صنعاء نيوز - 
يعتبر الموز من الفواكه اللذيذة التي يتم الإقبال عليها بشكل كبير، لنكهته المتميزة وحلاوة طعمه وتوافره في الأسواق طوال العام.

السبت, 19-مايو-2018
صنعاء نيوز -


يعتبر الموز من الفواكه اللذيذة التي يتم الإقبال عليها بشكل كبير، لنكهته المتميزة وحلاوة طعمه وتوافره في الأسواق طوال العام.
بالإضافة إلى كونها قابلة للحمل إلى أي مكان طوال اليوم وسهولة استهلاكها، تتميز فاكهة الموز بفوائد صحية كثيرة. فبحسب دراسة علمية نشرتها مجلة “بلوس وان”، فإن الموز يحتوي على نسبة كبيرة من الطاقة أكثر من مشروبات الطاقة.
كما يعتبر الموز من العناصر التي تغذي ممارسي الرياضة وتحميهم من التشنجات العضلية.
والموز غني بالبوتاسيوم، ما يساعد على استرجاع الطاقة خصوصا عندما يكون الجو حارا ويفقد الإنسان جزء كبيرا منه عن طريق التعرق.
ويساهم الموز في حماية الأمعاء. فهو يعتبر من المكملات الغذائية، ويحافظ على البكتيريا المعوية التي تحمي من الأمراض. كما أنه يساعد على الهضم. فضلا عن ذلك يخفض الموز نسبة الكوليسترول في الدم ويساعد على فقدان الوزن، حسب “غدي نيوز” .
دراسة حديثة
وفي هذا السياق، أكد علماء، في دراسة علمية حديثة، أن الموز يحمي الأوعية الدموية من مرض تصلب الشرايين الذي يعتبر المسبب الرئيس لأمراض القلب والأوعية الدموية المميتة.
وتوصلت مجموعة علماء من الولايات المتحدة الأميركية إلى أن تناول الموز المحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم يساعد في منع تراكم لويحات الكوليسترول في الشرايين، بحسب “Dni24”.
وأجرى العلماء تجارب على الفئران المخبرية لمعرفة مدى خطورة نقص البوتاسيوم على الشريايين، واتضح لهم أن “انخفاض مستوى البوتاسيوم له تأثير كبير في تطور تصلب الشرايين. فإذا كان مستواه منخفضا فإن المرض يتطور بسرعة كبيرة، وإذا كان مستواه مرتفعا فإن تطور المرض يتباطأ بنفس الوتيرة”.
ووفقا للخبراء، فإن تصلب الشرايين يبدأ بالتطور عند زيادة لويحات الكوليسترول داخل الأوعية الدموية. وتؤدي هذه الزيادة مع مرور الوقت إلى زيادة سمك جدران الأوعية الدموية، ما يقضي عمليا على مرونتها.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:43 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-60308.htm