shopify site analytics
*اجتماع للهيئة الإدارية لجمعية عتمة التعاونية لاقرار خطتها للعام 1444هـ* - وزير الداخلية يتفقد جاهزية الزوارق البحرية في البحر الأحمر بميناء الحديدة - افتتاح مركز العمليات للقيادة والسيطرة بمحافظة الحديدة - شكراً تونس.. الفوز على بطل العالم - وساطة قبلية تنهي قضية قتل بين آل صلاح من إب وآل الطوسلي من شبوة - مؤسسة البسمة تحيى اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة - تواصل أعمال لجنة الرقابة على المنشآت الفندقية بالحديدة - سيناريوهان لمواجهة بين ميسي ورونالدو في مونديال قطر.. أحدهما سيكون مخيبا للنجمين - ماكرون: هندسة الأمن الأوروبي المستقبلية يجب أن تشمل ضمانات لروسيا - الرئاسة المصرية تعلن فحوى لقاء السيسي وعبد الله الثاني -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الدكتور يوسف الطوقي – عميد كلية المجتمع

الثلاثاء, 15-نوفمبر-2022
صنعاء نيوز / عبد الواحد البحري -
• عميد كلية المجتمع بصنعاء لـ صنعاء نيوز
• رفعنا الطاقة الاستيعابية من 25 الى 60 طالب للتخصص بطاقة 600 طالب في 17 تخصص
• اضفنا هذا العام ثلاثة تخصصات هامة (الأمن السيبراني وهندسة معدات طبية والميكا ترونكس)
• حقد العدوان ظهر جليا بتدمير ورش ومرافق الكلية
• طلاب الكلية يحصلوا على المراكز الأولى في هيئة الابتكار ورواد المشاريع
• لدينا ثلاثون معمل تطبيقي مفعل غير القاعات الدراسية والتي قصفت هي ورشة السيارات والتكييف
• لازلنا نامل من القطاع الخاص والمستثمرين دعم الكلية ببعض الأجهزة والمعدات
• مليار ريال ميزانية سابقة للكلية واليوم ننتظر 500 الف شهريا من المالية نحصل عليها بصعوبة

أكد عميد كلية المجتمع بصنعاء الدكتور سعيد الطوقي أن الكلية تحتل الصدارة بين كليات المجتمع من حيث البنى التحتية والتجهيز وبحسب التصنيف الأكاديمي العالمي تحتل المركز رقم 7 بين الجامعات والكليات اليمنية وقريبا ستعلن كاول جامعة تطبيقية على مستوى اليمن والإقليم.
وأشار الدكتور الطوقي الأكاديمي المتفاني في عمله الى أن طاقة كلية المجتمع الاستيعابية تضاعفت وبحاجة الى تفهم من وزارة المالية في الأفراج عن مستحقات أعضاء هيئة التدريس الموقفة منذ 2016 وأجاب على تساؤلاتنا حول إمكانية الكلية وطاقتها الاستيعابية في الحوار التالي:
عبد الواحد البحري
ماهي ابرز الإنجازات العلمية التي حققتها كلية المجتمع صنعاء؟
اشكر اهتمامكم بتفقد كلية المجتمع وسير العلمية التعليمة فيها ونزولكم الميداني الى الكلية كونها الأولى على مستوى اليمن وتنافس جامعات كبرى وتحتل المتربة السابعة بين الكليات الحكومية والأهلية.
الكلية فيها خمس عشر قسم في السابق احدى عشر منها دبلوم وأربعة اقسام بكالوريوس تطبيق .. اضفنا هذا العام ثلاثة اقسام جديدة وهي (الأمن السيبراني وهندسة معدات طبية بكالريوس والميكا ترونكس) تخصصات مطلوبة وفق الرؤية الوطنية.
الكلية مخرجاتها تعمل في اهم المرافق العامة حكومية وخاصة في المجال الهندسي والبرمجي وكادر الكلية يعد من افضل النخب الأكاديمية في الكليات العلمية والبحثية وفي مختلف التخصصات العلمية .
العدوان يستهدف الكلية
لماذا استهدفت مباني كلية المجتمع بصنعاء من العدوان السعودي من وجهة نظرك ؟
العدوان أهدافه واضحة لم يبقي على مرفق يقدم خدمة للمجتمع اليمني الكل يعلم أن العدوان كان على راس أهدافه كليات المجتمع والمعاهد الفنية والتقنية وكانت كلية المجتمع بصنعاء ضمن اهدافه حيث قصفت ورش ومعامل الكلية وتمكنا من رفع بعض المعدات والألات التي لم تتأثر من القصف وتم نقلها الى أماكن أخرى في حرم الكلية على ان يتم إعادة تأهيل الهناجر وورش العمل التي دمرها العدوان.
متقدمين عن غيرهم
دور الكلية في تدريب الطلاب؟
لدينا ثلاثة برامج منها البكالريوس التطبيقي (النظام الهولندي) هذا النظام هو تقريبا عينة واحدة مع كليات المجتمع في عدن الجانب التدريبي عليه 70 درجة من مجموع الدرجات الـ 100درجة والجانب النظري الاختبار التحريري 30 درجة لذلك طلاب الكلية متقدمين عن غيرهم من الطلاب فمثلا في وزارة الاتصالات والمجالات التخصصية الأخرى لأن حضوضهم اكثر من غيرهم كون الجانب العملي لدى كلية المجتمع صنعاء اكبر من الجانب النظري.
اعدناهم الى الكلية
ماذا عن استقطاب أعضاء هيئة التدريس بالكلية ؟
كان يوجد في الكلية مدرسين غابوا والبعض سافر وانقطع عن الكلية نتيجة للعدوان الذي شنته السعودية وامريكا على الوطن ونتيجة لانقطاع المرتبات، توصلنا معهم جميعا واعدناهم الى الكلية بعد ان فصلوا من الكلية وتم إعادة مرتباتهم والحمد الله..
تسهيل التحاقهم
ذوي الإعاقة اينهم من اهتمامات كلية المجتمع؟
هذه الفئة مهمة وعلينا مسئولية تأهيل من يريد ان يتعلم ولكنهم في الحقيقة محدودين ونقوم بتسهيل التحاقهم بالكلية ونقدم لهم كل الرعاية والدعم .
المراكز الأولى
أبرز الجوائز والبردات التي حصلت عليها الكلية؟
حصلت الكلية على جوائز كثيرة اهمها ان طلاب الكلية يحصلوا على المراكز الأولى في هيئة الابتكار ورواد المشاريع وفي أي منافسة مع طلاب الكليات الأخرى..
بداية كل عام
ماذا عن الأنشطة العلمية والثقافية والاجتماعية المفعلة ؟
اقامت الكلية عدد من ورش العمل لتحديث المناهج التعليمية اشركنا فيها الطلاب لتفعيل المناشط الرياضية ودوريات في مختلف المسابقات الثقافية والرياضية بين طلاب الأقسام والتخصصات المختلفة ومع ملتقى الطالب حيث يتم الترتيب لها في بداية كل عام دراسي.
اكثر من ورشة عمل
اين وصلتم في تطوير المناهج وتحديثها؟
قمنا بتحديث المناهج الدراسية الخاصة بالتخصصات العملية وقمنا ورشة خاصة لأعضاء هيئة التدريس بالكلية بداية العام الدراسي وتحديث الخطط الدراسية بما يتواكب مع التطورات المعرفية العالمية وعقدنا اكثر من ورشة عمل لتطوير وتحديث البرامج والخطط التدريسية؟
50 طالب
برنامج النظام الموزي لأي التخصصات وما فايدة هذا النظام للكلية؟
النظام الموازي في كلية المجتمع غير النظام الموازي في جامعة صنعاء على سبيل المثال فالنظام الموازي رخيص جدا وايضا محدود جدا نراعي فيه ظروف الطلاب لأننا نعلم بظروف الناس هذه الأيام في ظل استمرار الحصار والعدوان على شعبنا اليمني ..
ورسوم الموازي لدينا مائة واربعون الف ريال كأكبر مبلغ وهناك طلاب يحصلون على اعفاءات والموازي في الكلية لايتجاوز عددهم 50 طالب بشكل عام وفي مختلف التخصصات .
الجامعة التطبيقية الأولى
ما يميز كلية مجتمع صنعاء عن غيرها ؟
تعتبر الكلية الأولى من حيث التجهيزات والمخرجات والكادر فيها كادر متميز وترتقي الكلية لأن تكون الجامعة التطبيقية الأولى في اليمن ونحن بصدد تحقيق ذلك ..
لدينا مشروع تقدمت به الكلية بهذا الصدد ولولا ان الكلية تعرضت للقصف من قبل طيران العدوان ونحن بصدد إعادة بناء ما دمر من قبل العدوان وإعادة الورش والمعامل المدمرة الى ما كانت عليه ومتابعة اعتماد الكلية كأكاديمية تطبيقية (جامعة تطبيقية) لما تمتلك من مميزات.
ما علاقة الكلية بوزارة التعليم الفني والمهني؟
الكلية حاليا تتبع وزارة التعليم الفني والمهني وقريبا ستصبح الكلية التطبيقية الأولى لوزارة التعليم الفني والمهني وتكون كليات المجتمع اكاديميات تطبيقية.
استحقاقهم للمرتبات
ماهي ابرز شكاوى الطلاب والمعلمين التي تصل إدارة الكلية؟
الشكاوى الحالية تخص أعضاء هيئة التدريس وتتلخص في استحقاقهم للمرتبات وهذه المعضلة حقيقة تؤرقنا كثيرا خاصة ونحن نعيش الظرف نفسه معهم ونقوم بصرف حافز لأعضاء هيئة التدريس ..اما بالنسبة للطلاب فلا توجد شكاوى منهم.
أكبر عائق
ماهي ابرز المعوقات التي توجه إدارة الكلية ؟
الكهرباء كانت تشكل أكبر عائق لدينا الأن الحمد لله الكهرباء متوفرة ولاتوجد أي مشاكل في الوقت الراهن والكادر موجود سواء كفنيين في المعامل او أساتذة للتخصصات العلمية في القاعات الدراسية.
ضمن الكليات المتميزة
ماذا عن الخطط والرؤية المستقبلية للكلية؟
قمنا بتطوير الخطط الدراسية وجددنا الرؤية وحدثنا مناهج التعليم وكل ذلك منشور على موقع الكلية في الانترنت والرؤية والرسالة ونحدث معلومات وبيانات الكلية على الانترنت بصورة مستمرة وحصلت الكلية على التصنيف الاكاديمي العالمي من حيث المبنى وأعضاء هيئة التدريس والمناهج والساعات الدراسية.
خمسة مشاريع جديدة
أهمية ربط الأبحاث بمتطلبات سوق العمل؟
هناك أبحاث لأعضاء هيئة التدريس والطلاب الناتج العملي للأساتذة ترتبط مباشرة وتنعكس بالجانب العملي وقدمنا عدة رسائل علمية للرئاسة والى وزارة التعليم الفني والمهني خمسة مشاريع جديدة منها التصنيع والتصميم والطاقة المتجددة هذه اقسام جديدة نحن بصدد اجرى دراسات لها وأيضا الذكاء الاصطناعي اقسام جديدة ان شاء الله ندشن العمل فيها في اقرب وقت بعد ان تحظى بموافقة وزارة التعليم الفني ورئاسة الجمهورية وسنقوم بافتتاحها العام القادم ان شاء الله .
تخصصات حديثة
أهمية التخصص الجديد الذي دشن هذا العام في الكلية الأمن السيبراني؟
لم نفتح هذا القسم اعتباطا وانما جا وفق رؤية وتوجه اكاديمي مسئول ويعد من التخصصات العملية الهامة وما نسمع به اليوم من هجمات سيبرانية بين دول عظمى لدليل قاطع على أهمية هذا العلم وهذا التخصص فالهجوم السيبراني على المصانع والبنوك يعتبر من التخصصات العصرية والمهمة على مدى 30 عاما قادمة وسيحتل المرتبة الثانية بعد الطب البشري عالميا وإدخال هذا التخصص جاء بناء على الرؤية الوطنية وتوجهات القيادة السياسية ومن الضرورة فتح قسم التعليم السيبراني.
كادر متميز
ماذا عن الكادر التعليمي؟
الكادر موجود في الكلية من مخرجات الكلية في مجال البرمجة والشبكات وقسم السيبراني هو مزيج بين البرمجة والشبكات وIT كل هذه التخصصات مفعلة لدى الكلية ولدينا كادر متميز في هذا الجانب.
20 معمل حاسوب
ماذا عن وضع المعامل التطبيقية داخل الكلية ؟
ورشة التكييف والتبريد وورشة السيارات والمعدات الطبية تم قصفها من قبل طيران العدوان وعملنا على تجهيز بدائل لهذه الورش من خلال نقل وتجميع المعدات الى أماكن أخرى وتم نقلها الى بعض القاعات الدراسية وبالنسبة للمعامل يوجد لدينا 20 معمل حاسوب إضافة الى معمل الحاسوب والاتصالات والمعدات الطبية كل هذه المعامل مفعلة ولدينا ثلاثون معمل غير القاعات الدراسية والتي قصفت هي ورشة السيارات والتكييف والتبريد مما أدى الى اغلاق قسم السيارات لأهمية وجود الورشة المرافقة للقاعات الدراسية اما المعدات الطبية فقد تم استئناف العمل بها من خلال انشاء ورشة مصغرة جديدة والتكييف والتبريد نقلنا بعض المعدات كانت سليمه بعد القصف الى مبنى اخر ونحن نبحث عن ممولين لإعادة الورش التي تم قصفها كونها ضرورية جدا لتفعيل الدراسة في اقسامها وبالنسبة لمعامل الحاسوب لازلنا نامل من القطاع الخاص والمستثمرين دعم الكلية ببعض الأجهزة من الجيل العاشر وإجراءات الشراء جاهزة تقريبا وقد تم اعلان المناقصة وخلال الأيام القادمة سيتم توريد هذه الأجهزة للكلية .
موارد كبيرة
ماذا ينقص كلية المجتمع ؟
ينقص كلية المجتمع الدعم المالي لتسليم مرتبات الأخوة أعضاء هيئة التدريس الذين يعملون بالساعات بأجور تعاقدية حاولنا تغطية ما استطعنا العام الماضي صرفنا حافز وبدل ساعات..
الكلية كبيرة وتحتاج الى موارد كبيرة أيضا حيث كانت ميزانيتها في السابق تصل الى مليار ريال سنويا واليوم لم تتمكن الكلية من الحصول على 500 الف تصلنا شهرياً وتأخذ منا جهد ووقت كبير نتيجة لإجراءات الروتينية بوزارة المالية للأسف.
نحاول نرشد الانفاقات ونصرف لأعضاء هيئة التدريس بدل مواصلات رمزية حتى يلتزمون بتدريسهم ووصلنها الى قناعة مع أعضاء هيئة التدريس الى مواصلة العمل في الكلية حتى لا تصل الأمور الى اغلاق اهم مرفق اكاديمي بعد وصول الكلية الى العجز التام في طبع وثائق تخرج الطلاب الملتحقين بأقسامها المختلفة كون موارد الكلية محدودة جدا..
وصلت الكلية في مرحلة سابقة الى الاغلاق نتيجة لغياب الدعم المالي وتوفير الحد الأدنى من الاحور لأعضاء هيئة التدريس وتشغيل معامل الكلية.. انا مؤمن بمجانية التعليم وإتاحة الفرصة لكل المتقدمين حيث نعمل مع معظم هيئة التدريس على هذا النهج وبهذا المبدأ.
ما علاقة كلية المجتمع بجامعة صنعاء؟
في بعض الأوقات يحصل تبادل لأعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات النوعية الحديثة مثل الجرافكس كون الكلية سباقة في هذا التخصص ويستعينون دائما بخبراء كلية المجتمع .

وما علاقة كلية المجتمع ب كليات المجتمع في المحافظات اليمنية؟
بالنسبة لنا كل كليات المجتمع على تواصل مستمر بينها في تبادل الخبرات فيما بينها والاستشارات العلمية حتى الان هناك ثلاث كليات خاصة حاولت أن تعمل عقود توءمه مع كليات المجتمع لتبادل المنافع والخبرات في المجال التعليمي .
هل انتم راضون عن أداء كلية المجتمع؟
حقيقة لسنا راضين في ضل هذه الأوضاع ولدينا طموح في تحسين الأداء والحصول على الدعم الكافي للكلية حتى تقوم بدورها المنوط.
من يحدد الطاقة الاستيعابية لكلية المجتمع؟
مجلس كلية المجتمع وهو من رفع الطاقة الاستيعابية الى الضعف حيث كان القبول في كل قسم 25 طالبا رفعناها العام الماضي الى 50 وهذا العام الى 60 طالبا في كل تخصص وبطاقة استيعابية تصل تقريبا الى 600 طالب وطالبة في مختلف التخصصات لهذا العام وذلك من اجل استغلال الكادر التعليمي ومرافق وتجهيزات الكلية وذلك بتغيير الجدول والاوقات الدراسية مما ساعدنا في زيادة الطاقة الاستيعابية للكلية.
لدى الكلية 17 تخصص وتعمل الان بكل طاقتها الاستيعابية متجاوزين كل الصعاب التي فرضت علينا جراء الحرب.
هل تعمل اقسام الكلية بنظام البكالوريوس ام مكتفية بالدبلوم؟
البكالوريوس في 7 اقسام (هندسة شبكات – هندسة اتصالات – هندسة الميكاترونكس – الامن السيبراني – نظم معلومات – شبكات اتصالات) و11 قسم دبلوم منها قسم مغلق مؤقتا هو هندسة السيارات اغلق بعد قصف ورشة السيارات.
أي سؤال تود الإجابة عنه؟

نتمنى من وزارة المالية إعادة صرف المخصصات التي كانت تصرف لأعضاء هيئة التدريس من المتعاقدين والتي تقدر تقريبا ب 29 مليون ريال وزارة المالية اوقفتها عام 2016 نتمنى اعادت صرف هذه المبالغ لمواجهة الصعوبات المالية التي تعرقل سير العملية التعليمة في الكلية حيث تعاني من عبء مالي كبير كوننا نعتمد على الإيرادات الذاتية بالرغم شحتها وقلتها بسبب الوضع المالي السيء التي يمر به الوطن.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)