صنعاء نيوز - المصدر: صنعاء نيوز

الأربعاء, 09-يناير-2019
صنعاء نيوز -
بروكسيل، بلجيكا، 8 يناير 2019، ("ايتوس واير"): ناقشت معالي الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات، مع سعادة فيدريكا موغريني الممثلة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، علاقات التعاون بين الإمارات ودول الاتحاد. وتطرقت القبيسي خلال اللقاء إلى قضية الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران، ودعت إلى ضرورة حل القضية، من خلال المفاوضات المباشرة أو التحكيم الدولي.
وأكدت القبيسي أن الإمارات لها دور فاعل في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، وأنشأت مركز "صواب" وتستضيف مركز "هداية"، كما استعرضت خطط الإمارات واستراتيجياتها للمستقبل وإعلان عام 2019م "عام التسامح"، وأكدت أهمية قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات برفع نسبة تمثيل المرأة في البرلمان إلى 50 بالمائة.
بدورها، أكدت موغريني أهمية وعمق علاقات التعاون القوية والمتينة والشراكة القائمة بين الجانبين، وأضافت إن الإمارات إحدى الدول الحليفة لدول الاتحاد، لا سيما في مكافحة الإرهاب والتطرف وتحقيق الأمن والاستقرار، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي يحرص على علاقات متينة مع الإمارات، معربة عن الترحيب بالنهج الذي تتبناه الإمارات وبالتطور التنموي الذي تشهده، لا سيما في تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين وتبني قيم التسامح والتعايش.
وأعربت عن تقدير الاتحاد الأوروبي لدور الإمارات وجهودها من أجل استقرار اليمن، مؤكدة أن الإمارات تعتبر أحد الداعمين للتسوية السياسية، وأنها تعمل وتحرص على الحل السلمي وقالت "نقدر لها دورها في هذا المجال، وكذلك على صعيد المساعدات التي تقدمها الإمارات للاجئين في مختلف الدول"، مشيرة إلى أهمية عودة اللاجئين إلى بلادهم بعد أن يتحقق الاستقرار وإعادة الإعمار بما يمكنهم من العيش بسلام.
وأكدت موغريني أن ليبيا دولة مهمة للاستقرار في المنطقة، مؤكدة على أهمية جهود تحقيق السلام بين مختلف الأطراف.
وقالت موغريني إن هناك تعاون كبير بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، وفيما يتعلق بأمن منطقة الخليج العربي، قالت موغريني إن الاتفاق النووي مع إيران هو الوسيلة المتاحة حالياً لمراقبة برنامجها النووي ووقف تسلحها، وأن الاتحاد الأوروبي يرغب في أن تقوم إيران بتعديل سياستها الخارجية تجاه جيرانها وعدم التدخل في شؤونهم الداخلية.
ومن جانبها، أكدت القبيسي موقف الإمارات الرافض للتدخل في الشؤون الداخلية للدول، مشيرة في هذا الصدد إلى الدور الإيراني الداعم لميلشيات الحوثي في اليمن وتزويدها بالأسلحة والصواريخ، وأكدت التزام الإمارات بدعم الحل السياسي، مشيرة إلى أن الإمارات قدمت 4.9 مليار دولار مساعدات إنسانية لليمن من أبريل 2015 إلى ديسمبر 2018، معربة عن إدانتها لمواصلة الحوثيين عرقلة وصول المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

*المصدر: "ايتوس واير"

للاتصال:
المجلس الوطني الاتحادي، الإمارات العربية المتحدة
محمد الصوافي، هاتف: +971506183874
البريد الإلكتروني: m.alsawwafi@almajles.gov.ae
"تويتر": @FNC_UAE


تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 05:35 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-64465.htm