shopify site analytics
اختتام برنامج تدريبي في التخطيط الاستراتيجي لـ 30 مشاركاً ومشاركة - أجواء حارة إلى شديدة الحرارة وأمطار متفرقة - يا مشاط أنا جاوع اشتي راتبي - هذا هو الحال.. يا “فرقاء الكوارث”..! - الوحدة.. ضمير أمة - ضغوط على الفسطينيين للقبول بالهزيمة - أنا أؤيد الإبادة الجماعية وقتلكم جميعا" (فيديو) - قضاة المحكمة الجنائية الدولية يتلقون تهديدات من بعض الدول الأوروبية - ترتيبات جارية لاعادة هبكلة المجلس الرئاسي اليمني - الاثار اليمنية تباع في لندن -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - ألخص للقارئ الكريم بتصرف، بعض ما جاء في بحث الاستاذ/ على بن جار الله الذيب، مستشار وزارة الثقافة

الأحد, 11-ديسمبر-2022
صنعاءنيوز / من صفحة الاستاذة سيدة يحيى الهيلمة - رئيسة تحرير صحيفة المرأة -
هااااام جداً..

ألخص للقارئ الكريم بتصرف، بعض ما جاء في بحث الاستاذ/ على بن جار الله الذيب، مستشار وزارة الثقافة المنشور في مجلة الجيش العدد(361)مايو2011م:

يقول الباحث:"لقد كتب الكثير عن الوجود العثماني في اليمن ، وتوزعت الكتابات مابين مادح وقادح غير أن جل الكتابات انطلقت من اهواء ونزعات ذاتية ومصلحية ، وبالتالي لم تتسم احكامها بالموضوعية والانصاف، فراحت تطلق الاحكام جزافا .
فإذا كنا في عصرنا هذا نستنجد بقوى اجنبية استعمارية لا يجمعنا بها جامع في اللغة والعقيدة لتقويض النظم والسيطرة على البلاد ونسميها قوى تحرير لا احتلال ولا استعمار؛

فكيف تأتي بعض الكتابات لتسمي الوجود العثماني في اليمن _بما احدثه من تطور واعمال بناء وتشييد ونهضة عمرانية وصناعية فيها_ بالاحتلال !؟ مع أننا نتوحد مع العثمانيين في الدين ورابطة الاخوة ولغة القرأن، ألا ترى معي أن في الأمر مفارقة وأي مفارقة ؟؟.


أما معالم النهضة في ظل دولة الخلافة بقيادة العثمانيين فواضحة في كل جوانب الحياة، الفكرية والسياسية والثقافية والعلمية والصحية والعسكرية والامنية ، وغيرها من الجوانب المختلفة .

ومما يؤسف له أن تلك النهضة الفكرية والعلمية والصناعية العملاقة قد توقفت كاملة مطلع القرن العشرين مع بداية حكم الامام يحي 1918م" .

وسوف نلخص هنا فقط بعض أثار تلك النهضة؛ والتي تعكس حسن رعاية الخلافة _بقيادة العثمانيين_ وإخلاصهم لليمن واهله ، فيما يلي:

أولا: في المجال الصناعي.
شهدت اليمن في ظل الخلافة بقيادة العثمانيين نهضة كبرى في مجالات عدة ، ومنها الناحية الصناعية . حيث أقامت دولة الخلافة العديد من المصانع في ولاية اليمن تعمل بقوة الطاقة الكهربائية التي تنتج عن الفحم الحجري ، كما وجدت في تلك المصانع أحدث المعدات والمكائن الضخمة والتي لا يزال بعضها موجود إلى اليوم في أماكن تلك المصانع ، وبعضها الآخر نقل في ظل الحكم الإمامي اوبعده لأماكن مجهولة، ومنها ما نقل عام 2007م إلى المتحف الحربي بصنعاء عام وموجودة حاليا فيه .

ونذكر بعضها، كما أوردها الاستاذ الباحث في كتابه بالصور والوثائق، ومن ذلك:
1- مصنع الحديد والصلب بصنعاء: والذي أنشئ لصهر الحديد والنحاس، وصناعة المعدات الثقيلة والخفيفة المختلفة ، ومنها صناعة العرابات ووسائل النقل المختلفة. (إنظر الصور في مؤلف الباحث).

2- المصنع الحربي الإسلامي بصنعاء: والذي كان يصنع أنواعا مختلفة من الاسلحة الثقيلة والخفيفة والذخائر، وكان ينتج من الذخائر في اليوم من سبعة إلى عشرة ألف طلقة بندقية ومدفعية .(إنظر الصور في مؤلف الباحث).

3- مصنع قطع الغيار بصنعاء:
والذي كان يصنع فيه جميع قطع غيار المعدات المختلفة مدنية وعسكرية.(إنظر الصور في مؤلف الباحث).

4- مصانع الغزل والنسيج: التي تعمل بالكهرباء لانتاج عدد من المصنوعات النسيجية المختلفة، كالأقمشة القطنية والصوفية ، وبالاضافة لصناعة السجاد الفاخر بأنواعه، وصناعة كسوة الكعبة المشرفة، وكذا تجهيز المحمل اليماني الشريف المتوجه مع الحجاج إلى الأراضي المقدسة في الحجاز .(إنظر الصور في مؤلف الباحث).

5- المصنع الاسلامي للزجاج:
والذي كان يقوم بصناعة جميع الانواع المختلفة من الزجاج الملون وغير الملون، وصناعة نجفات الإضائة.(إنظر الصور في مؤلف الباحث).

6- مصنع الرخام:
لصناعة جميع أنواع الرخام.(إنظر الصور في مُؤلف الباحث).

7- مصانع طحن الغلال والحبوب:
حيث قامت الخلافة العثمانية بإيجاد عدد من الطرق الحديثة السهلة والميسرة لطحن الحبوب والغلال، ومن ذلك:

- مطاحن تعمل بطاقة الرياح، التي تحاول الدول المتقدمة اليوم الوصول لاستخدامها . فقد أنشأت دولة الخلافة العديد من هذه الطواحين في المناطق الجبلية المرتفعة .

- الطواحين التي تعمل وتدار بواسطة الماء، ومنها على سبيل المثال الطواحين موجودة حتى وقت قريب في منطقة حدة القديمة بصنعاء .(إنظر الصور في مُؤلف الباحث).

- الطواحين البخارية التي تعمل بوقود الفحم الحجري، ومنها على سبيل المثال الطواحين المتبقية حتى اليوم في قصر غمدان بصنعاء .(إنظر الصور في مُؤلف الباحث).
- الطواحين التي تدار بواسطة الحيوانات، وغيرها .

8- مصانع وورش النجارة الخشبية: والتي كان يتم فيها صناعة العديد من الأثاث الخشبية الراقية، مثل:
- صناعة الدواليب والكراسي والمكاتب الحكومية .
- صناعة صوالين الجلوس والكراسي المختلفة.
- صناعة الابواب والشبابيك الضخمة، المطعمة بالعاج والنحاس والمطلية بماء الذهب. (إنظر الصور في مُؤلف الباحث)، مثل باب اليمن في حينه.(إنظر الصور في مُؤلف الباحث)..

9- مصانع مختلفة الأغراض، لتلبية حاجة البلاد واهلها من الصناعات والمصنوعات المختلفة، منها:
- مصانع الجلود وصناعة الاحذية والحقائب والمستلزمات الجلدية الاخرى .(إنظر الصور في مُؤلف الباحث).

- مصانع الصابون ومشتقاته، لتلبية حاجة الجيش والموطنين

مجانا .(إنظر الصور في مُؤلف الباحث).

- مصانع الادوات المنزلية بأشكالها المختلفة وبأذواق رفيعة جدا .(إنظر الصور في مُؤلف الباحث).

10- مصانع الثلج:
حيث أنشأت دولة الخلافة العثمانية في المدن الحارة في اليمن مكثفات للثلج تعمل مولداتها بواسطة الأيدروجين، ومنها على سبيل المثال مصنع الثلج في الحديدة والذي كان ينتج عشرة أطنان من الثلج يوميا ويوزع مجانا على السكان .

ثانيا: مجال المواصلات والنقل:
1- السكك الحديدية وإدخال القطارات إلى اليمن. فقد عرفت اليمن القطارات والسكك الحديدية منذ بداية القرن العشرين، وكانت هذه المشاريع الاستراتيجية، من أهم ما حققته الخلافة الاسلامية وخاصة في عهد السلطان عبد الحميد الثاني -رحمه الله- والذي كان يسعى لربط البلاد الإسلامية ببعضها البعض، لتسهيل إنتقال المسلمين إلى الأماكن المقدسة لأداء فريضة الحج بيسر وسهولة .
وقد إهتم السلطان عبد الحميد الثاني بخط تركيا الشام الحجاز اليمن، وكذلك كان الاهتمام بخطوط السكة الحديدية الداخلية في اليمن، مبتدئا بخط الحديدة صنعاء، لما لهذا الخط من أهمية كونه يربط العاصمة صنعاء بالموانئ .

وقد سار أول قطار في اليمن عام1911م في حفل إفتتاح مهيب حضره الوالي العثماني في اليمن وكبار رجال الولاية وجمع كبير من المواطنين باعتباره أول حدث تأريخي في حياة اليمن الاقتصادية والعمرانية،
وقد وصلت السكة الحديدية في خط الحديدة صنعاء إلى منطقة الحجيلة الكائنة جنوب مدينة مناخة باتجاه بلاد آنس . غير أن العمل في هذا المشروع قد توقف منذ قيام الحرب العالمية الأولى 1914 والتي كان من نتائجها انفصال اليمن عن الخلافة والامة ، وقيام الحكم الملكي الامامي الذي رفض السماح للشركة المنفذه بإكمال المشروع إلى صنعاء _متمسكا بسياسة العزلة_ رغم استلام الشركة قيمة المشروع كاملة من خزينة دولة الخلافة .

فخسرت بذلك اليمن مشروعا هاما كان سيعود على البلاد بأرباح طائلة وفوائد وخيرات كثيرة وكبيرة وعظيمة ، حيث يمثل شريانا حيويا يربط أجزاء اليمن داخليا، وخارجيا ببقية البلاد الاسلامية، بل وأمر الامام أتباعه حينها بإقتلاع ما تم انشائه من سكك حديدية في اليمن .

ولا تزال وثائق وصور ذلك المشروع وما تم انجازه منه ذلك موجودة في اليمن وتركيا حتى اليوم ، كما أن عملية التخريب _من قبل اتباع الامام_ لما أنجز من المشروع موثقة بالصور كذلك، (إنظر الصور في مُؤلف الباحث).

2- إنشاء الطرق والجسور العملاقة:

حيث قامت حكومة ولاية اليمن، بشق عدد كبير من الطرق والجسور وتعبيدها في الجبال العالية والسهول المنخفضة المترامية لتيسير حياة السكان وربط المناطق النائية بالمدن، ولا تزال أثارها موجودة إلى اليوم في كثير من المناطق، ومنها طريق الحديدة حجة تعز وغيرها .

3- الجسور:

قامت الخلافة بانشاء العديد من الجسور الحديدية العملاقة في اليمن ، ومنها الجسر الحديدي الذي تم انشائه عام 1903م في منطقة الطور طريق حجة عبس ، والعجيب أن هذا الجسر بطول إثنين وأربعين مترا وعرض أربعة أمتار ولا يوجد له أي عمود يحمله من أسفل ، ولا يزال قائما حتى اليوم داخل قرية الطور القديمة، (إنظر الصور في مُؤلف الباحث).

ثالثا: في المجال العسكري والامني:
فقد حرصت الخلافة على:
1- بناء جيش إسلامي حديث على أعلى المستويات ، مسلحا بأحدث الاسلحة المتطورة والحديثة في عصره، (إنظر الصور في مُؤلف الباحث).

2- إنشاء المباني الضخمة للجيوش في ولاية اليمن وغيرها .(إنظر الصور في مُؤلف الباحث).

3- عمارة الحصون والقلاع في الجبال الشاهقة والمناطق الساحلية لحماية البلاد والثغور من جهة البحر، (إنظر الصور في مُؤلف الباحث).

رابعا: المجال الثقافي والعلمي:
1- التربية والتعليم والتثقيف: شيدت دولة الخلافة في ولاية اليمن المدارس للمستويات التعليمية _الابتدائي والاعدادي والثانوي والجامعي_ بمختلف التخصصات الثقافية، وكذا الكليات العلمية النظرية والتطبيقية، والصناعية والصحية والعسكرية. وكان التعليم يقدم بمختلف مستوياته وفروعه وتخصصاته مجانا على نفقة الدولة لجميع سكان اليمن. وقد كان في اليمن خمس جامعات وكليات في صنعاء وحدها، هي:
- الكلية الصناعية، والتي اصبح مقرها في العهد الامامي سجنا يسمى (سجن الصنائع)، وحاليا المتحف الحربي بصنعاء .
- الكلية العليا للمعلمين، ومنها دار المعلمين العليا. وقد هدمت في بداية حكم الامام يحي عام 1918م.
- الكلية العليا للاداريين .
- كلية العلوم الشرعية للبنين، وكذا للبنات .
- الكلية الحربية .

2- الاعلام:
تبرز ملاح النهضة في هذا الجانب، بدخول المطابع إلى اليمن عام 1872م، وظهور الصحف والجرائد والكتب المطبوعة في اليمن، ومن ذلك:

- صحيفة اليمن الصادرة عام 1872م ، وصحيفة صنعاء الصادرة عام 1876م، وقد استمرت بالصدور حتى أمر الامام باغلاقها وإيقافها بعد توليه زمام الامور في اليمن 1918، (إنظر الصور في مُؤلف الباحث).
- إصدار قانون الطباعة في القرن التاسع عشر .(إنظر الصور في مُؤلف الباحث)

.

3- في المجال الصحي:
تمثلت أثار النهضة ومعالمها، في التالي:
- إنشاء المعاهد الطبية، لتأهيل الاطباء المتخصصين والصيادلة .
- انشاء المشافي الحديثة المدنية والعسكرية الحديثة .
- إنشاء الصيدليات المركزية العامة، وتوزيع الأدوية مجانا على المرضى .

خامسا: مجال القضاء والعدل:
حرصت الخلافة على تطبيق الشرع وتحقيق العدل في اليمن ، وأحدثت تطورا كبيرا في هذا الجانب لتيسير وصول العدل إلى الرعية دون أن يتكلفوا مشقة السعي إليه، ويتجلى ذلك في:
1- إنشاء المحاكم الشرعية المتخصصة في المدن .
2- إنشاء محاكم منتقلة، حيث تقوم حكومة الولاية بارسال قضاة على نفقة الدولة إلى المناطق البعيدة والنائية عن المدن _كالقرى والعزل_ للنظر في قضايا الأهالي والفصل في منازعاتهم وفقا للشرع دون أن يُكلفوا مشقة السعي الى المحاكم في المدن، (إنظر إتفاقية صلح دعان).

سادسا: مجال الانشاءات والتخطيط العمراني. ويشمل:
1- تخطيط المدن وإنشاء الاحياء الحديثة في المدن الرئيسية (كحي بير العزب في صنعاء)، وكذا بناء الاسوار والابواب الضخمة للمدن (كباب اليمن في صنعاء)وغيرها من المدن.

2- إنشاء وتجديد اسوار المدن اليمنية المختلفة .

3- إنشاء القصور والمباني الحكومية، ومن ذلك:
- مبنى العرضي في العاصمة صنعاء (مجمع الدفاع حاليا) .
- كلية الصنائع، جوار قصر غمدان (مقر الأمن القومي حاليا).

- مبنى الصنائع _حاليا المتحف الحربي_ في ميدان التحرير، وما يجاوره من مباني على نفس الطراز المعماري .

- المساجد والقباب الضخمة، ومنها، جامع وقبة البكيرية جوار قصر غمدان.

- إنشاء الخانات السلطانية (دورالضيافة) التي تقدم خدماتها لنزلائها مجانا على نفقة دولة الخلافة سواء في المدن أوعلى الطرقات الطويلة بين المدن . وقد تحولت هذه الخانات في ظل الحكم الامامي إلى ما يسميه أهل اليمن (سماسر)، أي مخازن للتجار .

ما ذكر فقط بعض مظاهر التقدم وأثار النهضة التي شهدتها اليمن في ظل الخلافة بقيادة العثمانيين، وذلك وغيره دليل ناطق على ما أولاه الخلفاء العثمانيين من اهتمام وحسن رعاية لليمن وأهلها ، إلى جانب حماية البلاد ووحدتها في وجه الاطماع الاستعمارية الأوروبية وغيرها .

فجزى الله الاستاذ الباحث علي بن جار الله الذيب ، كل خير على بحثه ونفع به .

والسؤال هنا:
ماذا أنجزت النظم العلمانية (الوطنية)، منذ سقوط دولة الاسلام، سواء بوجهها الملكي ام الجمهوري ؟!
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)