shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



الخميس, 30-يونيو-2011
صنعاء نيوز - كل الشعب اليمني مع التغيير الإيجابي.. وكل من يمتلك عقلاً منطقياً متزناً في اليمن يطالب بانتقال السلطة سلمياً.. لأن إهدار الأرواح وقتل الناس لا يؤدي إلى انتقال السلطة سلمياً.. صنعاء نيوز/ د.سعاد سالم السبع -
-
كل الشعب اليمني مع التغيير الإيجابي.. وكل من يمتلك عقلاً منطقياً متزناً في اليمن يطالب بانتقال السلطة سلمياً.. لأن إهدار الأرواح وقتل الناس لا يؤدي إلى انتقال السلطة سلمياً..عندما تسيل الدماء يفقد التغيير معناه السلمي.. عندما توجه النار إلى صدور البشر- مهما كانت مواقفهم - حينها ليس لنا أن نتحدث عن الانتقال السلمي للسلطة.. لا بد لنا جميعاً أن نراجع مواقفنا وأن نفكر في المستقبل تفكيراً إيجابياً.. وأن ندرك أن التغيير ليس معناه القضاء على الآخر قضاءً مبرماً.. أو اجتثاث كل أثر له في الحياة..


السلطة تجربة يخوضها أفراد أو أحزاب لإدارة البلد وتنظيم حياة المجتمع.. وليست هناك سلطة بشرية معصومة من الأخطاء.. لذلك فحينما تكثر الأخطاء يكون من المنطقي أن يتم استبدال هذه السلطة بسلطة أخرى، يفترض أن تكون قادرة على الاستفادة من أخطاء السلطة السابقة لإرساء قواعد ونظم تحقق للناس مزيداً من النظام والاستقرار. ويجب أن يتقبل الحكام هذا التداول السلمي للسلطة..

وأن يسعى القادرون على تحمل المسئولية لاعتلاء السلطة بطرق قانونية ومنطقية وسلمية.. فهل حالنا في اليمن مؤهل لتبادل السلطة سلمياً؟!! وهل بإمكاننا مساعدة أنفسنا على تبادل السلطة سلمياً؟!! وهل نستطيع أن نراجع أقوالنا وأفعالنا من أجل هذا البلد؟!!

ربما نكتشف الإجابة الحقيقية لذلك السؤال من خلال مقارنة وضعنا بوضع البلدان المؤهلة للتبادل السلمي للسلطة، فربما نستفيد ونحاول أن نهيئ أنفسنا لنتقبل الانتقال السلمي للسلطة، ونحقن الدماء اليمنية، ونستأنف الحياة من جديد..

التبادل السلمي للسلطة يسهل في البلدان التي حينما يخطئ الحاكم فيها يعلن أسفه للجماهير ويطلب إليهم أن يعينوه على تجاوز الخطأ إن كان قادراً على التصحيح.. أو يعلن استقالته إن تجاوزت أخطاؤه القدرة على الاحتمال، فيريح نفسه من المسئولية ويريح الشعب من التجمهر ضده.. في البلدان التي حينما يختلف أهلها في الرأي يسعى كل فريق إلى دعم رأيه بالحجج والبراهين والأدلة الواقعية، ولا يمانع أي من الفرقاء المتجادلين من الانحياز إلى الرأي القوي القادر على التنبؤ بما سيكون ملائماً لتقوية الدولة والمجتمع دون أي شعور بالخضوع أو الاستعلاء..

التبادل السلمي للسلطة ينجح في البلدان التي يؤمن الكبار فيها بالديمقراطية إيماناً صادقاً يجعلهم يتقبلون الرأي والرأي والآخر دون أي التفاف أو إقصاء.. في البلدان التي يقتنع فيها المسئولون والنافذون بأن بناء المجتمع والدولة هو عملية تراكمية يبدأها السابقون ليطورها القادمون، وأن تبادل السلطة سلمياً هو السبيل الوحيد للتجديد وبناء الدولة والمجتمع المتطور لا دمار الماضي للوصول إلى المستقبل..التبادل السلمي للسلطة يكون ممكناً في البلدان التي لا توجد فيها قوى تتحدى الدولة وتهددها علناً بضربها بالنار إن مست مصالحها، أو دعتها إلى الالتزام بالنظام والقانون النافذ..

وفي البلدان التي لا يجرؤ أي مواطن فيها على رفع سلاحه أو حتى صوته على جنود الدولة حتى لو كان هؤلاء الجنود ظالمين من وجهة نظر الناس.. التبادل السلمي للسلطة يحدث في البلدان التي لا يحتاج فيها المواطن إلى حمل السلاح.. وإذا حمل السلاح لا يحمله إلا لمهمة محددة.. وبترخيص قانوني يضعه حامل السلاح في محفظة بطاقته الشخصية في كل الأوقات..

التبادل السلمي للسلطة يتم في البلدان التي يستسلم أهلها للقوانين النافذة ويحبونها ويحافظون عليها حتى لو كانت ضد مصالحهم.. في البلدان التي يتسابق أهلها إلى أداء واجباتهم القانونية والخدمية بحب وبلا ضغط يومي أو مطالبة مستمرة .. وبلا تنفيذات عسكرية أو أمنية.. في البلدان التي يفرق أهلها بين المكاسب الشخصية والممتلكات العامة.. فيحترمون الممتلكات الخاصة..

ويحمون الممتلكات العامة ويحافظون عليها من كل أذى.. في البلدان التي تتنافس فيها الأحزاب لجذب الجمهور من خلال تقديم خدمات متميزة لكل الناس دون تحيز لفئة ضد أخرى.. في البلدان التي لا يسعى فيها المقهورون إلى فرض مزيد من القهر على جماهيرهم بتعطيل الحياة من أجل التغيير والانتقال السلمي للسلطة..

في البلدان التي يحبها أهلها حباً صادقاً، فلا يستغلون الكوارث لنهب وتخريب ما تبقى من مقومات الحياة، ولا يستثمرون سوء حال بلادهم أمنياً بارتكاب الجرائم والمخالفات في كل مكان من أجل تحقيق المكاسب الشخصية.. فهل بإمكاننا أن نثور على أنفسنا ونهيئ أرضية بلادنا لتقبل الانتقال السلمي للسلطة؟!
(*) أستاذ المناهج المشارك بكلية التربية ـ جامعة صنعاء
suadyemen@gmail.com
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)