shopify site analytics
*اجتماع للهيئة الإدارية لجمعية عتمة التعاونية لاقرار خطتها للعام 1444هـ* - وزير الداخلية يتفقد جاهزية الزوارق البحرية في البحر الأحمر بميناء الحديدة - افتتاح مركز العمليات للقيادة والسيطرة بمحافظة الحديدة - شكراً تونس.. الفوز على بطل العالم - وساطة قبلية تنهي قضية قتل بين آل صلاح من إب وآل الطوسلي من شبوة - مؤسسة البسمة تحيى اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة - تواصل أعمال لجنة الرقابة على المنشآت الفندقية بالحديدة - سيناريوهان لمواجهة بين ميسي ورونالدو في مونديال قطر.. أحدهما سيكون مخيبا للنجمين - ماكرون: هندسة الأمن الأوروبي المستقبلية يجب أن تشمل ضمانات لروسيا - الرئاسة المصرية تعلن فحوى لقاء السيسي وعبد الله الثاني -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - جميع القرارات والقوانين التى صدرت خﻻل عدة عقود مضت لم تعد نافذه حالياً والسبب القيادة الحالية لوزارة الصحة التي تقوم بالمهم المنوطة بها فقط حسب الحاﻻت اليومية التي يراها الوزير تهمه بالدرجة اﻻولى.

الأحد, 13-نوفمبر-2022
صنعاء نيوز/د فضل حراب -
جميع القرارات والقوانين التى صدرت خﻻل عدة عقود مضت لم تعد نافذه حالياً والسبب القيادة الحالية لوزارة الصحة التي تقوم بالمهم المنوطة بها فقط حسب الحاﻻت اليومية التي يراها الوزير تهمه بالدرجة اﻻولى وأيضا ما تقتضيه الحاجة ان كانت هناك. وعليه أصبح معاليه هو المتصرف الوحيد اﻻوحد لكل ما يتعلق بالتسيير اليومي لكل مفاصل القطاع الصحي، وما جرى ويجري حاليا ﻻيمثل طموحات شعب نصت عليه مواد دستور الجمهورية اليمنية.

موضوع اليوم نختصره بسرد مختصر لارقام وتواريخ بعض القوانين والقرارات الخاصة بقطاع الصحة ،والتي جمدها واوقف تنفيذ بنودها معالي وزير الصحة وأصبح يدير الوزارة وفروعها والهيآت والمجلس الصحية حسب خلفيته السياسية واﻻدارية والفنية والمهنية وذلك بلوائح مؤقته يصدرها يوميا حسب الطقس وما تسمح به ساعات الدوام الرسمي ﻻ يعرف نتائجها على واقع سير عمل المؤسسات الطبية والصحية اﻻ معاليه، علما بأن جميع فتاويه ومهامه واﻻجرآت اليومية التي يتخذها قد تتعارض والقوانين السارية حتى تاريخنا ونصوص دستور الجمهورية اليمنية وقد تتناقض حسب رأي الكثيرون مع اراء وطموحات المجلس السياسي اﻷعلى ، وحسب مايعلمه الجميع أن معالي الوزير يستمد اللوائح الشبه يوميه والتي يحتاج اليها مرغما لتسيير أعمال قطاع الصحة ممن حولة من متمصلحين من إستمرار وضع البلد تحت وطأة العدوان الخارجي والحروب واﻻحتراب الداخلي. يملي عليه الشركاء الغير معروفون للعامه طرق واسلوب تسيير المهام السياسية واﻻدارية والفنية والمالية بما يخدمهم هم، وأيضا هناك دور للمتمصلحين منً تجار الحروب المستفيدون ماليا من إستمرار الوضع كما هو عليه.
كان آخر قرار صدر من قبل المجلس السياسي اﻷعلى كالتالي:
-- قرار رئيس المجلس السياسي اﻷعلى رقم 58 لسنة 2021 بأعادة تنظيم الهيئة العلياء لﻻدوية
والمستلزمات الطبية.
(المادة رقم 12 أ تنص على ان يكون للهيئة رئيسا يصدر بقرار جمهوري).
(المادة 12 من قانون الهيئة رقم 58) تعني أنه ﻻ سلطة مباشرة أو غير مباشرة لوزير الصحة على الهيئة العلياء للادوية حسب القانون الحديث الصادر من رئيس المجلس السياسي.

حالياً يقوم الدكتور/ طه الوزير بتسيير أعمال الهيئة ويداوم شبه كامل في مقر الهيئة في منطقة الجرداء وكان معاليه خبير بشؤون الدواء أكثر من بعض الزمﻻء خريجوا كليات الصيدلة الحاصلون على درجة الماجستير والدكتوراه ويمارسوا عملهم في الهيئة منذ عدة عقود مضت.

اليكم بعض القرارات والقوانين اليتيمة.
1) قرار جمهوري رقم ٧٦ لسنة ٢٠٠٤ م بشأن الﻻئحة التنظيمية لوزارة الصحة العامة والسكان.

2) قانون رقم ٤ لسنة ٢٠٠٩م بشأن الصحة العامة.

3) قرار جمهوري رقم ٢٣١ لسنة ١٩٩٩ م بشأن إعادة تنظيم الهيئة العلياء للأدوية والمستلزمات الطبية..

4) قانون رقم ٩ لسنة ٢٠١١م بشأن التأمين الصحي اﻷجتماعي.

5) قرار جمهوري رقم ١٥٤ لسنة ٢٠١١ م بشأن الهيئة العامة للتامين الصحي اﻹجتماعي.

6) قرار جمهوري رقم ١٦٥ لسنة ٢٠١٢ م ياصدار اللآئحة التنفيذية للقانون رقم ٩ لسنة ٢٠١١ م.

7) قانون رقم ٢٨ لسنة ٢٠٠٠م بشأن إنشاء المجلس الطبي.

8) قرار جمهوري رقم ١٠ لسنة ٢٠١٠م، بإنشاء هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بأمانة العاصمة.

9) قرار جمهوري رقم ١٧٠لسنة ٢٠١٠م، بإنشاء هيئة مستشفى ٢٦ سبتمبر محافظة صنعاء.

10) قرار جمهوري رقم ١٥٣ لسنة ٢٠٠٩ م، بإنشاء هيئة مستشفى ذمار العام.

11) قرار جمهوري رقم ٢٥٩ لسنة ٢٠٠٩م، بإنشاء هيئة مستشفى الثورة بمحافظة الحديدة.

12) قرار جمهوري رقم ١٧٢ لسنة ٢٠١٠م ،بإنشاء هيئة مستشفى الرازي بمحافظة أبين.

13) قرار جمهوري رقم١٧١ لسنة ٢٠١٠م، بإنشاء هيئة مستشفى المستشفى الجمهوري بمحافظة حجة.

14) قرار جمهوري رقم ١٢ لسنة ٢٠١٠م ، بإنشاء هيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة إب.

15) قرار جمهوري رقم ١١ لسنة ٢٠١٠م، بإنشاء هيئة مستشفى إبن سيناء بمحافظة حضرموت.

16) صدر قانون وصدرت قرارات جمهورية مختلفة بخصوص مستشفى الثورة العام بصنعاء لتصبح "هيئة" مستقلة بأسم "هيئة مستشفى الثورة العام التعليمي" منذ ثمانيات القرن الماضي.

وللعلم : أننا هنا لم نسرد بقية القرارات والقوانين الخاصة بتنظيم اعمال ومهام وزارة الصحة والهيآت والمجالس الطبية والصحية لكثرتها ولكنها تضل مهمة لتسيير مهام وأعمال قطاع الصحة في الجمهورية اليمنية.

يتبع الكثير حول القوانين والقرارات الخاصة بالصحة وما آلت إليه في العقد الثاني من القرن الواحد وعشرون.

د.فضل حراب
نقيب الصيادلة
رئيس إتحاد نقابات المهن الطبية

صنعاء عاصمة اليمن الموحد في يوم اﻷحد الموافق 13 سبتمبر 2021م
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)