shopify site analytics
*اجتماع للهيئة الإدارية لجمعية عتمة التعاونية لاقرار خطتها للعام 1444هـ* - وزير الداخلية يتفقد جاهزية الزوارق البحرية في البحر الأحمر بميناء الحديدة - افتتاح مركز العمليات للقيادة والسيطرة بمحافظة الحديدة - شكراً تونس.. الفوز على بطل العالم - وساطة قبلية تنهي قضية قتل بين آل صلاح من إب وآل الطوسلي من شبوة - مؤسسة البسمة تحيى اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة - تواصل أعمال لجنة الرقابة على المنشآت الفندقية بالحديدة - سيناريوهان لمواجهة بين ميسي ورونالدو في مونديال قطر.. أحدهما سيكون مخيبا للنجمين - ماكرون: هندسة الأمن الأوروبي المستقبلية يجب أن تشمل ضمانات لروسيا - الرئاسة المصرية تعلن فحوى لقاء السيسي وعبد الله الثاني -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الدفاع الروسية: راجمات الصواريخ الروسية الصنع "تورنادو" تستخدم بنشاط في العملية العسكرية الخاصة

الثلاثاء, 22-نوفمبر-2022
صنعاءنيوز -

صار الجيش الروسي يستخدم على نطاق واسع في العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا راجمتي الصواريخ الحديثتيْن الروسيتي الصنع "تورنادو – غي" و"تورنادو – إس".

صرح بذلك يوم 21 نوفمبر لوكالة "تاس" الروسية قائد قوات الصواريخ والمدفعية الروسية اللواء، ميخائيل ماتفييفسكي. وقال:" نستخدم راجمات الصواريخ الحديثة الروسية الصنع هذه إلى جانب راجمات الصواريخ السوفيتية الصنع مثل "غراد" و"سميرتش".


البنتاغون يوقع عقودا مع "لوكهيد مارتن" بنصف المليار دولار لصناعة راجمات الصواريخ
وأعاد اللواء إلى الأذهان أن روسيا احتفلت في 19 نوفمبر بيوم قوات الصواريخ والمدفعية الذي تم استحداثه تزامناً مع بدء محاصرة الجيش الأحمر للقوات الألمانية في ستالينغراد عام 1942. وأشار إلى أن المدفعية كانت ولا تزال "إله الحرب" في العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

يذكر أن منظومة "تورنادو – غي" عبارة عن نموذج مطوّر لراجمة الصواريخ "غراد"، وبمقدورها إطلاق النيران إلى مدى 40 كيلومترا من المواقع غير المجهزة في نظام أوتوماتيكي. وتفوق فاعلية نيرانها بمقدار 15 مرة فاعلية نيران راجمة الصواريخ "غراد". وقد دخلت المنظومة عام 2012 الخدمة في الجيش الروسي.

في ما يتعلق بمنظومة "تورنادو – إس" عيار 300 ملم البعيدة المدى فإنها عبارة عن نسخة مطورة لراجمة الصواريخ "سميرتش" السوفيتية الصنع. وبمقدورها تدمير الأهداف على مدى 120 كلم وتغطية مساحة تقدر بـ60 هكتارا. ودخلت المنظومة الخدمة في الجيش الروسي نهاية عام 2016.

ويتم إنتاج كلتا المنظومتين في مؤسسة "سبلاف" الإنتاجية بمدينة تولا ومصنع "ميليخينسكي" في منطقة الأورال الروسية.

وكانت وسائل الإعلام الروسية قد أفادت يوم 16 نوفمبر بأن الجيش الروسي قد تسلم دفعة جديدة من منظومات "تورنادو" الصاروخية.

المصدر: روسيسكايا غازيتا
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)