shopify site analytics
المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ - وزير النقل يؤكد جهوزية مطار صنعاء الدولي لتفويج ضيوف الرحمن - ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  قالت أميرة سعودية انه لا توجد دولة عربية محصنة ضد التغيير وان على الدول ان تعطي شعوبها الحريات قبل ان تجبر على ذلك.

الخميس, 30-يونيو-2011
صنعاء نيوز -

قالت أميرة سعودية انه لا توجد دولة عربية محصنة ضد التغيير وان على الدول ان تعطي شعوبها الحريات قبل ان تجبر على ذلك.


وقالت الاميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز وهي ابنة شقيق الملك عبد الله للخدمة العربية بهيئة الاذاعة البريطانية "بي.بي.سي" الليلة الماضية "ليس أحد محصنا تجاه الرياح الموسمية الجغرافية التي تجتاح امتنا العربية. ومن يقول اننا محصنون فهم مخطئون."


وقالت الاميرة بسمة أيضا ان عمل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تغير من هدفها الاصلي من منع الفساد الى ممارسة ضغوط على المجتمع خاصة المرأة مما أوجد مجتمعا يعيش في خوف.


وقالت "الجميع معرض والجميع يجب عليه الانتباه ويجب عليه ادراك انه يجب ان نفتح طاولة الحوار الوطني ولا ننتظر ان تصير التحديات كبيرة. فلنمنح الحريات قبل ان تصبح تحديات."


وتمخضت الحركات الديمقراطية عن تغيير النظام في تونس ومصر وانتفاضات جارية في ليبيا واليمن وسوريا فيما يعرف شعبيا باسم "الربيع العربي".


ويحكم السعودية نظام ملكي مطلق. ويقوم أفراد هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بدوريات في الشوارع لتطبيق مبدأ الفصل بين الجنسين.


لكن الاميرة بسمة قالت ان الهدف من هذه الهيئة تغير وانتقدتها لاستهدافها المرأة.


وقالت "تأسست هذه الهيئة على عهد والدي رحمه الله الملك سعود بن عبد العزيز وكان سبب تأسيسها واهدافها هي نفسها التي أسسها الخليفة عمر بن الخطاب عليه السلام. فقد اسس لجنة الحسبة وكانت مهمتها ان تنهي عن المنكر وتأمر بالمعروف.


"المفهوم هنا تغير ما هو النهي عن المنكر وما هو الامر بالمعروف ... على وقت الخليفة كانوا ينزلون إلى الاسواق ويراقبون التجار ويراقبون الاسعار ويراقبون الرشاوي والفساد الاداري ... وعندما اسسها الوالد رحمه الله فكانت هذه هي اهدافه وهي الرقابة على المجتمع المدني بحيث الرقابة التي تمكن المواطن ان يعيش عيشة كريمة محترمة من غير فساد وافساد ورشاوي."


واستطردت "تحولت هذه بقدرة قادر إلى ضغط اجتماعي هدفه الاول المرأة السعودية. فانشغلوا في وجهها وقفازيها والاختلاط. وانشغلوا في امور ادت إلى عواقب وخيمة نراها الآن في مجتمعنا بحيث نحن اصبحنا مجتمعا نخاف."


وظهرت بعض نذر التمرد في السعودية خاصة في المنطقة الشرقية التي تشهد تظاهرات اسبوعية حاشدة من قبل القلية الشيعية المضطهدة التي تطالب بالغاء التمييز المذهبي العنصري ورفع المظالم عن أبنائها الذين يقبع بعضهم في السجون منذ أكثر من 16 عاماً بدون محاكمات.


كما شاركت بعض السعوديات في الاحتجاج على الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات في وقت سابق من الشهر الجاري من خلال بث صور على الانترنت وهن يقدن سيارات.


وبالاضافة الى منعهن من قيادة السيارات تحتاج اي سعودية لاذن من محرم سواء والدها او زوجها او شقيقها او ابنها حتى تسافر الى الخارج او تعمل او تخضع لبعض العمليات الطبية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)