صنعاء نيوز - 
قالت الجمعية الألمانية للعناية بالبشرة وعلاج ‫الحساسية إن التلف الذي يلحق بالشعر والأظافر -مثل تساقطه أو ‫فقدانه للمعانه وتشقق وتقصف الأظافر-

الجمعة, 24-أكتوبر-2014
صنعاء نيوز -

قالت الجمعية الألمانية للعناية بالبشرة وعلاج ‫الحساسية إن التلف الذي يلحق بالشعر والأظافر -مثل تساقطه أو ‫فقدانه للمعانه وتشقق وتقصف الأظافر- يعد مؤشرا على اضطراب الغدة ‫الدرقية.
وأوضحت الجمعية الألمانية أن الغدة الدرقية تفرز العديد من الهرمونات ‫وتتحكم تقريبا في كل عمليات الأيض بالجسم، ومنها أيضا العمليات الخاصة ‫بنمو الشعر والأظافر.
وفي حال فرط نشاط الغدة الدرقية يتم إفراز هرموناتها بشكل ‫مفرط وتنشيط عملية الأيض بشكل زائد عن الحد، مما يتسبب في حدوث خلل في دورة ‫نمو الشعر، إذ ينمو بشكل أسرع ويسقط أيضا بشكل متزايد. ‫وبالمثل، تنمو الأظافر على نحو أسرع ولكنها غالبا ما تكون نحيفة ‫وقابلة للتقصف.
‫وفي حال قصور الغدة الدرقية يحدث العكس، إذ تتم عملية الأيض على نحو ‫بطيء، وبالتالي لا يتم إمداد الشعر والأظافر بالعناصر المغذية المهمة، مما يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر وتقصف الأظافر.
‫وإذا تم التحقق من أن التلف في الشعر والأظافر يرجع إلى اضطراب الغدة ‫الدرقية فيمكن علاجه من خلال تعاطي الأدوية أو بالخضوع ‫للعلاج باليود المشع أو بالتدخل الجراحي.
‫وإلى جانب العلاج الطبي، تسهم التغذية الغنية بالفيتامينات في دعم عملية ‫الاستشفاء، ولا سيما التغذية الغنية بفيتامين 'ب7' المعروف أيضا باسم ‫'البيوتين' الذي يلعب دورا كبيرا في بناء ونمو الشعر والأظافر.
‫ويمكن إمداد الجسم بهذا الفيتامين من خلال الإكثار من تناول الخضروات ‫والفواكه والمكسرات ودقيق الشوفان والفطر والحبوب وصفار البيض.
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 10:37 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-31702.htm