صنعاء نيوز - المصدر: صنعاء نيوز

السبت, 10-نوفمبر-2018
صنعاء نيوز -
عبر وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس عن دعمه لقرار السعودية إنهاء تزويد الولايات المتحدة طائرات التحالف العربي في اليمن بالوقود، منوها بأن القرار اتخذ بالتشاور مع البيت الأبيض.

إلا أن ماتيس أشار أمس الجمعة، إلى استمرار دور الولايات المتحدة في مساعدة التحالف بقيادة الرياض والقوات اليمنية في اليمن، على تقليص عدد القتلى في صفوف المدنيين وتوسيع الجهود الإنسانية.

وأضاف: "تخطط الولايات المتحدة والتحالف للتعاون في بناء قوات يمنية شرعية للدفاع عن الشعب اليمني وتأمين حدود بلاده والإسهام في التصدي للقاعدة وداعش في اليمن والمنطقة".

وأعلنت السعودية أنها طلبت من الولايات المتحدة وقف تزويد طائرات التحالف في اليمن بالوقود، مشيرة إلى أنها باتت في غنى عن هذه الخدمات.

وقال بيان للتحالف نشرته وكالة الأنباء السعودية اليوم السبت: "تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مؤخرا من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جوا بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن".

"في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأمريكية، طلب التحالف من الجانب الأمريكي وقف تزويد طائراته بالوقود جوا في العمليات الجارية في اليمن".

إقرأ المزيد
واشنطن بوست: إدارة ترامب ستوقف تزويد مقاتلات التحالف العربي بالوقود في اليمن
يأتي هذا التطور وسط غضب دولي بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وإضافة إلى تصاعد الانتقادات لسلوك السعودية في الحرب اليمنية، حيث طالب مشرعون أمريكيون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بتعليق مبيعات الأسلحة الأمريكية للرياض وإيقاف تزويد طائرات التحالف العربي بالوقود.

وكتبت صحيفة "واشنطن بوست" في وقت سابق أن الإدارة الأمريكية ستوقف عمليات التزويد بالوقود لمقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، وأنه سيتم الإعلان عن هذا القرار في الأيام القادمة.

المصدر: رويترز
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:51 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-63637.htm