shopify site analytics
في صالة اهلي صنعاء.. تدشين بطولة اندية الثالثة للعبة كرة اليد - المصابين بالحروق يعانون اضطرابات نفسية - اليمن والسلام الضائع!! - تدشين المسابقات العلمية والثقافية والرياضية لطلاب الدورات الصيفية بعتمة - تكريم خريجي دورات قوات التعبئة العامة  المرحلة الأولي بمديريتي القفر وجبلة - محافظ إب يتفقد أنشطة الدورات الصيفية - محافظ إب يدشن في بعدان مشروع توسعة ورصف طريق قرية ممسى العدن - اذاعة صنعاء و(ثلاثي أضواء الوطنية) - الثلاثاء القادم في مصر مؤسسة تكوين تستضيف الروائيين المقري ونصر الله - عملاق الدوري الإنجليزي يستقر على التعاقد مع صلاح بعد أزمته مع كلوب -
ابحث عن:



الجمعة, 08-يوليو-2011
صنعاء نيوز - تزخر تعز مثل غيرها من محافظات الجمهورية ذات الطابع القبلي بكم هائل من المشائخ من مختلف الأعمار وبمختلف الدرجات ولازال العدد يتزايد باستمرار، وكل يوم ينتج مكتب شئون القبائل- فقاسة المشائخ صنعاء نيوز/ نجلاء ناجي البعداني -
-
تزخر تعز مثل غيرها من محافظات الجمهورية ذات الطابع القبلي بكم هائل من المشائخ من مختلف الأعمار وبمختلف الدرجات ولازال العدد يتزايد باستمرار، وكل يوم ينتج مكتب شئون القبائل- فقاسة المشائخ- الجهة المتخصصة وصاحبة الامتياز في إنتاج وتزويد المجتمع اليمني بهذا المنتج الحصري والخاص جداً المسمى مشائخ.
مشائخ يتربعون على رأس السلم الاجتماعي ويسعون جاهدين لتحقيق مصالحهم الشخصية والحزبية في الدرجة الأولى، والجميع يتنافسون لتأكيد نفوذهم وسيطرتهم على الرعية البسطاء.. غايتهم تبرر وسيلتهم في ذلك.. على حساب الرعية البسطاء الحالمين بمن يخفف من معاناتهم ويدافع عن مصالحهم ويعمل لتوفير الخدمات الأساسية لهم ويحمي حقوقهم ويقف إلى جانبهم في السراء والضراء..
ولابأس حينذاك إذا سموه شيخاً ونصبوه سيداً عليهم وكانوا عوناً له ولحزبه في المسيرات والاعتصامات وحتى في أعمال التقطع والقتل والتخريب لأن خدماته لهم وللمنطقة قد سبقت وبصماته لاتخفى ولاتحصى ودوره لاينكر في متابعة المشاريع الخدمية والإنمائية وفي حل القضايا والخلافات بين رعيته وحرصه على أن يعيش جميع أبناء منطقته بأمن وسلام، وليس من عاداته ولاطبائعه أن يثير الفتن والإتجار بدم أبناء منطقته ورعيته ولايهم أبداً إن كان مناطقياً وطائفياً وهو يتمتع بهذه الصفات فهذه هي المناطقية والطائفية التي نريدها في مشائخنا..
ولن نلام أبداً حين ننقاد وراءهم.. ولكن ومع هذا الحشد المتزايد من المشائخ السابقين واللاحقين.. المتنافسين على الغنيمة التي تسمى مجازاً الرعوي وفي ظل هذه الظروف المأساوية التي يعيشها الوطن وتبدو أكثر مأساوية في تعز من حقنا أن نسأل: هل يوجد هذا الصنف الرائع من المشائخ بين كل هؤلاء المحتشدين..؟!

وماالذي قدمه مشائخ تعز كبارهم وصغارهم قديمهم وجديدهم لمناطقهم ولمحافظتهم تعز وفي هذا الوقت العصيب بالذات؟!!
تعز التي كانت آمنة حتى حين ويعتبر أبناؤها من أكثر فئات المجتمع اليمني وعياً وثقافة وتقيداً بالنظام والقانون بما فيهم المشائخ أو هكذا كنا نعتقد.. لأن تعز اليوم لم تعد كما كانت بالأمس وتعيش اليوم أسوأ أوضاعها.. انفلات أمني بكل ماتحمله الكلمة من معنى، تدنٍ في الخدمات الأساسية- انطفاءات دائمة ومتكررة للتيار الكهربائي- انقطاع للمياه يصل لأشهر- أكوام القمامة تملأ الشوارع- نقص حاد في المشتقات النفطية.. ارتفاع جنوني في أسعار السلع الاستهلاكية- مرضى يموتون كل يوم لعجزهم عن الوصول إلى المستشفيات.. وآخرون يموتون داخل المستشفيات لانعدام الأكسجين داخل غرف العمليات وغيرهم لعدم إجراء غسيل كلوي لهم لانعدام الديزل وتوقف المولدات عن العمل... الخ.
ولايذكر التاريخ الحديث أن تعز مرت بمثل هذه الأوضاع وأن أبناءها عاشوا هذه المأساة الإنسانية من قبل..
والمؤسف أن نسمع أن لبعض مشائخها دوراً في تفاقم هذه الأوضاع وزيادة المعاناة، وعلى أيديهم تحولت تعز إلى ساحة حرب يتوافد إليها المخربون وقطاع الطرق والخارجون عن النظام والقانون من مختلف المحافظات ليقتلوا وينهبوا ويقطعوا الطريق ويمنعوا وصول ناقلات النفط والديزل!!
فماذا تعني تعز لهؤلاء النفر من المشائخ العابثين بأمنها واستقرارها؟!
وهل الحزبية مقدمة على المناطقية لو أجزنا أن هؤلاء يتحدثون باسم المناطقية؟؟ وهل دور المشائخ محصور في إثارة الفوضى وإقلاق الأمن وعمليات التخريب؟؟
وأين هم بقية المشائخ مما يجري في تعز؟؟
وهل لازلنا نصر أن أبناء تعز أكثر فئات المجتمع اليمني وعياً وثقافة؟؟ فيا أبناء تعز مشائخ ومثقفين ورجال أعمال كونوا مناطقيين وطائفيين وحافظوا على مدينتكم ولاتتركوها للعابثين والمخربين وقطاع الطرق والمرتزقة يعبثون بأمنها واستقرارها ويزيدون من معاناة أبنائها.. وكونوا مع تعز مرة واحدة فهذه هي المناطقية التي نريدها؟؟
أما أن تكونوا أدوات بيد غيركم فهذا مالايقبله أبناء تعز.. ويكفي تعز وأبناءها مشائخها والأحزاب التابعون لهم.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)