shopify site analytics
خارطة العمل الاستراتيجي لوحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية - رئيس جامعة ذمار وقيادة المحافظة في زيارة لمبنى كلية الحاسبات والمعلوماتية - تقيم الدكتورة عائشة القذافي المعرض الفردي لرسومتها في سلطنة عمان - هل تعلمون لماذا الإمارات لا تريد التنازل عن جنوب اليمن? - بالشراكة مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة - الحج ركن من أركان الاسلام - القدوة يكتب: الهجوم على رفح يعني المزيد من المعاناة والشهداء - تكتيكات البقاء للنظام الإيراني: القمع والإرهاب والحرب - ياسر عماد وخريجة ذا فويس سحر الصديقي في مهرجان بين الثقافتين - مــن الــفــوائد الــزواج -
ابحث عن:



الثلاثاء, 24-مايو-2011
صنعاء نيوز - على هامش اجتماعات جمعية الصحة العالمية بجنيف:
انتخاب اليمن مديراً إقليميا لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط 

ـ  انتخبت الجمهورية اليمنية مديراً إقليميا لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، جاء ذلك على هامش اجتماعات جمعية الصحة العالمية الرابع والستون.
صنعاء نيوز/عبدالخالق البحري -
على هامش اجتماعات جمعية الصحة العالمية بجنيف:
انتخاب اليمن مديراً إقليميا لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط

ـ انتخبت الجمهورية اليمنية مديراً إقليميا لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، جاء ذلك على هامش اجتماعات جمعية الصحة العالمية الرابع والستون.
وأوضح الدكتور/عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان في حكومة تصريف الأعمال في تصريح لـ(صنعاء نيوز) بأنه وعلى هامش اجتماعات جمعية الصحة العالمية الرابع والستون عقد مجلس وزراء صحة دول مجلس التعاون الخليجي الدورة الـ(36) المؤتمر الـ71 حيث صدر القرار رقم (9) بخصوص ترشيح ممثل خليجي لمنصب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط خلفاً لمعالي الدكتور/ حسين عبدالرزاق الجزائري والذي تنتهي ولايته في اكتوبر2012م حيث تجرى الانتخابات في أكتوبر 2011م وذلك للنهوض بمهام المكتب الإقليمي لشرق المتوسط وتطوير إدارته في الفترة القادمة، وبناء على إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية بشأن إجراءات الترشيح لهذا المنصب.. فقد قرر المجلس الإجماع تأييد مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي تسمية معالي أ.د/ عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان في حكومة تصريف الأعمال مرشحاً باسم المجلس لمنصب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.
وذكر رئيس وفد الجمهورية اليمنية الدائم بالمقر الأوروبي بأن هذا القرار حظي القرار صدى واسعاً لدى بقية الدول الأعضاء، عبر عدد منها عن دعمه وتأييده لهذا الترشيح.
وكانت الحكومة اليمنية قد رشحت لهذا المنصب الأستاذ الدكتور/عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان في حكومة تصريف الأعمال أستاذ طب الأطفال بجامعة صنعاء لخبرته الطويلة في المجال الأكاديمي والحكومي.
يذكر بأن الأستاذ الدكتور/عبدالكريم يحيى راصع من مواليد حجة /اليمن 3 نوفمبر 1958م.
حصل على درجة البكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الأزهر بجمهورية مصر العربية عام 1982م بتقدير جيد جداً.
وماجستير طب الأطفال من جامعة القاهرة عام 1988م بتقدير جيد جداً.
وحصل على الدكتوراه بطب الأطفال من جامعة القاهرة في العام 1993م.
كما حصل على دورة تدريبية في مجال التعليم الطبي من جامعة الينوس في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1995م، وعمل على إدخال لقاحات جديدة لليمن مثل لقاح الكبد البائي، رفع نسبة التغطية بالتحصين للأمراض الستة القاتلة من 56% إلى 87%، وادخل لقاح المكورات الرئوية واسهم في تخفيف وفيات الأطفال والأمهات، وتخفيف نسبة الوفيات والأمراض من الملاريا والحصبة والبلهارسيا.
وعلى المستوى المحلي انتخب رئيساً للجمعية اليمنية لطب الأطفال عام 2004م. وعلى المستوى الإقليمي انتخب رئيساً لاتحاد رابطة أمراض الجهاز الهضمي عام 2006م وانتخب رئيساً لاتحاد رابطة إمراض الجهاز العصبي عام 2006م وانتخب رئيساً للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط من عام 2009م وحتى 2010م. وانتخب رئيساً لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي من عام 2009م وحتى 2010م.
وعلى المستوى الدولي انتخب عضو الاتحاد الدولي لطب الأطفال منذ عام 1989م وانتخب نائباً لرئيس جمعية الصحة العالمية منذ العام 2009م وحتى 2010م وانتخب عضوا للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية بجنيف منذ عام 2010م وحتى الآن، وانتخب عضوا لمجلس إدارة الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا كممثل الإقليم لدول شرق المتوسط وشمال أفريقيا منذ عام 2008م وحتى 2011م، وانتخب عضواً لمجلس إدارة الحلف العالمي للقاحات كممثل لدول إقليم شرق المتوسط وشمال أفريقيا منذ عام 2008م وحتى 20011م، وحصل على عضوية مبادرة كلينتون العالمية منذ عام 2010م وحتى الآن، وشارك في العديد من المؤتمرات العربية والإقليمية والدولية والعديد من الأبحاث العلمية في المجلات العربية والدولية.
في المجال الأكاديمي
تدرج في العمل الأكاديمي بوظيفة معيداً في قسم الأطفال عام 1986م حتى حصل على درجة الأستاذية في طب الأطفال عام 2003م ليصبح أول أستاذ في طب الأطفال في الجمهورية اليمنية، وتدرج في الأعمال الإدارية الأكاديمية، حيث عمل كرئيس لقسم الأطفال ورئيساً للدائرة السريرية بكلية الطب جامعة صنعاء.
وعين رئيساً لجامعة عدن من 2003-2006م خلالها أنشاء قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية، واسهم في بناء كلية الصيدلة وكلية الهندسة وكلية التربية بطور الباحة وكلية التربية بردفان وكلية التربية بالضالع، وشارك في وضع قانون جامعة اليمن. ورئس مجلس إدارة المجلات العلمية المحلية وتخرج على يده العديد من الأطباء اليمنيين والعرب بجامعة صنعاء وعدن واشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه. وترقى على يده العديد من الأساتذة اليمنيين والعرب.
في المجال الحكومي:
كما تدرج في الإعمال الإدارية في وزارة الصحة كمدير لمشروع مكافحة الاسهالات ونائب مدير مشروع الأمومة والطفولة، ومشروع مكافحة الاسهالات ونظيراً لخبير منظمة الصحة العالمية في مجال الإرشاد والتثقيف الصحي، ورئيس لقسم الأطفال بمستشفى الثورة والكويت الجامعي فوكيلاً لوزارة الصحة لقطاع الخدمات الطبية والصحية فوزيراً للصحة منذ عام 2006 وحتى 2011م خلال عمله في وزارة الصحة ساهم في أنشاء العديد من القوانين ألهامه مثل:
المجلس الطبي- التأمين الصحي- قانون المنشات الطبية الخاصة- الإستراتيجية الوطنية الصحية للإصلاح للقطاع الصحي – الإستراتيجية الوطنية للتغذية- الإستراتيجية الوطنية للتغذية- الإستراتيجية الوطنية الصحية للأمراض النفسية- أسهم في تخلص اليمن من شلل الأطفال.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)