صنعاء نيوز - ظريف يؤكد أنّ الولايات المتحدة التي تمد السعودية وسواها بأسلحة بمئات المليارات ستخسر أكثر منها في مصالحها في حال وقع صدام مسلح في المنطقة

الثلاثاء, 24-أبريل-2018
صنعاء نيوز -

وزير الخارجية الإيراني يؤكد أنّ الولايات المتحدة التي تمد السعودية وسواها بأسلحة بمئات المليارات ستخسر أكثر منها في مصالحها في حال وقع صدام مسلح في المنطقة.

ظريف: طهران تريد من موقع القوة أن تتعايش مع الجيران بدون نزاعات أو هيمنة
ظريف: طهران تريد من موقع القوة أن تتعايش مع الجيران بدون نزاعات أو هيمنة
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن زمن هيمنة قوة واحدة على الجميع في الشرق الأوسط ولّى، مشيراً إلى أنّ طهران تريد من موقع القوة أن تتعايش مع الجيران بدون نزاعات أو هيمنة.
كلام ظريف جاء خلال حديثه في مجلس العلاقات الخارجية الأميركي، حيث أشار إلى أنّ الولايات المتحدة التي تمدّ السعودية وسواها بأسلحة بمئات المليارات ستخسر أكثر منها في مصالحها في حال وقع صدام مسلح في المنطقة.
ورداً على الإتهامات بأن إيران تنتهك حقوق الإنسان، قال ظريف إنّ القضاء لا يخضع في بلاده للسياسة، وكذلك هو الحال في الولايات المتحدة "حيث يسجنون إيرانيين وهم طاعنون في السن بسبب جرائم لم تعد جرائم".

وعن الوجود الإيراني في سوريا، أكد ظريف "أننا في سوريا لنفس السبب الذي ذهبنا من أجله لدعم العراقيين والكرد.. نحن نقاتل التطرف في سوريا والعراق".
وذكر أيضاً أنّ إيران طرحت قبل 5 سنوات وقف النار في سوريا والذهاب إلى الانتخابات الرئاسية، مكرراً "ولا يزال طرحنا هو ذاته"، ومضيفاً أنّ "حلفاء الولايات المتحدة يأملون أن تتدخل واشنطن في سوريا ويعولون عليها كتعويلهم على الباري".

وعن الصاروخ اليمني الذي قيل إن منشأه إيران وعرضته المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، قال ظريف إنّ "هذا الصاروخ كان يحمل شعار مصلحة حماية المستهلك.. هل تصدقون أننا نضع على الصواريخ نفس الشعار الذي نضعه على ألواح الجبنة؟".

وحول قرار حزب الله التدخل في سوريا، أشار وزير الخارجية إلى أنّ الأخير شعر أنه يواجه تحدياً مصيرياً". وتابع "هذا ما قالوه علناً على لسان السيد حسن نصر الله. وهم يقاتلون في سوريا بدعوة من الحكومة السورية الجماعات المتطرفة التي تحرق الناس في أقفاص. وعندما يشعر الحزب أن الوضع بات مستقراً سينسحب من سوريا".

أما عن مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، فأوضح ظريف أن إيران ترفض استخدام أسلحة كيميائية، مشدداً "هذه مهمة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي لم تحقق على الأرض في خان شيخون والشعيرات، لكنها تحقق على الأرض في دوما".

المصدر : الميادين
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 26-مايو-2024 الساعة: 11:45 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-59743.htm