shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - اسكندر المريسي

الخميس, 02-فبراير-2023
صنعاءنيوز / اسكندر المريسي -


أكد الأخ علي هضبان وكيل وزارة الشباب والرياضة أن الاعتناء بالصحة عنوان لمجتمع صحي خالي من الأمراض والأوبئة وان نظافة الفم والأسنان بوابة صحة الأنسان.
ولفت إلى أن ممارسة الرياضة هو من أجل صحة الجسم وحيوية الإنسان واكتسابه المناعة ، وكما يقول الخبراء أفتح نادي رياضي وأغلق خمسة مستشفيات.
وطالب الوكيل هضبان في الفعالية التي أقامتها مؤسسة دنتل أكسل الخيرية برعاية وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والشباب والرياضة إلى التوعية بأهمية نظافة الفم والأسنان وتوعية المجتمع بالغذاء الصحي والالتزام بتناول الخضروات والفواكة والغذاء الطبيعي الذي يمد الإنسان بالصحة ويحافظ على الجسم والأسنان على وجه الخصوص.
من جهته أكد الدكتور خليل زبيبه رئيس مؤسسة دنتل أكسس واخصائيي أمراض الفم والأسنان في محاضرة توعوية ألقاها بالمناسبة أن أهم الأسباب وراء أمراض ومشاكل الفم والأسنان هي الجفاف ونقص شرب الماء وزيادة أكل السكريات والتي تعد من أهم أسباب تلف الأسنان وترافق الإنسان منذ نعومه أظافره.
وكشف بأن القات ليس المتهم الأول في تسوس الأسنان وتدميرها وإنما الإفراط في آكل الحلويات والمشروبات الغازية هي المتسبب الأول وأن القات يتسبب في الضغط على اللثة وتدهورها مما يؤدي إلى ظهور جذور الأسنان وتخلخلها.
وقال: إن الغذاء غير السليم وغير الصحي يلعب دور كبير في صحة الفم والأسنان ويبدأ من الفئات العمرية الأولى لأن غالبية الأسر اليمنية تفرط في تقديم الحلويات والسكريات لأطفالها كوجبات غذاء رئيسية وهذه معضلة كبير إلى جانب عدم الاهتمام بنظافة الأسنان عند فئات الشباب وكبار السن من خلال الترسبات الكلسية والبكتريا والاستخدام العشوائي وغير الأمن لأعواد الخشب في تنظيف الأسنان.
وأوضح الدكتور زبيبة إلى أن معظم الشعب اليمني لا يهتم بنظافة الأسنان وعند تأكلها يصطدمون بتكاليف باهضة في إصلاح الأسنان مما يزيد من فقدان الكثير من الناس لأسنانهم وتسوء معها حالة الغذاء نتيجة عدم القدرة على تناول الطعام.
وأفاد رئيس مؤسسة دنتل أكسس الخيرية أنه يوجد في اليمن أكثر من ١٨ ألف طبيب أسنان ومع ذلك لا تزال أمراض الأسنان في تزايد وتكاليف علاجها باهضة الثمن ولهذا السبب جاءت فكرة تأسيس وإنشاء مؤسسة دنتل أكسس الخيرية كأول مؤسسة تعنى بتقديم الخدمات العلاجية لطب الفم والأسنان والتي ستكون مهمتها التوعية المكثفة حول صحة الفم والأسنان إلى جانب تقديم الرعاية الكاملة لتلك الأمراض حيث أستقبلت المؤسسة خلال عامين أكثر من خمسة ألاف مواطن .
تخلل الفعالية إلقاء عددا من المحاضرات التوعية من قبل الدكتورة غيداء المغربي والدكتور علي زبيبه حول أهمية نظافة الفم والأسنان والأمراض التي يعاني منها المواطنين وتتسبب في مشاكل وآلام الأسنان وتدهور اللثة.
وفي ختام الفعالية كرم وكيل وزارة الشباب والرياضة ورئيس المؤسسة (١٩) من الأطباء والممرضين والجهات الداعمة للمؤسسة في الأعمال الخيرية التي تقدمها للمواطنين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)