shopify site analytics
الدكتور الروحاني يكتب: (الكوتشينا).. على الطريقة الايرانية..!! - منتسبو مؤسسة الثورة للصحافة بصنعاء يناشدون السيد القائد التدخل العاجل - في أحسن فريق *الدراجة الهوائية*..ليست مجرد (لعبة و رياضة) - كتائب القسام أبو عبيدة يتوج بطلاً لدوري طوفان الأقصى - صوت الشباب - ماذا قال خامنئي للعمال خلال "أسبوع العمال"؟ (بمناسبة عيد العمال العالمي) - الشعب العراقي يطالب بطرد سفيرة الشذوذ والبغاء الأمريكية من العراق - هلع كبير على متن رحلة إسرائيلية من دبي إلى تل أبيب - وطن على عجل في سطور - القدوة يكتب: توفير الخدمات الأساسية وحماية للشعب الفلسطيني -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - في ظل الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والتي رافقت الأحداث الأخيرة التي تشهدها اليمن منذ ظهور احتجاجات واعتصامات الشباب المستقلين للمطالبة باسقاط النظام في  الجامعة الجديدة بتاريخ 20 فبراير 2011 ,

الثلاثاء, 05-يوليو-2011
صنعاء نيوز -
الإعلاميات اليمنيات "موف" يرصد عدد من الانتهاكات لحقوق الإنسان في الأحداث الأخيرة التي تشهدها اليمن


في ظل الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والتي رافقت الأحداث الأخيرة التي تشهدها اليمن منذ ظهور احتجاجات واعتصامات الشباب المستقلين للمطالبة باسقاط النظام في الجامعة الجديدة بتاريخ 20 فبراير 2011 ,يحاول منتدى الإعلاميات اليمنيات رصد انتهاكات حقوق الإنسان التي تصاعدت في الاونة الاخيرة وأغلب ضحاياها من الشباب الذين يحاولون تنظيم أنفسهم ومطالبهم بعيدا عن الأحزاب هاربين من الاختلافات المذهبية والسياسية لها وحلفاء النظام السابقين الذين انظموا لهم وبدأو بفرض سلطتهم بوسائل لا تختلف كثيرا عن النظام الذي ثاروا ضده بل ان قوة التحالف والانسجام الفكري والمنفعي بين القيادات القبلية والعسكرية والدينية التي كانت جزء من النظام السابق وانضمت لحركة الشباب الاحتجاجية سعت لفرض سيطرتها على قيم واهداف الشباب والية التعبير عنها والمتمثلة بتأسيس دولة مدنية حديثة,لا فساد فيها ,أو سلطة عائلة أو قبيلة أو مذهب بعينه ,يتمتع فيها كل اليمنيين بحقوقهم وحرياتهم دون ظلم اوانتهاك أوقمع) بأليات قمع مشابهه وحاولت اقصاء دور النساء بحجة (منع الإختلاط ) الذي اشار له الرئيس في إحدى خطبه السياسية وتحولت في نفس الليلة لاعتداءات( ضرب وحبس واختفاء قسري وتشويه سمعه) من قبل لجنة النظام في الساحة والتي شكلتها الاحزاب من جماعات اسلامية , على الشباب والنساء المعتصمات وفي مقدمتهم نساء ناشطات بارزات في مجال الحقوق والحريات وفتيات حالمات تجاوزن تاريخ ثقافي واجتماعي من الإقصاء ضدهن باسم الدين والتقاليد.وأتسعت قائمة المنتهكين لحقوق الإنسان وتحديدا الشباب من قيادة النظام والاجهزة الامنية لتصل إلى جماعات الاخوان المسلمين وتزايدت هذه الانتهاكات عندما أنضم للشباب اللواء علي محسن الاحمر قائد الفرقة الاولى مدرع بسلاح فريقه الثقيل والمتوسط والخفيف في تاريخ 21 مارس 2011م بغرض حماية الشباب من النظام الذي شاركه اللواء محسن جرائم حرب بشعه ضد الحوثيين وسكان محافظة صعدة خلال عشر سنوات ليتحول منذ شهر ابريل 2011 احد ابرز المعتدين على الناشطين والناشطات والشباب باسلحه عناصره !
ويتابع منتدى الإعلاميات اليمنيات "موف" بقلق كبير الانتهاكات الجسيمة والممنهجة ضد الشباب المعتصمين والتي ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية ومخالفة للقوانين الدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والدستور اليمني والعرف القبلي والعادات والتقاليد اليمنية وخاصة ان مرتكبيها من الطرفين السياسين المختلفين (النظام والمنشقين عنه)وفيما يلي رصد لحالات الانتهاكات والخروقات التي تعرض لها قيادة التغيير في اليمن وتم الإبلاغ عنها :-

1- يوم الأحد الموافق 23يناير 2011م اختطاف وتقييد حرية الناشطة توكل كرمان لمدة 24 ساعة من قبل الأجهزة الأمنية في ساعة متأخرة من الليل دون جريمة او بلاغ قانوني وقد أدان المنتدى الحادثة في حينه محملا الأجهزة الأمنية المسؤولية الكاملة لأي اعتقالات خارج إطار القانون ولدوافع سياسية .
2- يوم الأحد 12 فبراير 2011م أدان منتدى الإعلاميات حادثة الضرب التي تعرضت له الصحفية سامية الاغبري والناشطة الحقوقية فاطمة الاغبري والذي يتنافى مع قيم المجتمع المدني المحافظ من قبل بلاطجة في ميدان التحرير أثناء إحدى المسيرات السلمية المطالبة بالتغيير وفي بلاغ إدانته للحادثة حمل موف العميد يحيي صالح أركان حرب الأمن المركزي المسؤولية مطالبا التحقيق مع الأفراد الذين قاموا بارتكاب هذه الحادثة البشعة .
3- 14/2/2011م اعتدت قوات الأمن اليمنية وأنصار الحزب الحاكم على متظاهرين ونشطاء ومحامين وصحفيين في صنعاء العاصمة جاء ذلك أثناء تظاهرة بدأت من جامعة صنعاء. تعرضت مجموعة من الصحفيين اليمنيين للضرب من قبل قوات الأمن ومجموعات من مؤيدي الحكومة ورجال أمن في ثياب مدنية، وقاموا باعتقال والاعتداء ومصادرة مواد من صحفيين دوليين، منهم مراسل قناة "بي بي سي" العربية عبد الله غراب .
4- 22/2/2011م سمحت الأجهزة الأمنية لجماعات مسلحة موالية للحكومة بمهاجمة متظاهرين سلميين في العاصمة اليمنية صنعاء ليلة. قتلت الجماعات المسلحة متظاهراً واحداً معارضاً للحكومة وأصابت 38 آخرين .
5- 22/2/2011م مقتل بعد هجوم من عناصر مثيرة للشغب على تظاهرات معارضة وداعية لإسقاط النظام في جامعة صنعاء، مات متظاهر آخر بعد فترة قصيرة من هجوم صنعاء.

6- 25/2/2011م فتحت قوات الأمن النار على المتظاهرين المعارضين للنظام المطالبين بإسقاطه في عدة مناطق داخل مدينة عدن ، مما أسفر عن مقتل متظاهر واحد وإصابة 12 آخرين على الأقل على خلفية خروج أكثر من 1000 متظاهر هاتفين "سلمية سلمية" .
7- ويوم الأربعاء الموافق 2 مارس 2011م أدان في وقت وقوع حادثة الاعتداء الغير أخلاقي والذي تعرضت له الصحفية غادة العبسي من قبل بعض الشباب المطالبين بالتغيير والداعيين بأنهم من أفراد اللجنة الأمنية أثناء قيامها بتوزيع استبيان خاص بوسائل الإعلام في ساحة التغيير بصنعاء .
8- 3/3/2011م قامت جماعات غفيرة من المسلحين بفتح النيران على متظاهرين مطالبين بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح بمدينة البيضاء ، مما ألحق إصابات بخمس أشخاص على الأقل وحسب تقرير لمنظمة حقوقية قالت ان بعض القيادات في مختلف التجمعات السكانية زعموا أن المسؤولين المحليين جندوا المهاجمين لتفريق الاعتصام السلمية المطالبة بإسقاط النظام . في مدينة الحديدة وقفت قوات الأمن تتفرج أثناء مهاجمة المعتدين للمتظاهرين المعارضين لنظام صالح ، بالخناجر والحجارة، أثناء الصلاة ، مما ألحق إصابات بأكثر من 24 شخصاً.

9- 4/3/2011م قتل اثنين من المتظاهرين على يد جنود أثناء مسيرة احتجاجية في مدينة حرف سفيان تدعي لإسقاط النظام .
10- 6/3/2011م شهدت مدينة اب قيام نحو مائة رجل مسلحين بالحجارة والعصي والزجاجات بمهاجمة مئات المتظاهرين المطالبين بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح، مما ألحق الإصابات بالعشرات. بعض العاملين بالأمن هجروا مواقعهم. حاول آخرون وقف العنف فتغلب عليهم المهاجمون، وتُرك المسرح خالياً للمهاجمين لمدة ساعتين من التخريب دون محاولة إلقاء القبض عليهم .
11- يوم الثلاثاء الموافق 9 مارس 2011م أدان موف ما أقدمت علية الأجهزة الأمنية من اعتداءات على الشباب المرابطين بساحة التغيير بصنعاء والمطالبين بتغيير النظام محملا قيادة الأمن المركزي المسؤولية جراء هذه الانتهاكات الجسيمة ضد المتظاهرين العزل داعيا المنظمات المجتمع الحقوقية العاملة في اليمن لزيارة المصابين والاطلاع على ما أقدمت عليه الجماعات الموالية للنظام .
12- جمعة الكرامة 18/3/ 2011
ارتكب مجزرة بشعة في حق المعتصمين في ساحة التغيير أمام جامعة صنعاء والذي فرغوا من إحياء جمعة الكرامة حيث اعتلى قناصة محترفون سطح البنايات المطلة على الساحة وباشروا بإطلاق النار والقنص باتجاه المعتصمين مما أدى إلى مقتل 52 من المعتصمين وإصابة العشرات وانتهت بتحطيم المعتصمين للسور الذي بناة المجرمون مساء الليلة الماضية وتم تحطيمه واقتحام المنزل وإلقاء القبض على القناصة وتم تسيلمهم إلى مكتب النائب العام ولا تزال التحقيقات جارية حول مرتكبي الجريمة .

13- وعلى الصعيد نفسه تلقى المنتدى عدد من الانتهاكات والاعتداءات لحقوق الإنسان التي تحدث في ساحات الاعتصام بداية شهر ابريل 2011م ومنها : حبس محمد النجدي والاعتداء بالضرب والتهديد بالكهرباء بحق إيمان المعيضة وحبس خالد الصبري واختطاف يوسف المعمري قسريا دون إبلاغ أهاليهم محذرا اللجان الأمنية والنظام بساحة الاعتصام من انتهاكات حقوق الإنسان وتحرير مذكرة رسمية لهم ولعدد من المنظمات الحقوقية والأجهزة الأمنية بهذه الخروقات الغير قانونية والانتهاكات لحقوق الإنسان التي قامت بها اللجان الأمنية المشكلة من الأحزاب والتي تسئ للثورة الشبابية السلمية داعيا المنظمات الدولية الحقوقية العاملة في اليمن الضغط على الأحزاب السياسية المتواجدة بساحة التغيير لإيقاف هذه الانتهاكات بحق الشباب المعتصمين سلمية أمام بوابة جامعة صنعاء.
14- اشتداد الحملة التي تتعرض لها عدد الصحف اليمنية من مصادرة وإحراق لعدد من إصداراتها في النقاط الأمنية وهو ما يشكل تهديد حقيقي لاستمرار إصدار الصحف اليمنية ومنها ما تتعرض له صحيفة الأولى من عمليات مصادرة طوال الأسبوع الماضي .
15- 12 /4/2011م قامت عدد من منظمات الحقوقية العاملة في اليمن بمقابلة 20 جندياً في صنعاء قالوا إن أعمارهم 14 و15 و16 عاماً، وقالوا إنهم يخدمون في الجيش منذ عام إلى عامين. كانوا جميعاً من الفرقة المدرعة اليمنية الأولى، وقال التقرير لـ هيومن رايتس ووتش إن الأطفال المجندين في صفوف الجيش اليمني أصبحوا الآن يُستخدمون في وحدة منفصلة عن الجيش تعكف على حماية المتظاهرين المعارضين للحكومة.
16- يوم الأحد الموافق 16/4/2011م أدان في حينه منتدى الإعلاميات بشدة الاعتداء الهمجي والغير الأخلاقي والمروع بحق عدد من الصحفيات والناشطات الحقوقيات والعديد من الشباب من قبل أفراد الفرقة الأولي مدرع وبعض الشباب من لجنة نظام ساحة تغيير صنعاء ومن يمارسون العنف ضد المظاهرات داعيا النائب العام التحقيق وتحويل الإفراد الجناة للمحاكمة والمسائلة القانونية محملا الحكومة اليمنية المسؤولية الكاملة لحماية المواطنين والمعتصمين من قبل الأجهزة الأمنية او الفرقة الأولي مدرع المشقة عن الجيش .
17- الأربعاء 27/ ابريل 2011 سقوط 13 قتيل وأكثر من 220 جريح في إطلاق نار من قبل أنصار الحزب الحاكم وبعض الجنود المتواجدين داخل مبنى الأستاذ الرياضي في مدينة الثورة بصنعاء إثناء مرور مسيرة حاشدة لشباب الثورة انطلقت من ساحة التغيير بجامعة صنعاء ومررت بشوارع العاصمة وكان من المقرر أن تعود إلى الساحة.
18- استمرار السياسة التي ينتهجها الإعلام الرسمي من خلال قرارات تعسفية بحق منتسبة على خلفيات مشاركتهم في الاحتجاجات ومنها ما يتعرض له الزميلان حمد يوسف القمراني وأحمد النقيب الصحفيان في إذاعة صنعاء من رفض منحهما إجازتهما السنوية وإيقاف راتبيهما وما قامت به قناة اليمن من رفع مذكرة لمدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون بأسماء موظفين ومذيعين وفنيين مؤيدين للثورة الشعبية لاستصدار قرارات بفصلهم ووقف درجاتهم الوظيفية وتوقيف كل مستحقاتهم ابتداء من يونيو الجاري وتعد هذه التصرفات خرقا للقوانين وروح الدستور اليمني الذي كفل حرية الرأي والتعبير .
19- الأربعاء 11 /مايو/ 2011مقتل 14 متظاهر وجرح 240 في اعتداء بوحشي من قبل قوات النظام على مسيرة شبابية سلمية انطلقت من ساحة التغيير بصنعاء باتجاه مبنى رئاسة الوزراء والإذاعة وتم اعتراضها من قبل قوات النظام قبل وصولها وبالمقربة من مبنى بنك الدم وتم إطلاق النار واستخدام السلاح الثقيل ضد المتظاهرين العزل ليتم ملاحقتهم إلى الساحة في جوء صامت للفرقة الأولى مدرع المنشقة عن الجيش والزاعمة بحماية المتظاهرين التي حاولت بعدها القوات النظامية اقتحام الساحة بغطاء ناري واستخدام الغارات المسيلة للدموع إلا أنها تراجعت بعد صمود الشباب في الساحة وقد قام أنصار النظام بمحاولة فض الاعتصام من خلال ضخ الغاز المسيل للدموع عبر قنوات تصريف مياه الأمطار لتصل إلى الساحة متسببة في حالات اختناق لشباب.
20- 24/5/2011م شهدت منطقة الحصبة حرب بين القوات الحكومية والموالية لنظام صالح وأنصار أل الأحمر أسفرت عن مقتل 60 قتيلا و80 جريحا من المواطنين القاطنين بالمنطقة في الأرواح وتدمير أكثر من (280) منزلا لمواطنين من قبل الجيش والأجهزة الأمنية ، و(15) منشأة حكومية وغير حكومية جميعها مابين تهديم كلي وجزئي من أنصار أل الأحمر، فيما تضرر أكثر من (1350) محلا تجاريا تضررا بالغا نتيجة لتعرضها للقذائف والرصاص الكثيف من قبل الطرفين.

21- الأحد 29 مايو 2011 شهدت مدينة تعز اليمنية يوم داميا حيث أقدمت قوات الأمن التابعة النظام صالح باقتحام ساحة الحرية في تعز بالمصفحات والجرافات تحت غطاء ناري كثيف استخدمت فيه كل أنواع الأسلحة ضد المعتصمين العزل لتحرير جنود مختطفين من قبل الأخوان حيث تم إحراق وجرف كل الخيام التي كانت متواجد وقد اقتحم الجنود المستشفى الميداني في الساحة الذي إقامة الشباب وأقمت باختطاف عدد من جثث الشهداء وعداد من الذي كانوا يتلقون العلاج .

22- 3/6/2011م تعرض جامع النهدين الواقع في قصر الرئاسة بالعاصمة صنعاء أثنى صلاة الجمعة لانفجار عبوة ناسفة زرعت داخل المسجد حسب تحقيق للاستخبارات الأمريكية الأخير أسفر عن مقتل 7 من العسكريين وإصابة رئيس الجمهورية بحروق في الوجه وشظايا في الصدر حسب التصاريح المتداولة بوسائل الإعلام بالإضافة إلى إصابة كلا من : - رئيس الوزراء – رئيس مجلس النواب – نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن – ونائب رئيس الوزراء للشئون الداخلية – رئيس مجلس الشورى - محافظ محافظة صنعاء – سكرتير أول رئيس الجمهورية ومجموعة من أعضاء مجلس النواب.

23- 8/6/2011م تعرض الكاتب عبد الكريم الخيواني من محاولات اعتقال وتهديد بالتصفية من قبل ضباط تابعي لعلي محسن قائد الفرقة الأولي مدرع يوم الأربعاء 8 يونيو2011م بسبب أرائه التي يطرحها في الساحة ( معقل التغيير) من اجل الحريات وهو انتهاك جسيم وله دلالات محبطة ومسيئة لقيم الثورة وأداء نظامها الجديد .
24- الثلاثاء 14يونيو 2011 الاعتداء على الناشطة بلقيس اللهبي وأخريات إثناء عودتهم من المسيرة القادمة من شارع الستين من قبل أفراد في اللجنة الأمنية بساحة التغيير.
25- 19/6/2011م الاعتداء على الصحفي وعضو الرابطة الإعلامية لشباب الثورة / فراس شمسان وتحطيم كاميراته الشخصية من قبل إفراد الحاجز الأمني للمدخل الشمالي لساحة التغيير بحجة تصوير الشجار الذي حصل بين احد أعضاء اللجنة الأمنية واحد الفتيات العائدات من مسيرة احتجاجية كانت قد خرجت من الساحة .
26- استمرار اعتقال الصحفي يحيى الثلايا من قبل القوات الجوية منذ تاريخ 19 يونيو 2011 وإخفائه لمده أسبوعين من قبل قائد القوات الجوية.
27- 20/6/2011 م فصل 9 متعاقدين من جامعة صنعاء على خلفية مشاركتهم في الاعتصام في ساحة التغيير في صنعاء في إجراء تعسفي من قبل أدارة جامعة صنعاء بعيد من اللوائح والقوانيين ومخالف لها دونه ذا دوافع سياسية.
28- 24/6/2011م فتحت قوات الجيش النار على عشرات الآلاف من المتظاهرين في جنازة بمدينة عدن ، مما أودى بحياة شخص وإصابة 11 آخرين على الأقل، حسب تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش وكان المتظاهرون يعزون أحمد الدرويش، الذي مات قبل عام وهو محتجز للأجهزة الأمنية .

29- السبت 25/6/2011 تعرض الصحفي صلاح الدين الدكاك لمحاولة الاغتيال من قبل مسلحين مجهولين أطلقوا النار عليه وأصيب ثلاثة من المارة فيها في مدينة تعز وتأتي هذا التي كانت تقله باتجاه عاصمة محافظة شبوة.

30- 27 /6 /2011م اختطاف موزع صحيفة الأولى المستقلة عند خروجه لتوزيع الصحيفة في العاصمة صنعاء ومصادرة كمية الصحيفة. بالإضافة إلى مصادرة النقطة الأمنية في منطقة الصباحة لكمية من صحيفة أخبار اليوم المستقلة في استمرار لحملة المصادرة للصحف من بقايا الأجهزة الأمنية التابعة للنظام.
31- 27/6/2011م منع الناشطة توكل كرمان من صعود إلى المنصة ومنعها من الحديث بالقوة من قبل إفراد حزبيين في ساحة التغيير بصنعاء في تصرف مشين لا يعبر عن روح ثورة الشباب التي أطلقت في 15 من يناير لبناء يمن الحرية والعدالة.
32- الأربعاء 29/6/2011 قيام أفراد من الفرقة الأولى مدرع المكلفة بحماية الساحة بإطلاق النار على احد الخيام التابعة لشباب الصمود مما أدى إلى جرح 3 من المعتصمين احده حالته خطيرة بعد مشادة حصلت بين الشباب المتواجدين في الخيمة وبين احد أفراد الفرقة الذي حاول دخول الخيمة بسلاحه فاعترضه الشباب واخذوا السلاح منه بعد أن رفض أثبات انتسابه للفرقة كونه كان يرتدي الزى المدني فقام باستدعاء زملاءه من الفرقة الذين باشروا بإطلاق الرصاص مباشرة على الخيمة
33- السبت2 /7/2011 الاعتداء على عضو الرابطة الإعلامية لشباب الثورة /عبدالله الحوثي في ساحة التغيير بجامعة صنعاء من قبل أفراد اللجنة الأمنية المشكلة من احزاب اللقاء المشترك إثناء مروره إمام مقر اللجنة حيث تم الاعتداء عليه لفظيا تبعه اعتداء جسدي بالضرب المبرح من قبل أكثر من عشرة أشخاص ولم يتم تقديم مبرر أو محاسبة المعتدين.
34- السبت2 /7/2011 الاعتداء على المصور الصحفي محمد العماد بساحة التغيير بجامعة صنعاء من قبل إفراد اللجنة الأمنية المشكلة من الأحزاب إثناء قيامة تصوير المسيرة النسائية .



صادر عن منتدى الإعلاميات اليمنيات "موف"
الأحد 3/7/2011م
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)