صنعاء نيوز - المصدر: صنعاء نيوز

السبت, 02-سبتمبر-2017
صنعاء نيوز/ عادل الحداد -
"صورة من الارشيف"

أكدت منظمة غير حكومية تعني بشؤون المعاقين وحقوق الإنسان، أن استخدام القنابل العنقودية من قبل عدوان التحالف السعودي عام 2016 قد أدى إلى مقتل ضعف عدد المدنيين الذين راحوا ضحيتها خلال العام الذي سبقه.

وأكدت منظمة (الإعاقة الدولية) في أحدث تقارير شاركت في إعداده مع هيئات دولية متخصصة أخرى، أن هذه القنابل المحرمة دولياً، قد استُخدمت بشكل خاص في سورية واليمن ، ورأت أنه “يجب وقف هذه المذابح فوراً”.

وأوضح التقرير أن عدد الذين قتلوا أو جرحوا في مختلف المناطق بفعل هذه القنابل حصراً قد بلغ 971 شخصاً في عام 2016 مقابل 419 في العام الذي سبقه، “98% من هؤلاء هم من المدنيين”، كما يشير التقرير.

ويتزامن صدور هذا التقرير مع اقتراب موعد مؤتمر الدول الموقعة على ميثاق أوسلو الذي يحظر استخدام الأسلحة الانشطارية والعنقودية، والمقرر عقده في جنيف ما بين 4 و6 أيلول القادم.

ويتهم التقرير كلا قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، بالمسؤولية عن استخدام هذه النوع من الأسلحة.

ولا يتم استخدام هذا السلاح في اليمن فقط، إذ أن المنظمة أحصت حالات وفاة وإصابات بفعل القنابل العنقودية في لاوس و فيتنام والعراق وليبيا وجنوب السودان والبوسنة ولبنان وصربيا، وذلك خلال عام 2016 وحده.

ولفتت المنظمة النظر إلى أن خطورة مثل هذه القنابل تتمحور بشكل خاص حول إمكانية انفجارها بعد وقت طويل من إلقاءها، أي بعد انتهاء الصراعات، وهذا ما حدث في لبنان على سبيل المثال.

وطالبت المنظمة كافة الأطراف المتحاربة إحترام المواثيق الدولية، مناشدة القوى الدولية ممارسة الضغط على كافة الأطراف المتحاربة للتوقف عن استخدام هذا “السلاح الوحشي”.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 09:52 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-54953.htm