shopify site analytics
اغتيال رجل الأعمال الإسرائيلي في مصر - ما وراء قانون "مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي" ( 3-4) - هانم داود: بنات وبنين وسن المراهقه - القدوة يكتب: توحيد الجهود الدولية الهادفة لمحاكمة الاحتلال - المؤامرة الشریرة تحت عنوان "حج البراءة"! - الأخصائية النفسية منى شطا تُحذّر - لاعب منتخب الشباب السابق الدبعي يؤكد تكريم نجوم الرياضة وأجب وأستحقاق وليس هبه! - صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم - الصناعة تعلن عن اطلاق خدمات جديدة عبر البوابة الالكترونية للوزارة - مفاجأة سارّة بشأن سد النهض -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أصدرت رابطة موفدي الجامعات اليمنية في الخارج يوم أمس السبت 15 يوليو 2023 بيانا هاماً، أوضحت فيه استمرار معاناة موفدي الجامعات الحكومية

الأحد, 16-يوليو-2023
صنعاءنيوز / -


متابعات

أصدرت رابطة موفدي الجامعات اليمنية في الخارج يوم أمس السبت 15 يوليو 2023 بيانا هاماً، أوضحت فيه استمرار معاناة موفدي الجامعات الحكومية للخارج منذ تولي وزارة التعليم العالي في عدن لملف ابتعاث موفدي الجامعات ضمن مبتعثيها في نهاية العام 2016 ( اكثر من 6 سنوات).

واوضح البيان أنه منذ ذلك الحين يمر المبتعثين "طلبة وخريجين" بمعاناة وبأسواء كارثة انسانية؛ اثناء دراستهم وحتى تخرجهم؛ تمثلت في قضايا كثيرة منها ؛ تأخر وتراكم المستحقات المالية وايقاف وحرمان وعدم صرف مستحقات قانونية اخرى كقيمة بدل الكتب وتذاكر السفر وبدل الطباعة لفترة ال 6 السنوات الماضية كاملةً ، وحرمانهم من التمديد القانوني والاستثنائي، والاستمراريات، والرسوم، وضم اسماء بعض موفدي الجامعات ضمن كشوفات التعليم العالي وليس لكشوفات جامعاتهم، وتقليص الابتعاث لموفدي الجامعات الحكومية حيث وصل اجمالي عدد المبتعثين في نهاية العام 2021 الى اقل من حوالي 50% من المبتعثين مقارنة بالعام 2017 في مخالفة للقانون، وغيرها من القضايا الفردية والجماعية التي يعاني منها مبتعثي الجامعات.

وأردف البيان إن استمرار قيادة وزارة التعليم العالي في ادارة الوزارة بهذه الآلية التي اتضح فيها الفشل يعني استمرار ظلم مبتعثي الجامعات. واستمرار تراكم المشاكل وتأخر المستحقات وتضييع حقوق المئات من الخريجين وتنزيل مستحقاتهم وتركهم في الخارج بدون مستحقات ولا تذاكر عودة، ولا أي حلول.

وأشار البيان الى إن المعاناة المتراكمة للست السنوات الماضية قد أثرت على الطلبة نفسياً وأرهقتهم صحياً، وما أن يتخرج المبتعث حتى يجد نفسه في معاناة مضاعفة؛ فيتم قطع مستحقاته ويصبح عالقاً مع أسرته في بلد الدراسة، وما أن يعود للعمل حتى يصبح حاملاً للدكتوراه بدون تسوية ولا مرتب، ومن هنا أصبحت قضية انسانية وحقوقية بامتياز. وينبغي اعطاءها الأولوية بتبني حل شامل وجذري لكافة القضايا المتمثلة فيما يلي:

1- تسليم ملف مبتعثي الجامعات الحكومية لجامعاتهم لأدارته ادارة كاملة وفقاً للاتفاق الاخير بين رؤوساء الجامعات والوزارة في فبراير الماضي 2023، بما يؤدي الى حل مشاكل المبتعثين "طلبة وخريجين" حلاً شاملاً وعادلاً. وفقاً للقانون وكما هو متعارف عليه سابقاً.

2- صرف تذاكر السفر للخريجين مع أسرهم في الخارج وفقاً للقانون كأولوية هامة، وصرف ربع بدل تخرج لهم كونهم عالقين والفئة الاكثر تضرراً.

3- تسوية أوضاع الخريجين الحاصلين على مؤهل الدكتوراه من موفدي الجامعات الحكومية.

4- صرف قيمة بدل الكتب للست السنوات الماضية دفعة واحدة حيث انها متراكمة وموقوفة بما يخالف القانون ، واعادة صرفها بانتظام.

5- صرف الارباع المتأخرة الثالث والرابع 2022 م والأول والثاني والثالث 2023، وضمان صرفها بموعدها بداية اول شهر من كل ربع.

6- صرف الرسوم الدراسية للعام 2022/2023، ورسوم من لم يتم الصرف لهم للأعوام الماضية.

7- اعتماد التمديد الاستثنائي لموفدي الجامعات اسوةً بمن تم التمديد لهم من مبتعثي الوزارة وثبت ذلك في كشوفات الربع الرابع 2021 المسربة.

8- اعتماد طلبة الاستمراريات المنتظمين بدراستهم حالياً في بلد الابتعاث.

9- إعادة الطلبة المنزلين من الكشوفات كافة وكذلك اعادة اسماء مبتعثي الجامعات ومنهم احمد عبدالله صالح موفد جامعة ذمار في الهند.

10- زيادة مبلغ المنحة المالية للطلبة بنسبة زيادة 100% على الاقل حتى تغطي تكاليف المعيشة والدراسة خصوصاً بعد غلاء المعيشة مؤخراً.

11- الزام السفارات والملحقيات الثقافية في الهند وباكستان خاصة وبقية الدول عامة بالقيام بواجباتها ومسؤوليتها وفتح ابوابها للطلبة والخريجين وتقديم التسهيلات اللازمة لهم فوجودهم في بلدان الاعتماد هو لخدمة المواطن اليمني والطالب.

واختتم البيان بالقول ، وبناءً عليه تُطالب الرابطة كافة المعنيين في القيادة العليا للدولة والحكومة ومجلسي النواب والشورى بسرعة تلبية المطالب الواردة في هذا البيان، ونناشد جميع الاعلاميين الى الوقوف مع الكوادر المؤهلة" الطلبة والخريجين" نُخبة الوطن الذين يحملون مشاعل النور في تنشئة وتعليم جيل المستقبل والنهوض بالجامعات علمياً وبحثياً؛ وتؤكد الرابطة على ضرورة الحل الشامل لكافة القضايا المطروحة اعلاه، وانهاء معاناتهم سريعاً دونما حاجة إلى مطالبة أو مناشدة مستقبلاً؛ بما يجعل الطلاب متفرِّغين للتحصيل العلمي والإنجاز البحثي، والخريجين متفرِّغين للأنشطة التعليمية والبحثية، والبناء والتنمية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)