shopify site analytics
ياهؤﻻء حب اليمن.. ليست شعارات ومهرجانات - تفاعل متنوع في الأردن مع ظهور السنوار - ذبح قرابين "الفصح اليهودي" في المسجد الأقصى - جثث دون رؤوس وأجساد دون جلود في غزة - التحالف يحتجز 13 يمنيا في مطار عدن للحد من السفر إلى روسيا - حسين محب..يكفينا..يكفي..!! - الهجوم العسكري الإيراني على إسرائيل رسائل متعددة - زيارة السوداني الى واشنطن... الدلالات والنتائج. - القدوة يكتب: العالم يندد "بالفيتو الأميركي" ضد عضوية فلسطين - طقم للحزام الامني يصدم باص ركاب ويصيب مواطن ويحتجز مالك الباص -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
أصبحت التكنولوجيا جزءًا مهمًا لا غنى عنه من الحياة، لها مزايا وعيوب عديدة على الفرد والمجتمع

الإثنين, 20-مارس-2023
صنعاءنيوز / عمر دغوغي -


بقلم: عمر دغوغي الإدريسي مدير مكتب صنعاء نيوز بالمملكة المغربية[email protected] https://web.facebook.com/omar.dghoughi.idrissi

أصبحت التكنولوجيا جزءًا مهمًا لا غنى عنه من الحياة، لها مزايا وعيوب عديدة على الفرد والمجتمع.
فمن واجب مستخدمين اجتماعيين للتكنولوجيا استخدام الوسائل التكنولوجية بالطريقة الصحيحة ، وفق قواعد أخلاقية سليمة ، مع مراعاة الضوابط الدينية والقانونية للحد من الآثار السلبية على المجتمع.
يهدفون إلى العمل لنشر المفاهيم الصحيحة للمواطنة الرقمية والمساهمة في التطبيق الصحيح للتطور نحو مجتمع واعٍ ومتعلم عندما يصل العالم إلى عالم التكنولوجيا ، فإنه يعرّف اصحاب الرعايا الاجتماعيين على البلدان النامية والمتخلفة.
يمكن الإشارة إلى مستخدمي التكنولوجيا، الذين تبنوا العديد من جوانب التكنولوجيا باسم "المهاجرين الرقميين" على الرغم من إجادتهم الجيد ، كما لو كانوا يتعلمون لغة جديدة في مرحلة لاحقة من حياتهم.
عندما يتعلق الأمر بالحياة اليومية ، يُعتقد أنه تسبب في الكثير من العادات السيئة مثل استخدام الكمبيوتر المحمول أثناء المشي أو التحدث أثناء النهار في الفصل في المحاضرات هناك العديد من الأمثلة على إساءة استخدام التكنولوجيا واستغلالها ، في المنزل وفي المدرسة أو في المجتمع ككل، وفي مواجهة هذه الانتهاكات، من الضروري تحديد الممارسات المناسبة ووضع مبادئ وأسس واضحة وصريحة عند استخدام هذه الأدوات الرقمية بسبب عدد كبير من التحديات التي يواجهها المواطنون الرقميون.
اما في المستقبل ، على اصحاب الرعايا الاجتماعيين إنشاء تشريعات منظمة لاستخدام التقنيات ويجب أن تكون هناك رقابة ذاتية.
نظرًا لأن استخدام التكنولوجيا ينمو بسرعة ، فإن التحديات المستقبلية تنمو أيضًا بسرعة ويصبح التغلب عليها أكثر فأكثر، وبالتالي من المتوقع أنه مع المواطنة الرقمية ، سيكون كل شيء أفضل في المستقبل.
عيش شباب اليوم في عالم تحولت إليه التقنيات الرقمية، والتي سهلت التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي والوصول إلى كميات كبيرة من المعلومات، مدركين أن هذه المعلومات غنية جدًا ، وتشارك بشكل فعال ومسؤول.
تقدم مجموعة كاملة من التحديات الاجتماعية الجديدة، كالسعي لإعداد الشباب كمواطنين وممارسة حقوقهم المشاركة الفعالة في شؤون المجتمع والقدرة على المشاركة الإيجابية والنقدية في البيئة الرقمية، باستخدام مهارات الاتصال الفعال والإبداعي لممارسة أشكال المشاركة الاجتماعية التي تحترم حقوق الإنسان وكرامته من خلال الاستخدام التكنولوجيا.
لقد أحدثت التكنولوجيا الرقمية ثورة في عالمنا، من خلال العيش والعمل والتعلم والتحرك مع الآخرين. هذا ينطبق على الشباب نشأ الشباب اليوم مع التقنيات الرقمية، لا يمكنهم أن يعيشوا من دونها، وبفضل هذا، يشعر مختصون غالبًا أن الشباب يتمتعون بكفاءة تامة في هذا المجال.
في كثير من الأحيان ، لا يمكن أن يكون هذا هو الحال حتى بمجرد أن يشعر الشباب بالدفء والبراعة في التعامل مع التكنولوجيا ، فإن الطرق التي يستخدمونها بها لا ينبغي أن تكون مناسبة، كما سيستخدمون التكنولوجيا بطرق غير أخلاقية مثل إيجاد طرق للغش في مهمة ما سوف يستخدمونه بطرق متحيزة اجتماعيًا، مثل التنمر على الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي.
هناك توقعات من جميع المواطنين في المجتمع للتصرف بطرق معينة أن يتصرفوا للإبلاغ عن نشاط إجرامي، أو لمساعدة الآخرين، أو للتصرف بشكل مناسب، على سبيل المثال.
هناك أيضًا توقعات لكل من يشارك ويتعلم ويعمل في المشهد الرقمي، تشكل هذه التوقعات أساس ما تقترحه من فكرة أن تكون مواطناً رقمياً.
المواطنة الرقمية مثل أي شخص يستخدم تقنية المعلومات بشكل متكرر. مثل أي نوع مختلف من المواطنة ، يتمتع المواطن الرقمي بكل الحقوق والمسؤوليات فيما يتعلق بأفعالهم عبر الإنترنت، لذلك تعّرف المكتبة الافتراضية للمواطنة الرقمية هو الانخراط في سلوك مناسب للغاية وخاضع للمساءلة بمجرد إساءة استخدام التكنولوجيا.
هذا ينطبق على السلوكيات المتعمدة مثل أن تكون مفيدة للآخرين وليس التسلط عبر الإنترنت، ومع ذلك فإنه ينطبق أيضًا على السلوكيات غير المقصودة، مثل مشاركة المعلومات مع عدم التحقق من الحقائق، باختصار تشير المواطنة الرقمية المعقولة إلى أن التصرف بإيجابية ومفيدة عبر الإنترنت، ولا يقتصر مفهوم المواطنة على القوانين والتوثيق فحسب ، بل يشمل أيضًا فكرة السعادة في المجتمع الرقمي فالمواطنة الرقمية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمفهوم المجتمع.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)