shopify site analytics
لاصحة لما يشاع عن عطل في طيران اليمنية - جامعة إب تدشن الموقع الرسمي لمجلة الباحث الجامعي - قمم عربية ليس لها اي قرارات... - عجلة طائرة اليمنية لم تفتح بعدن كادت ان تقع كارثة - انشطة بحثية زراعية في مديرية بني الحارث - 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح - مصطفى بكري يكشف سرا عن سيارات العرجاني - لماذا لم يلق الأسد كلمة في قمة المنامة؟ - الأمم المتحدة: نقص التمويل كارثي في السودان - تحذير بوتين للغرب يثير هلع الامريكان -
ابحث عن:



الجمعة, 29-يوليو-2011
صنعاء نيوز صنعاء نيوز - مصطفى راجح -
الدكتوراه للباحث أحمد القحفة من جامعة أسيوط






منحت كلية التربية بجامعة اسيوط الباحث أحمد عبدالله أحمد القحفة درجة الدكتوراه مع التوصية بالطباعة والتبادل بين الجامعات والمراكز البحثية من قسم المناهج وطرق التدريس عن رسالته الموسوم بعنوان/ "أثر برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات قائم على مهارات التدريس الإبداعي، في تنمية التحصيل الرياضي ومهارات التفكير الابتكاري لدى طلابهم في الجمهورية اليمنية".
وذلك في يوم السبت الموافق 1/شعبان /1432هـ-2/7/2011م الساعة السادسة مساءً، وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من:
1- الأستاذ الدكتور/ أحمد السيد عبد الحميد مصطفى رئيساً ومناقشاً
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات - ونائب رئيس جامعة المنيا لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
2- الأستاذ الدكتور/ محمود محمد حسن عضواً ومشرفاً
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات – ووكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث- جامعة أسيوط.
3- الأستاذ الدكتور/ سامح أحمد محمد ريحان عضواً ومناقشاً
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات – وعميد كلية التربية – جامعة جنوب الوادي .
4- الأستاذ الدكتور / حمدي محمد مرسي عضواً ومشرفاً
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات – كلية التربية - جامعة أسيوط.

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات بشقيها الجانب المعرفي والجانب الأدائي، وكذلك تنمية التحصيل ومهارات التفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السابع في الجمهورية اليمنية.

وقد أسفرت نتائج الدراسة الميدانية بعد إجراء التجربة عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات في كل من الاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة بين التطبيقين القبلي والبعدي ولصالح التطبيق البعدي في الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات التدريس الإبداعي وقد أعزى الباحث هذه الفروق إلى تأثير البرنامج التدريبي الذي تم تدريبهم من خلاله على تنفيذ مهارات التدريس الإبداعي بكفاءة عالية، كما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الصف السابع أساسي في كل من اختبار التحصيل العلمي ومقياس مهارات التفكير الابتكاري وذلك لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في كلا الحالتين وهذا يؤكد أن التدريس الإبداعي وفقاً للبرنامج التدريبي المقترح كان له أثر كبير في تنمية التحصيل العلمي ومهارات التفكير الابتكاري في الرياضيات لدى التلاميذ، مما يشجع على الاهتمام بمثل هذه البرامج في تدريس الرياضيات.

وقد تمت المناقشة بحضور أساتذة الكلية ورئيس القسم ووكلاء الكلية ومعظم الباحثين اليمنيين الدارسين بجامعة أسيوط ، وقد أشادة اللجنة بالبحث ، وقد حصل الباحث على توصية بطباعة البحث وتبادله مع الجامعات الأخرى ومراكز البحوث لما له من أهمية حيث يعتبر إضافة علمية في تدريس الرياضيات بأسلوب يعتمد على الإبداع، ونتمنى للباحث مزيداً من التميز حيث أن الباحث انجز بحثه في فتره قياسية . تهانينا
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)