shopify site analytics
رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية - أياد راضي وعقدة جلد الذات - دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك" - منيغ يكتب: ليبيا شَظَايَا نَوَايَا (1من5) - العفو الدولية تطالب بتنفيذ قرار مجلس الأمن لمنع “الإبادة” في غزة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
قبل يومين، خلال تواجد العشرات من أنصار الشاه أمام قاعة مؤتمر ميونيخ للأمن، رفع البعض منهم

السبت, 25-فبراير-2023
صنعاءنيوز -



نظام مير محمدي
كاتب حقوقي وخبير في الشأن الإيراني
nezammirmohammadi@gmail.com
قبل يومين، خلال تواجد العشرات من أنصار الشاه أمام قاعة مؤتمر ميونيخ للأمن، رفع البعض منهم صورة شخص يدعى برويز ثابتي، وهو أحد العناصر المفصلية الأسوأ سمعةً لجهاز السافاك في عهد الشاه، الى جانب صورة رضا بهلوي.
الملفت، أن ثابتي كان المدير العام للقسم الثالث في جهاز السافاك، بمعنى القسم الرئيسي الذي عذّب القوى التقدمية التي تشمل مجاهدي خلق وفدائيي خلق.
وكتب السجناء السياسيون الذين ظلوا على قيد الحياة منذ عهد الشاه رسائل وعرائض تطالب بالقبض على هذا المجرم ومحاكمته، وبالتالي فإن رفع صور هذا الشخص يعد فضيحة وعدم احترام لمشاعر أسر الضحايا الذين قُتلوا وتعرضوا للتعذيب على يد هذا المجرم، تخيلوا كيف يكون شعور الأوروبيين عندما يقف عدد من الأشخاص في ساحة عامة رافعين صور هتلر وأيخمان وموسوليني؟ هذا هو الدور الذي يلعبه نجل الشاه، فهو يُبرز مجرماً لم يسمع عنه أحد منذ 44 عاماً، ألا يُعد هذا الأمر اعتمادًا على دكتاتور جديد؟
في السياق ذاته، يوجد تشكيل يحمل اسم أنصار شاه إيران السابق، يسمون ثورة شباط/ فبراير 1979 في إيران والإطاحة بالدكتاتورية بـ (فبراير المشؤوم) ، في حين أن إنكار الثورة ضد الشاه في فبراير 1979 هو إهانة للشعب الإيراني وانتهاك للإعلان الدولي لحقوق الإنسان، وخاصة فيما يتعلق بالانتفاضة ضد الطاغية باعتبارها الملاذ الأخير للإنسانية.
إن أنصار الشاه لا يجيبون على أسئلة الشعب الإيراني حول ماهية خطتهم ويؤجلونها بشكل ديماغوجي إلى صناديق الاقتراع، وهذا الخداع والانحراف والانقسام يصب في مصلحة نظام الولي الفقيه الحاكم. كذلك، لايمكن تأجيل قضايا أساسية أخرى مثل حل الأجهزة القمعية للنظام، وخاصة الحرس الثوري باعتباره الذراع الرئيسي للحفاظ على هيكلية السلطة الدينية، وحريات وحقوق المرأة، وحقوق الجماعات العرقية، وتوقيت تشكيل مجلس المؤسسين.. هذه قضايا مهمة ومصيرية، وعلى أي شخص يدعي أنه بديل للنظام أن يحدد بوضوح موقفه من هذه القضايا والرؤية التي يمتلكها لحسمها وفق توقيتات محددة.
إن الوقت لايعود الى الماضي، وبطبيعة الحال لن تعود إيران الى الوراء، فقد أعلن المنتفضون داخل إيران بأن هدفهم هو الإطاحة بالفاشية الدينية الحاكمة بأكملها وإقامة نظام ديمقراطي يحقق العدالة والحرية، ولم يكن الهدف مِن تضحياتهم ودمائهم الطاهرة وثورتهم العظيمة مجيء نجل الدكتاتور الذي حكم الشعب بالنار والحديد لمدة 37 عاما ليصبح بديلاً لنظام الولي الفقيه، لأن نظام الشاه قمع الشعب الإيراني وقومياته بأقسى الأساليب ونهب ثرواته.
إن الحديث عن الوحدة والائتلاف دون إنكار دكتاتوريات الشاه والشيخ هو ما فعله الخميني عام 1979 عندما ركب موجة ثورة الشعب ولم يحدد خطة واضحة وكان شعاره الفوضوي (الجميع مع الجميع).
وسواء عندما كان الخميني في باريس أو بعد قدومه إلى إيران، أرجأ أهم القضايا مثل الحريات الديمقراطية وحقوق المرأة وحقوق القوميات وعلاقة الدين بالدولة وبقية القضايا الأساسية والمصيرية إلى ما بعد سقوط الشاه، ثم أسس دكتاتورية دينية إن لم تكن غير مسبوقة في تاريخ الدكتاتوريات الدينية، فهي على الأقل نادرة وتذكرنا بدور دكتاتورية الكنيسة في العصور الوسطى.
إن المؤشر الموضوعي والعلمي والتاريخي للحرية والاستقلال في المشهد السياسي الإيراني هو عدم اعتراف الإيرانيين بشرعية أي نوع من الدكتاتورية والتبعية، والذي يمكن تلخيصه في مبدأ (لا للشاه ولا للمرشد).
لقد كان دائما لدى الخميني عداء هستيري للمناضلين من أجل الحرية، ويُعد قمع كردستان والقوميات والعرقيات والديانات الأخرى من ضمن ممارسات الخميني القمعية.
من وجهة نظر سياسية، عندما نتحدث عن (جبهة الشعب) أو (جبهة الشعب الإيراني) ، يجب أن تشمل جميع الطبقات والفئات والتيارات والقوى والأفراد الإيرانيين الذين يريدون الإطاحة بالدكتاتورية وإرساء دعائم الديمقراطية، وباختصار يريدون حكم الشعب الإيراني.
بهذا المنطق أو بمثل هذا المعيار؛ يعتبر الشاه والشيخ وبقايا سيادتهما وحكومتهما جبهة معادية للشعب ولا مكان لهم في جبهة الشعب.
على سبيل المثال، ما يفعله ابن الشاه تحت لقب (ولي العهد)؛ ليست لديه على الإطلاق أية شرعية قانونية وسياسية واجتماعية، وكل سلوكياته الحالية يقوم بها لصالح نظام ولاية الفقيه القمعي وضد المصالح العليا للشعب الإيراني والانتفاضة التي تدور في جميع أنحاء إيران منذ خمسة أشهر.
وبينما يقلب نجل الشاه هذه القضايا 180 درجة في الاتجاه المعاكس لأنه يعتبر (صمام طمأنة) للولي الفقيه، هو نفسه قال إنه على اتصال بالحرس الثوري عبر الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني وأكد على أنهم القوة التي ستوفر الأمن في مستقبل إيران.
كما ذكر أنه "لا يمكننا تحقيق التغيير (في إيران) دون محاولة وضع غالبية هذه العناصر (سباه باسداران والباسيج) إلى جانبنا" و "يجب أن يعلموا أن القوة الأولى التي تضمن الأمن والاستقرار في إيران مستقبلاً هي في الواقع أنفسهم"!
من الواضح، مثل كل الثورات، ستستمر الحيل والمؤامرات والتلفیقات حتى اليوم الأخير.
كما تحاول التلفزيونات التابعة لأنصار الشاه إيهام الناس بأنه لم تكن هناك مشاكل في إيران في عهد الشاه المخلوع وأن كل الناس يعيشون في حرية وازدهار وديمقراطية، ولا يقولون إن أبشع السجون، بما في ذلك سجن إيفين سيئ السمعة، بُنيت في زمن الشاه، وملأها نظام ولاية الفقيه أكثر فأكثر كل يوم، وكان برويز ثابتي، المذكور أعلاه، يتمتع بالسيطرة الكاملة على هذه السجون الرهيبة، ولا يقولون قط ماذا فعلوا بالقوميات المختلفة في إيران.
إن الشعب الإيراني المنتفض قال كلمته بوضوح، وأعلن للعالم كله أن نظام الولي الفقيه انتهى، ولا عودة لدكتاتورية الشاه، والبديل هو إقامة نظام ديمقراطي يمثل الشعب تمثيلاً حقيقياً ويجعل من إيران دولة ذات سيادة واقتصاد قوي تتمتع بعلاقات طيبة مع دول الجوار والعالم.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)