shopify site analytics
جميح يكتب : عن الأمن القومي والأخطار المحدقة - اليونسكو تعمل على إعداد قوائم لحصر التراث المنهوب من اليمن - ضبط معمل لاعادة تصنيع وتدوير زيوت الطبخ الفاسدة بصنعاء - الرويشان يكتب : قمة البحرين .. هوامش سريعة - الشاب عادل الماوري يودع العزوبية الثلاثاء المقبل تهانينا - العلي يحتفل الجمعة القادمة بزفافه بقاعة الفيروز بالحصبة - النوايا الحقيقية للولايات المتحدة من وراء الميناء العائم في غزة - روسيا تطور مادة لترميم كلي للعظام - العلاقة الودية بين بوتين وشي جين بينغ تمثل كابوسا استراتيجيا لواشنطن - 10 دول عربية تشارك بمسابقة ملكة جمال العرب بأمريكا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - استحوذت الأحداث السياسية التي يمر بها اليمن على الاهتمام الإعلامي العالمي والإقليمي، وهذا بالأمر الطبيعي

الثلاثاء, 17-مايو-2011
صنعاء نيوز -
استحوذت الأحداث السياسية التي يمر بها اليمن على الاهتمام الإعلامي العالمي والإقليمي، وهذا بالأمر الطبيعي، نظراً لأهمية اليمن على هذين الصعيدين . إلا أنه ترتب على ذلك خفوت صوت الإعلام في نقل الأوضاع الحياتية خلف ستار التطورات السياسية المتلاحقة .


فاليوم يواجه فقراء اليمن صعوبات متزايدة في مزاولة حياتهم اليومية، فقد ازدادت أسعار المواد الغذائية كما تفاقمت أزمات توافر غاز الطهي .


وفي السنوات الأخيرة زادت عوامل عديدة من الصعوبات التي يواجهها الفقراء في اليمن، منها الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الدولة، وانخفاض سعر العملة، واستمرار الصراعات المتعددة .


فاليمن هو أفقر بلاد الشرق الأوسط ويحظى بأدنى معدل دخل للفرد في العالم . ورغم أنه بلد منتج للنفط الذي يعد المصدر الرئيسي لدخل الدولة، والذي يوفر العملة الأجنبية التي تستخدم في استيراد الاحتياجات الغذائية فقد باتت معدلات الضخ في تراجع، ويتوقع الخبراء انعدام الجدوى الاقتصادية من ضخه من الأساس في أقل من ست سنوات .


مثال حي عن المعاناة التي يلقاها العديد من فقراء اليمن في الوقت الراهن، هو مثال لسيدة يمنية بسيطة تحدثت عن مشكلاتها لمنظمة أوكسفام، نشير إليها هنا باسم أم محمد .


لم تكن الحياة أبداً سهلة لأم محمد وعائلتها، ولكن مع الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن أصبحت حياة أم محمد أقرب إلى صراع مستمر للحصول عن قوت أسرتها اليومي .أم محمد أرملة في عقدها الخامس وأم لستة، تعمل عاملة نظافة في صنعاء .


تقول أم محمد لمنظمة أوكسفام "نحاول أن نقتصد في مخزوننا من الأكل . بالنسبة لي، وابني وابنتي الكبيرين، فامتنعنا عن تناول وجبة الفطور ولا نتناول إلا وجبة غداء، في حين يأكل الصغار ما هو متاح في الصباح الذي كثيراً ما لا يتعدى الشاي والخبز” .


وخوفاً من حدوث أزمة في توافر المواد الغذائية اضطرت أم محمد إلى الاقتراض من الجيران لتخزين بعض المؤن الأساسية مثل الحبوب والأرز والزيت والسكر . وتضيف أم محمد “لا أستطيع شراء الفول والتوابل والبيض . أنا غير قادرة على تغطية ثمن مثل هذه الأشياء".


أم محمد هي سيدة واحدة من بين أكثر من سبعة ملايين شخص في اليمن يعانون يومياً للحصول على ما يكفيهم من الطعام .


ويتأثر اليمن بشكل خاص بارتفاع أسعار المواد الغذائية عالمياً لأنه يستورد معظم مواده الغذائية الأساسية، فهو يستورد مثلاً كل ما يستهلكه من أرز وتسعين في المئة من قمحه .


ومع ازدياد الأسعار يزداد فقراء اليمن جوعاً . فالكثير من الأسر لا تحصل سوى على وجبتين في اليوم، وبعض الأيام تتقلص هذه إلى وجبة واحدة . كما أن تكاليف وقود الطهي آخذة في الزيادة، لدرجة أنها قد تصبح قريباً للبعض سلعة ترفيهية .


ووفقاً للبنك الدولي، فاليمن لديه ثالث أعلى معدل لسوء التغذية في العالم، ويعاني ما يقرب من 60 في المئة من أطفاله التقزم الناتج عن سوء التغذية .


وقد أعربت فاليري آموس، وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، مؤخراً، عن قلقها البالغ بشأن الوضع الإنساني المتدهور في اليمن . فانعدام الأمن الغذائي للفقراء وسوء التغذية الذي يدمر صحتهم أصبحا مشكلتين مزمنتين تتطلبان حلولاً عاجلة .


وإلى أن تثمر أية جهود طويلة الأمد يتعين على المجتمع الدولي والمانحين الإسراع بدعم فقراء اليمن، بحيث يصل الدعم إلى من هم في أشد الحاجة إليه .


وهناك قنوات آمنة لتوصيل الدعم في الظروف الحالية، سواء كان ذلك من خلال خطة الاستجابة الإنسانية الخاصة باليمن للعام ،2011 والتي لم تحظ سوى بثلث التمويل المطلوب لها، أو عن طريق دعم المبادرة القومية للتغذية التي أطلقها برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة، والذي لم يحظ هو الآخر سوى بنصف تمويله .


تقول أم محمد إنها ليس لديها أي ملاذ إذا ازدادت الأوضاع سوءاً، "سمعت أن أسعار المواد الغذائية قد تنخفض . أنا معلقة على هذا الأمل، وإلا فلست متأكدة ما إذا كنا نستطيع البقاء بعد هذين الشهرين" .


ووفقاً لتقديرات صادرة عن البنك الدولي مؤخراً، والذي يتوقع استمرار الزيادة في الأسعار العالمية للغذاء، فيبدو أن آمال السيدة أم محمد لن تتحقق .


قد يتفهم البعض أن ينصب اهتمام المجتمع الدولي باليمن حالياً على الاستقرار السياسي والأمني، ولكن كيف يكون الأمن السياسي في غياب الأمن الغذائي؟ على الجهات المانحة واجب إنساني لمواجهة مأساة اليمن الغذائية مهما كانت الظروف السياسية .


فلليمنيين ومنهم أم محمد وأولادها حق أخلاقي في أن يكون لهم مستقبل أكثر أماناً بالمعنى الشامل للكلمة، وكذلك أكثر أملاً .
*منظمة أوكسفام مكتب اليمن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)