shopify site analytics
"النقاب ليس من الدين".. تصريح مثير لمدير "هيئة الأمر بالمعروف - سجن معتمرة يمنية بسبب رفضها إهانة شرطية سعودية في مكة المكرمة - لقاء قبلي ينجح في رفع مطارح قبائل عتمة في مدينة الحزم بمحافظة الجوف - السمحي وليد يعقد قرانه اليوم في انتظار الفرحة الكبرى - عقوبات مالية تنتظر جورجينا في السعودية.. أين أخطأت حبيبة رونالدو؟ - تسرب نفطي يهدد بكارثة بيئية لارخبيل سقطرى -   مسئولون في دبي لبيع حقل نفطي جديد بشبوة - باحث سعودي يسخر من الانتقالي ويهدد بإعادته إلى اللا شيء - هكذا... أجبت صديقتي الفرنسية عن شُبان فلسطين.... - فلول الشاه وابنه حلفاءا للملالي ورثة أبيه في النهج والمنهج في مسرحية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - صدور مسرحيّة (البُعْدُ الخامس) المقتبسة عن رواية (أعشقني)
 * بنهدّار يهدي المسرحية إلى الرّاحلة نعيمة المشايخ

الإثنين, 23-يناير-2023
صنعاءنيوز -


المغرب: عن مؤسّسة باحثون للدّراسات والأبحاث والنّشر والاستراتيجيّات الثّقافيّة المغربيّة صدرت الطّبعة الأولى من مسرحيّة (البُعْدُ الخامس) للأديب الأكاديميّ الإعلاميّ المغربيّ عبد الإله بنهدار المقتبسة عن رواية (أعشقني) للأديبة الأردنيّة ذات الأصول الفلسطينيّة د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة) الصّادرة للآن في خمس طبعات مختلفة، آخرها طبعة منقحّة مزيدة عن مركز التنّور الثّقافيّ في فنلندا.
تقع -المسرحيّة المخطوطة المزمع تنفيذها على خشبة المسرح بعد إشهارها في نسختها الورقيّة في عدّة حفلات إشهار في المغرب- في 96 صفحة من القطع المتوسّط، وهي مهداة من الأديب عبد الإله بنهدار إلى روح الأديبة الرّاحلة نعيمة المشايخ، والأديبة د. سناء الشّعلان، كما تقع في ما قبل المشهد الأوّل، ومن ثمّ 28 مشهداً.
قدّم للمسرحيّة كلّ من د. أحمد بلخيري بعنوان " الخيال العلميّ والحبّ"، ود. عبد الجليل بن محمد الأزديّ بعنوان "إنَّ الحرية والعذوبة ستسود في النهاية منتصرة على المادة والظلم والفساد المستشري".
وعبّرت الأديبة د. سناء الشّعلان عن إعجابها بالكتاب المسرحيّ (البُعْدُ الخامس)، كما رأتْ أنّ هذه المسرحيّة هي تجربة مسرحيّة فريدة لاقتباسها عن روايتها (أعشقني) التي تشكّل تجربة سرديّة خاصّة تدمج بين الرّومنس والخيال العلميّ، كما عبّرت عن تشوّقها لرؤية هذه المسرحيّة مقّدمة على خشبة المسرح لما في ذلك من تجربة جديدة وجريئة في نقل الثّقل السّرديّ إلى فعل دراميّ متماسٍ مع الجمهور، ووجّهتْ شكرها للأديب عبد الإله بنهدار الذي أهدى هذا العمل المسرحيّ إلى روح أمّها الأديبة الرّاحلة نعيمة المشايخ مجسّداً بذلك أجمل صور الوفاء والإخلاص لذكرى أمّها التي كانتْ تعدّ الأديب عبد الإله بنهدار ابناً لها.


رابط الكتروني متعلّق بالخبر:
https://www.youtube.com/watch?v=Tlk1gWbEJJo

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)