shopify site analytics
منتخب الناشئين..هل نصل ..؟ - الساعدي يكتب: البرنامج النووي الايراني وتغيير موازين القوى - تداعيات حرب الإبادة ومخاطر توسيع الصراع - الزواج المبكر وتأثيره على المجتمع - 7 صفات غريبة عند معظم اليهود - منيغ يكتب: هل العراق مؤهل للإنعتاق ؟؟؟ - النضال الدؤوب لمريم أكبري منفرد - مليون دولار يومياً من ايلون ماسك! - ماذا قالت أشهر صحف العالم عن استشهاد القائد يحيى #السنوار ؟ - جامعة ذمار تستضيف ندوة توعوية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي -
ابحث عن:



الخميس, 14-سبتمبر-2023
صنعاء نيوز/ -
علق السياسي الجنوبي أزال عمر الجاوي على سفر وفد صنعاء إلى الرياض بعد وصول الوفد العماني ، إلى العاصمة اليمنية، اليوم الخميس، مؤكداً بأن طول أمد الحرب خلق تعقيدات كثيرة.

وقال الجاوي ، في سلسلة منشورات على حسابه في فيسبوك ، أن سفر وفد صنعاء ، وفي أحسن الاحوال ، قد يؤدي إلى انفراجة ولو نسبية في مسألة المرتبات ، وربما زيادة محدودة للرحلات الجوية .

واعتبر الجاوي أن هذه الإنفراجة ستأتي مقابل وعود البدء بمفاوضات مع أطراف الشرعية ، مشيراً إلى أنه سيتم تكريس الواقع المؤلم وشرعنته .

الجاوي أكد بأن موضوع المرتبات وعلى أهميته ، إلا أن ذهاب وفد صنعاء إلى الرياض كان ينبغي أن يدّخر الى مرحلة التسوية الشاملة

وأشار الجاوي إلى تأييده وتفهمه لارتفاع اصوات المطالبين بالراتب أو بأي حق من الحقوق ، لكنه عبر عن قلقه من أن يكون الهدف من ذلك هو حرف الإنتباه عن أمور أهم منها الوحدة والسيادة والجزر والثروة .

ولفت الجاوي إلى أن أكثر من ٧٠٪؜ من الأرض وكل البحر والجزر و ٩٩٪؜ من الثروة تحت سيطرة (العدوان) ، منتقدا تجاهل صنعاء ، ومنذ مايقارب العامين من الهدنة ، هذه الأمور الجوهرية ، فيما يفاوض وفدها على الراتب فقط ، ورحلات طيران إضافية .

وتساءل الجاوي بالقول : إن لم تكن هذه مؤشرات اكبر هزيمة عسكرية وأكبر فشل سياسي فماذا نسميها ؟ ، مطالباً وبشكل عاجل اصلاح السلطة وإصلاح مسار المفاوضات


وبشأن طول أمد المفاوضات لمدة عامين ، قال الجاوي أنه يمكن تفهم ذلك بالنظر إلى سنوات الحرب الثمان التي خلقت تعقيدات لايمكن تجاوزها في يوم وليلة أو بجرة قلم ، حسب تعبيره .


لكن ، وبحسب الجاوي ، فإنه لايمكن تفهم عدم انجاز أي شيء ملموس ولو محدود حتى في الجانب الإنساني وهو المدخل لبناء الثقة بحسب افتراض الأطراف عند بدء الهدنة .


واعتبر الجاوي أن عدم كفاية عامين من المفاوضات لبناء الثقة بين الاطراف يعني أن ظروف السلام لم تنضج بعد ، مؤكداً بأنه ،
‏في جميع الاحوال ، فإن السلام الشامل مازال بعيد المنال وان مايدور مجرد (طلفاس) لا يفكك التعقيدات بل يراكمها ، على حد وصفه .


وكان الوفد العماني قد وصل العاصمة صنعاء ، اليوم الخميس، ضمن جهوده الرامية للوساطة بغرض إحلال السلام في اليمن .


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)