shopify site analytics
المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ - وزير النقل يؤكد جهوزية مطار صنعاء الدولي لتفويج ضيوف الرحمن - ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا -
ابحث عن:



الجمعة, 24-يونيو-2011
صنعاء نيوز - لكل عام دراسي علامة .. وعلامة هذا العام الدراسي أنه عام "تيك أواي" الدراسة "تيك أواي" والمذاكرة "تيك أواي" والحصيلة سفينة نأمل أن لا يقودها الحمقى..!
وحدها الأعصاب أخذت في الاحتراق البطيء القاتل.. وكأنه العدالة البطيئة العمياء.
وحيث والتحصيل العلمي أخذ صفة "تيك أواي" صنعاء نيوز/عبدالله الصعفاني -



لكل عام دراسي علامة .. وعلامة هذا العام الدراسي أنه عام "تيك أواي" الدراسة "تيك أواي" والمذاكرة "تيك أواي" والحصيلة سفينة نأمل أن لا يقودها الحمقى..!
وحدها الأعصاب أخذت في الاحتراق البطيء القاتل.. وكأنه العدالة البطيئة العمياء.
وحيث والتحصيل العلمي أخذ صفة "تيك أواي" فإن من العدالة الذكية والغبية أن تكون الامتحانات الخاصة بالثانوية العامة والتعليم الأساسي هي الأخرى امتحانات "تيك أواي" سهلة.. وسندويتشية..
لا أقول تافهة وإنما موضوعية ومنطقية تستوعب الظروف القاهرة التي أتلفت الأعصاب داخل كل أسرة يمنية عندها أولاد وبنات في صفوف الشهادتين الأساسية والثانوية.
في أعوام تعليمية بادت كنا نشكو .. المعلم الأكثر جهلاً من طلبته..
ونشكو الفصل المزدحم "مخلوع النافذة مخروم السبورة ودورات مياه بلا مياه أو أبواب"فضلاً عن المنهج الغبي الذي لا يسفر إلاّ عن معلم وولي أمر وطالب أكثر غباء.. أما هذا العام فقد أضفنا ونضيف شكاوى مختلفة..
معلمون يفهمون في الولاء الحزبي والهرطقة السياسية.. ويزعمون فهم كل شيء إلاّ واجبهم تجاه أدوارهم ووظائفهم التربوية والتعليمية حتى تحولت الفصول الخاوية على عروشها إلى غرف تعذيب نفسي ومعتقلات انتظار معلم لم يأت.. إمّا لإنشغاله بمهمات حزبية أو لأنه في ساحة اعتصام في وقت الدوام.. وإمّا لأنه "قد من كذب".. يضحك على المدرسة وعلى الحزب وعلى ساحة الاعتصام مكتفياً بدور ظل الراجل وظل الحائط إلى جانب المدام..
أعرف أن من أيديهم في الماء سيرون في السطور ما يمكن إدخاله في حكم الحماسة.. لكن كل الطلاب والبيوت المطلة على امتحانات الشهادتين الثانوي والأساسي يدركون خطر الإطلالة على الامتحانات من على بعد أقل من اسبوع على صافرة مواجهة أبناء وبنات يسيطر عليهم اللهفة والخوف من امتحانات تأخذ دور "أم الصبيان".
ولا يوازي مطرقة العملية التعليمية بملامحها السابقة إلاّ انعكاس مفردات الأزمة السياسية على مستوى الحصاد في صور عديدة عززت الإنحسار التعليمي بالمواجهات الصاخبة الدامية في مناطق كثيرة أفضت إلى إزهاق أرواح ونزيف دماء وتهجير أسر فضلاً عن انطفاءات كهربائية شاملة لا تكفي فترة عودتها لشحن بطارية هاتف فكيف تساعد الطلبة على الوفاء باستحقاقات الاستذكار.
أعرف أن العزيزين الدكتور الجوفي والدكتور الحامدي سيتحدثان عن مكرمة الحذف.. غير أن الحذف ليس إلاّ وبالاً.. فإن خفف من الحاجة إلى ساعات المذاكرة فلن يلغي أن المشكلة هذا العام الدراسي هي في إحباط الأزمات وانطفاءات الكهرباء وغياب المعلمين وما إلى ذلك من وقائع إثارة فيروسات الضجر الذي يقود إلى العجز الكامل عن الاستيعاب.. علاوة على نذر التوقع بصعوبة إجراء الامتحانات وهو ما استدعى الوزارة للتأكيد بحتمية موعد الطلبة مع يوم الإكرام أو الإهانة بتصريحات بدت كما لو أنها جرعة دواء يتحتم تناولها عقب كل أكل وكل إطفاء وكل موجة تظاهر أو مواجهة تفضي إلى أشلاء..
ولكل ذلك يا سيدي قاضي التعليم وحاكم الامتحان أرجو أن تكونوا في الوزارة وقطاع الامتحانات قد اتخذتم الاحتياطات اللازمة لتجنب أي أسئلة يمكن أن تثير الصخب في رحلة البحث عن نجاح تعترضها موجات أسئلة الإدانة أو امتحانات العاصفة الترابية.
لقد أكل كبار القوم في الحكومة والأحزاب الحصرم والبرقوق هلعاً قبل أن ينضج وتسابق ذات الكبار لزراعة الألغام أمام حركة الأقدام الناعمة الطرية ومن العدل أن لا يضرس الأبناء أو تخلع ضروسهم في المهد..
ولقد تجرع الطلبة الأوجاع في بيوت لا تضاء ليلاً فلا تجعلوها مظلمة في نهارات امتحانات نتمناها بلا خسوف أو كسوف.. أما أنتم أيها الطلبة والطالبات فليس أمامكم إلاّ المسارعة للاستعانة على الشقاء والضجر بالله..!!.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)