرب اشتعال الحرب وتوجه هذه الرسالة لواشنطن - تراس تشكر ولي عهد السعودية على دوره في الإفراج عن بريطانيين -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - اليمن أحد الدول العربية التي تشتهر بامتلاكها للكثير من الأماكن الأثرية والتاريخية والموارد الطبيعية والتضاريس

الخميس, 11-أغسطس-2022
صنعاءنيوز / ا.د آمنة ناجي الموشكي -


اليمن أحد الدول العربية التي تشتهر بامتلاكها للكثير من الأماكن الأثرية والتاريخية والموارد الطبيعية والتضاريس المتنوعة، بالإضافة إلى رصيدها الثقافي والتاريخي والحضاري، وهذا ما ساعد على جعلها منطقة اثرية تاريخية عريقة

تمتلك اليمن أربع مناطق سياحية وتراثية وهي صنعاء القديمة وزبيد القديمة وسقطرى وشبام، بالإضافة إلى التضاريس السياحية المتنوعة كالكهوف والجبال والشواطئ الخلابة التي يمكن الاستمتاع بها.

يوجد أنواع عديدة للسياحة في اليمن نظرًا لتنوع المناطق السياحية والتضاريس ومنها السياحة الدينية والشواطئ الترفيهية وااحمامات العلاجية وغيرها، ويمكن للسياح ممارسة العديد من الأنشطة السياحية كتسلق الجبال والطيران الشراعي والسباحة وغيرها من الأنشطة.

ومن المعالم التاريخية في اليمن
اليمن هي واحدة من أجمل المدن السياحية في العالم منذ القدم، حيث شهدت عدة حضارات متعاقبة على مر العصور ولذلك فهي تتميز بعراقتها وتاريخها، وبها الكثير من المعالم والمدن التاريخية أهمها:
مسجد الصالح

والذي تحول اسمه إلى مسجد الشعب، وصنف كواحد من أكبر مساجد اليمن، وتم بناء المسجد على مساحة كبيرة، كما يقع في الضواحي الجنوبية للمدينة، ويعد بنائه مزيج بين التميز العمراني الإسلامي واليمني، ليكون من أشهر المباني الحديثة باليمن.

تم افتتاح هذا المسجد عام 2008، ويستطيع أي زائر التجول بداخله وفي اروقته وارضيته الواسعة المحيطه به

المعالم الأثرية في اليمن

تكثر المعالم الأثرية في اليمن والتي جعلتها مقصدًا للسياح من مختلف دول العالم وخاصةً الذي يرغبون في التعرف على الحضارة اليمنية القديمة، ومن هذه المعالم:

المتحف الوطني: من المعالم الأثرية القديمة في اليمن وكان في الماضي قصر لأحد السلاطين، وهذا المتحف مكون من 3 طوابق يحيط بها سور، وتصميمه يتميز بطابع العمارة الهندية القديمة الذي عرفت في هذا الوقت.

غيل باوزير: تقع في الجزء الشمالي الشرقي لمدينة المكلا بحضرموت، وهي عبارة عن مساحة واسعة تكثر بها ينابيع المياه والأشجار، وتشتهر المنطقة بانتشار أشجار التبغ


الآثار القديمة في اليمن

تضم اليمن العديد من الآثار التاريخية القديمة التي تظهر عراقتها وتاريخهامنذ القدم
، ومن أبرزها:

قصر دار الحجر: تم بنائه على قمة برج صخري، ويبعد عن مدينة صنعاء بحوالي 15 كم، وقام ببنائه يحيى محمد حيمد الدين، كما أن هذا القصر يتكون من 3 طوابق فوق الصخر واثنان مبنيان في الصخر.

مدينة صنعاء القديمة:
 من أعرق معالم اليمن التاريخية، وكانت مركز رئيسي لنشر الإسلام خلال القرنين السابع والثامن، كما يظهر التاريخ الإسلامي لهذه المدينة في مبانيها والأماكن الأثرية الموجودة بها من المنازل والمساجد والحمامات وجميعها قديمة وبنيت على الطراز الجامعة الإسلامية،

يوجد في اليمن آثار تاريخية تعود إلى التاريخ القديم، ويهتم بزيارتها الكثير من اليمنيين

أرخبيل سقطرى: يقع في الجزء الشمالي الغربي للمحيط الهندي، وهو عبارة عن 6 جزر، منها اثنان صخريتين، ويتميز هذا المكان بالتنوع البيولوجي من حياة مائية ونباتات وحيوانات.

اشهر ادباء اليمن
في اليمن كم هائل من الادباء والشعراء والمثقفين والعلماء الافاضل
والذين لا حصر لهم
ومن ادباء اليمن المشهورون
الدكتور عبد العزيز المقالح
الشاعر عبدالله البردوني
الشاعر عبد الولي الشميري

بحث مختصر في المعالم الاثرية في بلادي اليمن
اد آمنة ناجي الموشكي
١١ /اعسطس ٢٠٢٢م
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)