صنعاء نيوز - اقامت المؤسسة الرائدة الخيرية للتنمية الإنسانية بالتعاون مع منظمة سول للتنمية ، اليوم الخميس ،

الخميس, 07-أبريل-2016
صنعاء نيوز -

صنعاء – خاص
اقامت المؤسسة الرائدة الخيرية للتنمية الإنسانية بالتعاون مع منظمة سول للتنمية ، اليوم الخميس ، ندوة حول " دور المرأة في السلم الاجتماعي وصناعة السلام " .

وفي الندوة التي شارك فيها ممثلي عدة منظمات ومؤسسات مجتمع مدني وشباب ، ألقت الاستاذة / أفراح العنتري رئيس المؤسسة، كلمة ، أوضحت فيها أهمية هذه الندوة في ظل هذه الأوضاع التي تمر بها البلاد ، ودور المرأة في السلم الاجتماعي وصناعة السلام ، لتتمكن المرأة من المشاركة في تعزيز صناعة السلام .

وأشارت الى الدور الكبير للمرأة في صناعة السلام إبتداء من بيتها وذلك بزرع قيم وثقافة السلام في نفوس أولادها وبيتها وأسرتها ، فإذا تمكنت المرأة من صناعة السلام المجتمعي سينشأ مجتمع مسالم ومن ثم وطن السلام والأمن والأمان .

وشددت العنتري ، على دور منظمات المجتمع المدني في ان تقوم بدورها في تأهيل وتدريب المرأة في صناعة السلام حتى تتمكن من أداء دورها .

الدكتورة / صبريه الثور بدورها استعرضت ورقة عمل نقاشية بعنوان " النساء في السلم الاجتماعي وصناعة السلام .. هل اليمنيات صانعات سلام " ، تطرقت فيها لعدة محاور وأثرها على المرأة الضحية ، كما تطرقت لتأثير الحروب على المرأة بشكل يختلف اختلافا كبيرا عن تأثيرها على الرجل .

وخلصت في ورقتها إلى نتيجة مفادها ، نظرا لاستبعاد المرأة من عمليات السلام ، فإن نادرا ما يتم الحديث عن دورها في بناء السلام ، وبالتالي لا يتم معالجته عند صياغة معاهدات السلام والدساتير الجديدة .

وفي تصريح خاص أوضحت سمية الأسد ، منسقة الندوة ، تأتي هذه الندوة ضمن أنشطة المؤسسة في مجال تنمية المرأة والطفل ، وتسليط الضوء على دور المرأة في السلم الاجتماعي وصناعة السلام .

من جهتها ، قالت نورية الخامري ، مدير وحدة تنفيذ المشاريع – منظمة سول للتنمية : ندوة كهذه جدا مهمه ، خاصة في ظروف مثل هذه الظروف التي نعيشها في اليمن .

وأشارت الى أن الجميع ممكن ان يصنع السلام بدءا من الداخل ، كما أن للمرأة دور كبير في صناعة السلام ، السلام الذي يبدء من البيت ، في كيفية تربية الابناء على التعايش السلمي وحب الوطن ، والمناداة بالواجبات قبل الحقوق .



حضرالندوة ، نور باعباد عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ، رئيس قطاع منظمات المجتمع المدني، والاستاذ عبد القاهر الحميدي رئيس مؤسسة طفولتي ، وعدد من ممثلي المنظمات والمؤسسات والناشطين والناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة اليمنية .

تجدرالاشارة الى أن المؤسسة الرائدة الخيرية للتنمية الإنسانية ، هي مؤسسة تعمل في مجالات التعليم ، والصحة ، وبناء القدرات ، الإغاثة والتنمية المجتمعية ، وساهمت منذ نشأتها في برامج تنمية المرأة والطفل من خلال سلسلة من المشاريع والبرامج النوعية.
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 04:39 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-42352.htm