shopify site analytics
حصر وترميز وتقييم المشاريع القائمة والمتعثرة بذمار - بايدن يتطاول مجددا على بوتين - البرازيل: سفيرنا لن يعود إلى تل أبيب - الأمواج تجرف جزءا من الرصيف الأمريكي العائم بغزة (فيديو) - تدشين عملية الاختبارات النهائية لمعهد جامعة ذمار للتعليم المستمر - مأرب تشييع جثمان فقيد الوطن الشيخ سعيد نمران في مديرية الجوبة بمأرب - الرئيس علي ناصر و العودة إلى ملعب السياسة !! - ماذا يحصل على مذبحة سعر صرف ؟! - رئيس المجلس السياسي الأعلى يعزّي في وفاة الشيخ سعيد أحمد نمران - رئيس اتحاد لعبة قتالية يمنع لاعبي محافظة شمالية من المشاركة في البطولة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - في سياقها تجد تمجيد الحاكم و تصويره زاهدا في الحكم و عادلا و أنه ملتزم بتعاليم الإسلام

الجمعة, 17-مارس-2023
صنعاءنيوز / المهندس نبيل حيدر -
المسلسلات التاريخية الاسلاموية التي تحكي قصص الحكام دائما مشبوهة ..
في سياقها تجد تمجيد الحاكم و تصويره زاهدا في الحكم و عادلا و أنه ملتزم بتعاليم الإسلام ..
و في نفس السياق تظهر لك حرص الحاكم و السلطان على توريث الحكم لأولاده .. و التوريث ليس في الإسلام كما تقول الألسنة لا كما تقول و تثبت الأفعال و الشواهد .
تظهر أيضا الفردية المطلقه في الحكم و القرار .. و في زاوية أخرى تحدثنا عن الشورى .. لكن لا شورى في تعيين المواليين و الأكثر قدرة على قمع الناس و على جباية الأموال منهم ، هذا بخلاف سفك الدماء و فق تقنين يخترع له كتاب السيناريو مبررات تلبس منطق العدل و القيم .

و تكتمل الحبكة في الحلقة الأخيرة عندما تأتي لك بالحاكم على فراش الموت في هيئة الزاهد العابد المتصوف و هو يتحدث عن الدنيا الفانية و الدنيا الغرور بعد أن جال و صال طيله حياته متقلبا بين جنباتها منعما مسرفا .

للمشهد صورة أخرى ..
عندما كنا صغارا كنا نقرأ عن كرم الحاكم الإسلامي عندما يقطع فلانا من الناس بستانا أو أرضا أو يأمر له بكيس دنانير و بعطايا و خلافه .. كنا ننبهر بكرم السلطان و سخائه و لم نكن نفكر بأي حق يفعل ذلك و من حق من يعطي و لماذا لا يخصع للمحاسبة .

و هذه الأخيرة مقدسة لدى كل المسلمين من كل المذاهب ..
إذا كان الحاكم من نفس توحهي و خطي العصبوي فلا يحق محاسبته و لا تقييم أدائه بل لا يحق لك حتى التساؤل - بس طنن سكتة داخل نفسك - .
و إذا كان الحاكم من غير ذات التوجه تتحرك الكرة الأرضية و تدور نقدا و تقييما .

آفاتنا كثيرة .. لكننا نرفض فتح عين البصيرة .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)