صنعاء نيوز - عقدت اليوم بمحافظة الحديدة ورشة عمل خاصة عن آلية انشاء مركز تخصصى للرعاية الطبية والوقائية ضد الأوبئة والأمراض المعدية

الخميس, 01-فبراير-2018
صنعاء نيوز/ الحديدة / أحمد كنفاني -

عقدت اليوم بمحافظة الحديدة ورشة عمل خاصة عن آلية انشاء مركز تخصصى للرعاية الطبية والوقائية ضد الأوبئة والأمراض المعدية بالحديدة نظمتها هيئة مستشفى الثورة العام بمشاركة عدد من الأطباء والأكاديمين ومسؤولى الجهات المختصة وذات العلاقة بالمحافظة.
هدفت الورشة الى مناقشة مقترح ورؤية الهيئة في تأسيس مركز تخصصي معني بالرعاية الطبية والوقائية من الأمراض المعدية يقدم خدمات صحية ومجتمعية توعوية بخبرات علمية يسهم فى تحسين الوضع الصحي في المحافظة والمحافظات المجاورة ويحد من نسب الاصابة والوفيات الناتجة عن الامراض المعدية والأوبئة الناتجة عنها.
وفي الورشة أشار محافظ الحديدة حسن أحمد الهيج إلى اهمية إقامة الورشة خاصة والمحافظة تفتقر لمثل هذه المراكز البحثية والوقائية وبحاجة ماسة اليها في ظل ما تشهده من موجات وبائية متكررة للأمراض المعدية بإعتبارها محافظة ساحلية ومفتوحة.
وأكد استعداد قيادة السلطة المحلية بالمحافظة لتقديم الدعم والمساندة لإقامة هذا المركز وبما يسهم ويحقق الأهداف المرجوة منه في حماية المجتمع من انتشار الامراض المعدية وتخفيض معدلات الاصابة بها.
وأشاد المحافظ بدور قيادة الهيئة في المحافظة وتبنيها مثل هذه المقترحات وتميز المستشفى المتواصل وريادته في تقديم الخدمات الطبية لمرتاديه من المرضى بالرغم من كل الظروف القاهرة والصعوبات التى يواجهها من شحة في الموازنة وزيادة اعباء النفقات التشغيلية وارتفاع اعداد طالبى الخدمة من المرضى الوافدين والمترددين.
فيما أستعرض مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور عبدالرحمن محمد جار الله عدد من الخطط والاجراءات التى نفذها المكتب بالتعاون مع بعض المنظمات المحلية و الدولية في مواجهة الامراض والاوبئة التى ظهرت في المحافظة كالكوليرا والدفتريا.
وأوضح رئيس هيئة مستشفى الثورة العام بالمحافظة الدكتور خالد أحمد سهيل الآلية التى ستطبقها الهيئة عند تأسيس المركز وان يكون ذو بناء تنظيمي محكم لمواجهة الاوبئة وتشخيصها ودراسة محدداتها البيولوجية والاجتماعية والمحددات الخاصة بها وارتباطها الوثيق بالنظام الصحى ناهيك عن معالجة المرضى وتخفيض الوفيات نتيجة المضاعفات.
مشيرا الى ان المركز المزمع انشائه سيكون مركزا بحثيا وتدريبيا ورائدا في التشخيص المجتمعي والتوعية الصحية.
تخلل مجريات الورشة التى أداراها الدكتور محمد الكمراني مدير مركز طب المناطق الحارة والامراض المعدية بالهيئة والاستاذ الدكتور عبدالله بن غوث استاذ طب المجتمع بجامعة حضرموت عدد من المشاركات والنقاشات المستفيضة أكدت جميعها أهمية الاسراع في انشاء المركز نظرا لحاجة محافظة الحديدة الماسة اليه والذي معه سيتحقق تخفيض معدل الوفيات من المرضى وتحسين القدرات التشخيصية المخبرية للامراض المعدية وبناء القدرات البشرية في التشخيص و العلاج والترصد والتوعية بالامراض المعدية وتصميم وتنفيذ دراسات وبائية بهدف التشخيص المجتمعي ومحدداتها الاجتماعية وتعزيز التوعية الصحية بين اوساط المجتمع باسباب المرض وطرق انتقاله وسبل الوقاية منه.
تمت طباعة الخبر في: السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 03:51 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-57813.htm