shopify site analytics
"النقاب ليس من الدين".. تصريح مثير لمدير "هيئة الأمر بالمعروف - سجن معتمرة يمنية بسبب رفضها إهانة شرطية سعودية في مكة المكرمة - لقاء قبلي ينجح في رفع مطارح قبائل عتمة في مدينة الحزم بمحافظة الجوف - السمحي وليد يعقد قرانه اليوم في انتظار الفرحة الكبرى - عقوبات مالية تنتظر جورجينا في السعودية.. أين أخطأت حبيبة رونالدو؟ - تسرب نفطي يهدد بكارثة بيئية لارخبيل سقطرى -   مسئولون في دبي لبيع حقل نفطي جديد بشبوة - باحث سعودي يسخر من الانتقالي ويهدد بإعادته إلى اللا شيء - هكذا... أجبت صديقتي الفرنسية عن شُبان فلسطين.... - فلول الشاه وابنه حلفاءا للملالي ورثة أبيه في النهج والمنهج في مسرحية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - •	تعرضت مباني التعليم الفني للقصف المباشر من دول العدوان وبلغت الخسائر أكثر من اربعه مليار وسبعه وخمسون مليون ريال 
•	عدد الملتحقين في المعهد التجاري والصناعي 611 طالب وطالبه

الجمعة, 30-ديسمبر-2022
صنعاء نيوز/ رشاد الجمالي ـ ذمار -
• سوق العمل بظروفه الحالية غير قادر على استيعاب المخرجات
• ساهمنا في استيعاب المتسربين من التعليم العام وإعطائهم فرص للتأهيل
• عدد الملتحقين في المعهد التجاري والصناعي 611 طالب وطالبه
• تعرضت مباني التعليم الفني للقصف المباشر من دول العدوان وبلغت الخسائر أكثر من اربعه مليار وسبعه وخمسون مليون ريال
يعد التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظه ذمار الركيزة الأساسية لبناء القدرات البشرية المؤهلة التي تتطلبها سوق العمل للحد من البطالة والتخفيف من الفقر من خلال النهوض بالتدريب المهني وتوسيع قاعدته وتطوير نوعيته مما يؤدي الى رفد سوق العمل بالأيدي الماهرة لمزيد من التوضيح كان لصحيفه الثورة ان التقت بالأستاذ / محمد احمد العزي مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظه ذمار والذي تحدث لنا في البداية عن التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة قائلا:
يعتبر التعليم الفني والتدريب المهني ركيزة التنمية الاقتصادية والاجتماعية فهي عمليه منظمه تهدف الي اكساب الافراد المهارات والمعارف والاتجاهات للالتحاق بفرص عمل حيث نسعى الى اعداد كوادر فنيه مؤهله ومتمكنة تلبي الطموحات وتحقق الرغبات من خلال اعداد وتنفيذ برامج التدريب المهني وتنظيم ممارسه المهن في سوق العمل
ويشكل نظام التعليم الفني والتدريب المهني مكونا هاما في المنظومة التعليمية حيث يرتبط مباشره بالتنمية الشاملة بشقيها الاجتماعي والاقتصادي وادراكا لهذا الدور حظي نظام التعليم الفني والتدريب المهني باهتمام متزايد ورعاية رسميه وموجهه كادى الوسائل المعتمده لتنفيذ السياسات الوطنيه الهادفة توفير القدرات البشرية المؤهله وكذلك للحد من البطالة والتخفيف من الفقر وتطوير سوق العمل نوعيا واضاف مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظه ذماران انشاء وزاره التعليم الفني والتدريب المهني جاء بهدف تنفيذ سياسات وتوجهات الدوله في تطوير وتعزيز التعليم الفني والتدريب المهني لتكون قادرة على الاستجابة لاحتاجات سوق العمل بمتطلباتها النوعيه والكميه من خلال نوعيه وعدد مخرجات التعليم الفني والتدريب المهني المتحققة ضمن آليات الاعداد المعمول بها .
وبشكل عام فان التعليم الفني والتدريب المهني موجه نحو بناء قدرات بشريه تتطلبها انشطه المنظمات الانتاجيه والخدمية ويصادف هذا النوع من التعليم عوائق تتركز في سياسات الاعداد لهذه القدرات البشرية مع عدم مراعاة طبيعة الاحتياج الموجه من المنظمات المستقبليه لمخرجات هذا النوع من التعليم
ومن جهة ثانيه فان سوق العمل بظروفه الحاليه غير قادر على استيعاب لكل تلك المخرجات بل لفئه محدده ونوعيه من الخريجين ويرجع ذلك الى محدودية فرص العمل وحركه الاستثمار فالعلاقة بين كل من منظومه التعليم الفني والتدريب المهني ومتطلبات السوق (مؤسسات القطاع الخاص) تتصف بتدهور ثقه الطرف الاخر لمخرجات الطرف الاول اذ لا يعتمد عليها عند اتخاذ قرارات التوظيف ويقدم لها أجوراً أقل من تلك العمالة الوافدة أو غيرها.. وتمثل هذه مشكلة، وكون التعليم الفني والتدريب المهني يتمتع بدور بارز ومهم كإحدى الوسائل المعتمدة لتنفيذ السياسات الوطنية للتشغيل والحد من البطالة والتخفيف من الفقر لتعزيز الاقتصاد اليمني ويفترض أن يكون هذا النوع من التعليم والتدريب في صدارة اهتمامات المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية والتي للأسف الشديد لم تعطيه مكانته المناسبة بما يواكب التطورات والتحولات الحالية ويضاعف من ذلك ما تمر به اليمن من أزمات وعدوان غاشم و في ظل ارتفاع معدل البطالة ومعدل النمو السكاني، ومعدل الإعالة الاقتصادية ، وبالتالي فأن النهوض بالتدريب المهني وتوسيع قاعدته وتطوير نوعيته أمر في غاية الأهمية ويعول على عملية التعليم والتدريب المهني في رفد عملية التنمية وسوق العمل المحلي والخارجي بالقوى العاملة والمؤهلة مهنياً مما يودي إلى إنعاش برامج التنمية المستدامة ، خاصة وان المجتمع اليمني هو مجتمع مهني وحرفي إنتاجي منذ القدم
ـ كيف تقيمون سير العمل في التعليم الفني والتدريب المهني خاصتا ونحن في عدوان غاشم وحصار دام ثمان سنوات ؟
العمل يسير بوتيرة عاليه غير منقطع النظير رغم الحصار الغاشم والحرب الظالمه على ابناء الشعب اليمني ولكننا ان شاء الله سوف نتخطى هذه الصعوبات ونسير الى الامام لنواكب التطورات وحقيقتا المعاهد تساهم في إعداد كوادر فنية مؤهله ومتمكنة لرفد وتغطية احتياجات سوق العمل من خلال ما تقدمهُ من خدمات التعليم والتدريب الفني والمهني ومن خلال برامج التعليم والتدريب المستمر ورفع الكفاءة ،وتساهم المعاهد في تنمية الموارد البشرية العاملة في المؤسسات العامة والخاصة بغية تحسين ادائها ، كما تساهم المعاهد بالتعاون مع أرباب العمل ومؤسسات المجتمع المختلفة في تقديم الخدمات التعليمية والتدريبية الهادفة عبر برامج مختلفة تلبي طموحات المستفيدين وتحقق رضاهم وتلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل، هذا بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية والإسهام الفاعل في تقديم التعليم عبر إجراء الدراسات والبحوث النوعية والكمية التي تتصدى لدراسة الظواهر والمشكلات في المجالات الفنية المختلفة وتقديم الحلول والمقترحات المناسبة لها الاهداف الاستراتيجية :
الاستجابة لمتطلبات سوق العمل والمجتمع بجودة مضمونة مستدامة.
وتطوير نظام تدريب مهني يتصف بالكفاءة والفعالية والاستدامة والارتباطية والمسائلة والاستجابة لمتطلبات السوق.
وزيادة مشاركة القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني.
ـ الى ما يهدف التعليم الفني والتقني ؟
يهدف الى إعداد الكوادر المهنية بإكسابهم المهارات والمواقف العملية المتعلقة بممارسة المهنة في شتى الاختصاصات إلى جانب المعارف العامة والعلوم والتقنيات (التكنولوجيا).
الارتقاء بالكفاءة الفنية والمهنية للعمالة اليمنية في التعامل مع التقنيات الحديثة لتلبية متطلبات عملية التنمية الشاملة واحتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية.
توفير خدمات التعليم الفني والمهني في المحافظة وإتاحة فرص التدريب المستمر لكلا الجنسين من خلال برنامج رفع الكفاءة والتدريب.
المساهمة في خطط التنمية المختلفة الهادفة للتخفيف من الفقر ومحاربة البطالة.
اما الأهداف المباشرة فهي :
توفير فرص تعليمية وتدريبية تلبي احتياجات المجتمع، وعلى الأخص استيعاب مخرجات التعليم الأساسي والثانوي.
الحد من هجرة اليد العاملة الغير مؤهلة لأبناء المحافظة.
توفير احتياجات المحافظة من الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة لسد احتياجات مختلف الأنشطة الاقتصادية والخدمية.
تلبية الطلب الاجتماعي من خلال توفير الفرص التعليمية والتدريبية لكلا الجنسين.
استيعاب الفتاه في التعليم الفني والمهني من خلال فتح تخصصات نوعية تتلاءم مع ميولها واحتياجاتها.
إعداد كوادر وسطية تلبي متطلبات التنمية من القوى البشرية ذات الكفاءات الفنية والتقنية والمهنية في المجالات والخدمات المختلفة فضلاً عن المساهمة في تنظيم برامج التأهيل والتدريب أثناء الخدمة لأجهزة الدولة والمؤسسات.
إيجاد بنية مؤسسية متخصصة النوعية فعالة في تأهيل وتدريب الطلاب الخريجين من التعليم الأساسي والثانوي.
المساهمة في تنمية ورفع كفاءة الإنتاج الصناعي وتشجيع المشاريع والابتكارات.
المساهمة في رفع مساهمة المحافظة في الإنتاج المحلي. وتلبية المتغيرات الاقتصادية.
تزويد خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بعناصر بشرية مؤهلة تأهيلا علميا وعمليا.
إيجاد تكافل مع الجهات البحثية اليمنية الأخرى وبخاصة في مجال التعليم التطبيقي التخصصي
ولدينا أهــداف المعــاهـــد التقنية والمهنية بالمحافظة وتتمثل في :
إعداد كوادر فنيه وسطيه من خلال ما تقدمه من برامج تدريبية وتعليمية نظامية وغير نظامية ليكون حلقة وصل بين مستوى الاختصاصيين من جانب ومستوى المهني والعمال المهرة من جانب أخر.
الارتقاء بكفاءة العمالة الوطنية وجعلها مهيأة للإحلال بدلاً من العمالة الأجنبية وقادرة على التعامل مع التقنيات الحديثة.
ترسيخ قيم العمل والوعي بقواعد الصحة والسلامة المهنية والمحافظة على البيئة ومواقع العمل النتائج.
رفع كفاءة القوى العاملة اليمنية بما يعزز من فرص التشغيل ويحد من البطالة والفقر مع أعطاء الأولوية خاصة لتشجيع انخراط المرأة في مجالات التعليم الفني والتدريب المهني.
استيعاب المتسربين من التعليم العام بهدف إدماجهم وإعطائهم فرص التدريب والتأهيل بمهنه من المهن.
تنفيذ برامج تأهيلية لخريجي المعهد في المساقات المتوفرة منه وتنظيم وتنفيذ دورات تدريبية لخدمة المجتمع.
العمل على تعزيز العلاقة بين المؤسسات التدريبية ومواقع العمل والإنتاج المحيطة والمجتمع المحلي بما يخدم مخرجات التعليم الفني للحياة العلمية ويعزز من فرص حصولهم على العمل
ـ الى ما يرسم مكتب التعليم الفني والتدريب المهني سواء عبر المحافظه او الوزاره ؟
تهدف الوزارة إلى رسم سياسات وتخطيط وإدارة وتنفيذ وتقييم التعليم الفني والتدريب المهني النظامي، والمستمر (قبل وأثناء الخدمة) بمختلف مجالاته وتخصصاته ومستوياته وتطوير مدخلاته ومخرجاته بما يلبي احتياجات ومتطلبات التنمية الشاملة وسوق العمل محلياً وخارجياً من الموارد البشرية، استناداً إلى دستور الجمهورية اليمنية وبما يتوافق مع السياسات والتوجهات العامة للدولة ويسهم المكتب بأعداد وتنفيذ ومتابعة وتقييم ذلك وكالتالي:
القيام بالدراسات والبحوث اللازمة للنهوض بالتعليم الفني والتدريب المهني بمختلف مستوياته وتحديث السياسات والبرامج بما يتواكب والمتغيرات في سوق العمل.
رسم الاهداف والسياسات وتنفيذها على المستوى المحلي وبما يتلاءم مع خصوصية واحتياجات المحافظة.
الإسهام في برامج التنمية الهادفة إلى محاربة الفقر وتقليص الفجوة في العمل بين الرجل والمرأة.
العمل على تطبيق معايير نظام إدارة الجودة الشاملة في التعليم الفني والتدريب المهني وإرساء نظام وآليات متطورة للتقييم الشامل فيها.
توسيع وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني كماً ونوعاً وإدخال برامج لتدريب المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة مع الاهتمام بالحرف والصناعات التقليدية.
المساهمة في إعداد خطط ومناهج التعليم الفني والتدريب المهني قبل وأثناء الخدمة بالتعاون والتنسيق ومختلف القطاعات الاقتصادية (حكومي- خاص - مختلط).
إعداد وتنفيذ برامج للتدريب والتأهيل المستمر للكوادر الفنية والإدارية العاملة في المعاهد بما يواكب المتغيرات التكنولوجية.
تطوير نظام التصنيف والتوصيف المهني الوطني، وإعداد نظام المعايير الوطنية للمهن في ضوء متغيرات سوق العمل والإشراف على تنفيذها.
تطبيق المعايير والشروط العلمية والفنية المنظمة لمؤسسات الوزارة والمؤسسات الأخرى، ومنح (شهادات اعتماد) والموافقة على إنشاء وتشغيل المؤسسات الأخرى والإشراف عليها.
العمل على تطوير نظام للاختبارات بمختلف أنواعه ومستوياته والإشراف على تنفيذه.
منح ومعادلة شهادات التعليم الفني والتدريب المهني وفقاً للمعايير والمستويات الوطنية المعتمدة.
وضع السياسات، والخطط لتنفيذ برامج التوجيه والإرشاد المهني والتربية المهنية، ونشر الوعي بين أوساط المجتمع بأهمية التعليم الفني والتدريب المهني بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
تنمية وتفعيل مشاركة القطاع الخاص في وتمويل وتقييم مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني.
التنسيق مع الجهات المعنية بالنظام التعليمي الوطني وبتنمية الموارد البشرية بما يكفل تعزيز الترابط بين نظام التعليم الفني والتدريب المهني والنظام التعليمي العام والجامعي؛ لخلق التوازن المطلوب لاحتياجات التنمية.
المساهمة في بناء نظام وطني للمعلومات خاص بالتعليم الفني والتدريب المهني لتسهيل ضبط وتدفق المعلومات بما يخدم تنميته وتطويره، ويحقق المواءمة بين مخرجاته واحتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
متابعة تطورات التقنيات والتكنولوجيا الحديثة والاستفادة منها في مجال التعليم الفني والتدريب المهني.
أي مهام أخرى تقتضيها طبيعة عمل المكتب أو بمقتضى القوانين والقرارات النافذة او السلطة المحلية بالمحافظة
ـ نريد توضيحا بالمعاهد التابعه لديكم ؟
لدينا في محافظه ذمار اربعه معاهد منها معهدين في مركز المحافظه هما المعهد التقني الصناعي والمعهد التقني التجاري كل معهد لديه تخصصات فالمعهد التقني الصناعي لديه تخصصات تقنيه نظام التعليم سنتين بعد الثانوية ولديه خمس تخصصات منها ميكانيكي مركبات وكهرباء عام والكترونيات(انظمه تحكم صناعي) ونجاره (تصاميم ديكور) اما التخصصات المهنيه نظام التعليم ثلاث سنوات بعد التعليم الاساسي فلدينا ثمانية تخصصات منها كهرباء تمديدات منزليه وكهرباء لف الات وكهرباء مركبات وميكانيكي مركبات خفيفة وميكانيكا معادن خراطه ونجاره اثاث منزليه ولحام وتمديدات صحيه
اما المعهد التقني التجاري نظام سنتين بعد الثانوية ولدينا خمس تخصصات منها محاسبه واداره مكاتب وتسويق واداره انظمه شبكات وبرمجيات اضافه الى وجود معهد في وصاب العالي للعلوم الطبية والتقنية ومعهد مهني صناعي في وصاب السافل
ـ كم بلغ عدد الملتحقين بالمعهدين التقني والصناعي ؟
لدينا العديد من الخريجين منذو افتتاح المعاهد والذي تم تغطيه سوق العمل ففي هذا العام 1444هـ - 2022م بلغ عدد الملتحقين في المعهد التجاري 253 طالب وطالبه والمعهد الصناعي 358 طالب وطالبه
ـ هل تعقد أي دورات تدريبيه للكادر المهني؟
منذو بداية لم يتم عقد أي دورات تدريبيه وقد قمنا برفع مقترح للسلطة المحليه للموافقة على اعتماد ثلاث دورات دريبيه للكادر التعليمي ضمن موازنه العام الحالي والذي قمنا بالبدء بالتنفيذ في شهر ديسمبر من العام الحالي كمرحله اولى وذلك للارتقاء بالكادر الفني والمهني سواء من ناحية تطوير المهارات الفكرية وهذا جاء بدعم الاستاذ محمد البخيتي محافظ المحافظة وهنا اقدم الشكر والتقدير لما يوليه من دعم ورعاية لإنجاح التعليم الفني والتدريب المهني في المحافظه كما نشكر معالي وزير التعليم الفني والتدريب المهني الأستاذ غازي احمد على محسن على اهتمامه بالعملية التعليمية ومتابعته المستمرة
ـ ماهي الاضرارالناتجه عن العدوان التي لحقت بالبنية التحتية بقطاع التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة ؟
تعرضت مباني التعليم الفني والتدريب بالمحافظة للقصف المباشر من قبل دول العدوان وتدمير البنيه التحتية تدميرا كاملا بالمعاهد حيث بلغ اجمالي تكلفه الاضرار لمباني المعاهد اربعه مليار وسبعه وخمسون مليون وسبعه وسبعون الف ريال وهذه المعاهد هي المعهد المهني ذي سحر بتكلفه ثمانمائة وتسعه وسبعون مليون وتسعمائة وستة وعشرون الف ريال والمعهد المهني الصناعي / الدرب بتكلفه اجماليه مليارين وثمانية وأربعون مليون وخمسمائة وثمانية وثمانون الف ريال وكليه المجتمع / الدرب بتكلفه اجماليه مليار ومائه وثمانية وعشرون مليونا وخمسمائة وأربعه وستون الف ريال .
ونحن الان بصدد تنفيذ بعض المشاريع المدعومة من قبل السلطة المحلية والوزارة وذلك بتسوير وتحديد العلامات في بعض الأراضي التي سبق حجزها للتعليم الفني والتدريب المهني بالمديريات وقد قمنا برفع مقترح للأخ محافظ المحافظة باستكمال معهد طريزان مديريه الحداء وتشغيله وفتح اقسام زراعيه يستفاد منه أبناء المحافظة تنفيذا بتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي
ـ ماهي الخطط المستقبليه لديكم لتطوير وتحسين المعهد الفني والتقني ؟
يجري العمل على متابعة توافق الخطط بما يتم تنفيذه على الصعيد التعليمي التقني داخل المعهد
والعمل على تقديم مقترحات وبرامج للمانحين وأصحاب القرار داخل المعهد لاستيعاب الاحتياجات التدريبية داخل المعهد لهيئة التدريس والطلاب فيما يخص ضمان معايير الجودة وتطبيقه.
السعي لتطوير خدمات المعاهد وبأقل زمن في إطار الإمكانات المتاحة وذلك بتعزيز (التخطيط والعمل بروح الفريق الواحد، المتابعة والتقييم الدوري.
والاستفادة من تجارب الإدارات المشابهة في المرافق الحكومية أو الخاصة المحلية حيث نسعى الى رفد سوق العمل بالكوادر المؤهله والمدربة للحد من العبث باجهزه ومعدات المواطنين من قبل العاملين في هذا المجال بدون خبره مما يؤثر على سمعه العماله في السوق
ـ ماهي المشاكل والصعوبات التي تواجه سير عملكم ؟
لدينا العديد من المشاكل ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى أولا ثم بتعاون قياده الوزارة وقياده السلطة المحليه سنتخطى هذه المشاكل ولا يخلو أي عمل ناجح من المشاكل وان شاء الله سوف نعمل للارتقاء الفني والمهني للمعهد لنبني جيل قادر على العطاء والبناء .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)