shopify site analytics
بلاغ صحافي صادر عن نقابة الصحفيين - بعد ٣٠ عاما من المماطلة والتسويف القضاء يفشل في انصاف اعضاء الجمعية السكنية للاعلاميي - البرلمان المصري يحمل حكومة إسرائيل مسؤولية التصعيد الخطير في غزة - "كتائب القسام": اخترتم اقتحام رفح.. لن تمروا - الرئاسة الفلسطينية ترحب بقرار جزر البهاما الاعتراف رسميا بدولة فلسطين - الدبابات الإسرائيلية تتوغل في رفح - تم إبلاغ إسرائيل بخطورة التصعيد وجاهزية مصر للتعامل مع السيناريوهات - وصفها بالجريمة الآثمة والإعتداء الجبان - الرئيس الجزائري: لا تنازل ولا مساومة في ملف الذاكرة مع فرنسا - السيول تجرف المواطنين في اب -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - اعتبر الأسير السابق ، الباحث المختص بشؤون الأسرى ، عبد الناصر فروانة ، أن تصريحات رئيس الأركان الإسرائيلي السابق الجنرال " غابي أشكينازي "

الجمعة, 27-مايو-2011
صنعاء نيوزعبد الناصر فروانة -

اعتبر الأسير السابق ، الباحث المختص بشؤون الأسرى ، عبد الناصر فروانة ، أن تصريحات رئيس الأركان الإسرائيلي السابق الجنرال " غابي أشكينازي " هي اقرار اسرائيلي صريح وللمرة الأولى بفشل الأجهزة الأمنية في الحصول على معلومات عن مكان احتجاز " شاليط " وفشل الخيار العسكري في استعادته بالقوة بعد مرور خمس سنوات على أسره.
وأن ( لا ) خيار بشأن استعادته سوى التفاوض مع حركة " حماس " والوصول إلى صفقة تبادل تكفل بالمقابل عودة مئات الأسرى الفلسطينيين إلى ذويهم وأحبتهم .
داعياً المجتمع الإسرائيلي وخصوصاً ذوي وأصدقاء وجيش " شاليط " وكل من نادى وينادي من الإسرائيليين بعودة " شاليط " ، أن يعي هذه التصريحات جيداً ، وعليهم أن يدركوا بأن حكومتهم ( الحالية والسابقة ) هي من تتحمل مسؤولية التأخير في عودة " شاليط " ، بسبب تعنتها وتمسكها بخيارها العسكري ومبدأ القوة لإستعادته ، ومماطلتها ومراوغتها وإصرارها على مواقفها وشروطها المجحفة ، خلال المفاوضات التي جرت عبر الوسط الألماني والشقيقة مصر ، مما يعكس عدم جديتها في دفع استحقاقات " التبادلية " مما أعاق ويعيق عودة " شاليط " .
ورأى أن " اسرائيل " لا تزال تعتقد بأن غزة تحت سيطرتها الأمنية وأن بإمكانها ومع مضي الوقت الوصول إلى " شاليط " واستعادته بالقوة ، دون اضطرارها لدفع الثمن ، ولهذا فهي تماطل في الوصول لصفقة تبادل وتتهرب من اتمامها ولم تبدِ مرونة أو جدية كافية خلال مفاوضاتها غير المباشرة .
وأعرب فروانة عن أمله بأن تقود تصريحات " اشكنازي " المجتمع الإسرائيلي للضغط على حكومته للتأثير عليها كي تُعيد تقييم نهجها وسلوكها وتعاملها مع هذا الملف ، ويدفعها للتعاطي الإيجابي وبجدية مع المفاوضات بشأن " شاليط " بهدف الوصول إلى صفقة تبادل تكفل عودة " شاليط " حيا لأهله وفي أقرب وقت ، وبالمقابل عودة مئات الأسرى الفلسطينيين إلى ذويهم وأحبتهم .
وكان رئيس الأركان الإسرائيلي السابق " غابي أشكنازي " - الذي تقاعد في فبراير/شباط الماضي- قد أقر في أول تصريح علني له حول موضوع " شاليط " ، خلال مشاركته في مؤتمر للأعمال في جامعة "بار ايلان" الإسرائيلية أول أمس ( الأربعاء 25-5 ) بفشله في مهمة استعادة " شاليط " بالقوة ، وأكد بأن الجيش الإسرائيلي لا يملك أية معلومات عن مكان احتجازه ، وأن حركة حماس استطاعت تخبئته بشكل يستحيل على إسرائيل العثور عليه .
وأضاف قائلا: " كان لدي حلم بأن أهاتف والديه وأبلغهم بأننا نجحنا في إرجاع " شاليط " ، ولكنني فشلت ولا أعرف أين مكان احتجازه ".
وطالب أشكينازي السلطات الإسرائيلية بالإقرار بهذا الفشل ، والتوجه للتفاوض بجدية مع حركة (حماس) باعتبار ذلك هو السبيل الوحيد الممكن لاستعادته.
يُذكر بأن ثلاثة فصائل فلسطينية كانت قد أسرت الجندي الإسرائيلي " جلعاد شاليط " في عملية عسكرية على حدود قطاع غزة في 26 يونيو/حزيران 2006 ، ومنذ ذلك الحين وهي تحتجزه بنجاح وبسرية تامة وبعيدا عن الجيش والأجهزة الأمنية الإسرائيلية وتكنولوجيتها المتطورة ، وذلك في مساحة جغرافية صغيرة جدا لا تزيد عن 360 كم2 وهي عبارة عن شريط ساحلي ضيق اسمه " قطاع غزة " .

عبد الناصر فروانة
أسير سابق ، وباحث مختص في شؤون الأسرى
مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية
0599361110
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)