shopify site analytics
وصفها بالجريمة الآثمة والإعتداء الجبان - الرئيس الجزائري: لا تنازل ولا مساومة في ملف الذاكرة مع فرنسا - السيول تجرف المواطنين في اب - نتيجة للامطار الغزيرة وفاة 5 أطفال غرقا وانهيار منازل بلحج - الهيئة العسكرية العليا تتوعد بالتصعيد في عدن - إعصار مداري في خليج عدن وبحر العرب - فرع مؤسسة الاتصالات بمحافظة البيضاء يدعم المدارس الدورات الصيفية - انعقاد المجلس الأكاديمي السابع بجامعة ذمار - القدوة يكتب: الإبادة والانتهاكات الخطيرة بحق الإعلام الفلسطيني - فضيحة: الانتقالي الجنوبي يصرف 1000 ريال سعودي لكل مشارك -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - حصلت الباحثة/إسهار أحمد سعيد باحاج المدرس المساعد بكلية التربية جامعة عدن على درجة الدكتوراه بإمتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وهو أعلى تقدير تمنحه كلية الآداب، جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية

السبت, 09-يوليو-2011
صنعاء نيوز/مطهر محمد/الإدارة العامة للإعلام بجامعة عدن -
سهار باحاج تحصل على الإمتياز مع مرتبة الشرف من جامعة عين شمس

حصلت الباحثة/إسهار أحمد سعيد باحاج المدرس المساعد بكلية التربية جامعة عدن على درجة الدكتوراه بإمتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وهو أعلى تقدير تمنحه كلية الآداب، جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية، عن رسالتها الموسومة بـــ "جغرافية التعليم الجامعي للإناث في الجمهورية اليمنية (1970-2005).

وقد تكونت لجنة الحكم على الرسالة من الأساتذة: أ . د/عمر الفاروق سيد رجب أستاذ الجغرافيا البشرية المتفرغ في كلية الآداب جامعة عين شمس (رئيسا)، و أ . د/فتحي عبد الحميد بلال أستاذ الجغرافيا البشرية ورئيس قسم الجغرافيا في كلية الآداب جامعة عين شمس (مشرفا)، و أ .د/أحمد السيد الزاملي أستاذ الجغرافيا البشرية في كلية الآداب جامعة القاهرة(عضوا).

وتناولت الرسالة موضوع تعليم الإناث الجامعي في اليمن من منظور الجغرافيا السكانية والنوع الاجتماعي ( الجندر)، وتضمنت أربعة فصول، تناول الفصل الأول خصائص البيئة الجغرافية البشرية (السكان والعمران) في الجمهورية اليمنية وتناول الفصل الثاني التوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية الجامعية أما الفصل الثالث فناقش خريطة التعليم الجامعي للإناث وجاء الفصل الرابع وهو آخر فصول الدراسة بعنوان نشاط الخدمات التعليمية الجامعية للإناث.

وتطرقت الدراسة في خاتمتها إلى أهم النتائج وعدد من التوصيات التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى أفضل للتعليم الجامعي والدفع بالإناث لتحقيق نتائج أفضل مستقبلا.

وتعد هذه الدراسة الأولى في تناولها لموضوع التعليم الجامعي للإناث في عموم الجمهورية اليمنية وخلال فترة زمنية بلغت35 عاما.

حضر المناقشة المستشار الملحق الثقافي الدكتور/ قائد الشرجبي وأعضاء هيئة التدريس بالكلية وزملاء الباحثة الدارسون بجمهورية مصر العربية وأسرة الباحثة.

وتعد الدكتورة/إسهار أحمد سعيد باحاج المدرسة بجامعة عدن، مؤسسة ورئيسة أول جمعية وطنية أهلية تناقش موضوع الملوثات العضوية الثابتة (الجمعية اليمنية للبيئة والتنمية المستدامة)، التي تأسست في 15 يونيو 2002م بتصريح من وزارة الشئون الاجتماعية والعمل، وذلك لنشر الوعي البيئي في وسط المجتمع اليمني وإلى المساهمة بفعالية في أنشطة حماية البيئة من كل أشكال التلوث والإستنزاف.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)