صنعاء نيوز - المصدر: صنعاء نيوز

الجمعة, 31-مايو-2019
صنعاء نيوز -

صنعاء نيوز - تقرير خاص:

أجمع مواطنون ومسؤولون وشخصيات اجتماعية وسياسية وناشطون اعلاميون وحقوقيون على نجاح إدارة صندوق صيانة الطرق والجسور -وحدة تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الدولية مشيددالإنجازات التي يحققها صندوق صيانة الطرق والجسور، والذي استطاع بمجموعة من الاتفاقيات التي ابرمها مع الأمم المتحدة ان يكسر الحواجز التي صنعتها الحرب، وأسس لحقيقة ان البناء هو الأصل وليست الحرب.
واعتبروا الاتفاقيات مؤشر ايجابي على امكانية تجاوز حالة الحصار التي فرضتها الحرب. وكان صندوق صيانة الطرق والجسور -وحدة تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الدولية بالعاصمة صنعاء ممثلاً بالمهندس /انيس ناصر السماوي ـ رئيس مجلس ادارة الصندوق ابرم مع المدير العام للمكتب الاقليمي للأمم المتحدة لخدمات المشاريع في الشرق الأوسط (UNOPS) السيدة/ باناكلوتي ـ ملحقا لاتفاقية الشراكة بينهما الموقعة العام الماضي.
ويقضي الاتفاق الملحق الموقع عليه بالعاصمة صنعاء بتنفيذ مشاريع صيانة حضرية طارئة هذا العام في ثمان مدن يمنية رئيسية كبرى وبتكلفه قدرها" 37.254.47 "دولار امريكي (سبعة وثلاثون مليونا ومئتان واربعة وخمسون الفا وثمانمائة دولار وسبعة واربعون سنتا امريكيا ـ اي نحو عشرين مليار ريال يمنيا ـ وذلك كمرحلة اولى تليها مراحل ثانية وثالثة كمساهمة تم تخصيصها من البنك الدولي لصيانة الطرق الحضرية في المدن اليمنية ولتشمل عموم محافظات الجمهورية اليمنية.
وجاء في ملحق الاتفاق ما ينص على تعديل الاتفاقية السابقة الموقعة 2018/3/18م لتمديدها وزيادة ميزانيتها ومراجعة جداول الدفع واضافة مشاريع فرعية جديدة وحتى 31ديسمبر 2019م ووفقا للإجراءات الدولية في معايير المواصفات وجودة التنفيذ وكفاءة الاداء ودقة ادارة عقود التنفيذ.
وكشفت الاتفاقية وملحقها عن تنفيذ المشروع في تسعة عشر مدينة يمنية بحيث يتم تنفيذ المشاريع هذا العالم في تسع مدن يمنيه هي صنعاء وذمار وصعدة وعمران والحديدة وعدن والمكلا والضالع وزنجبار.
وجاء هذا الاتفاق كرغبة من الجانبين لدعم مشروع الطوارئ لصيانة الطرق التي تضررت وتدمرت جراء الصراعات وما خلفته الحرب على اليمن من جهة وجراء السيول والكوارث وعدم تنفيذ الصيانة المعتادة لتلك الطرق ولعدم توفير الامكانيات وتوقف الموازنة العامة للدولة وقوبلت هذه الاتفاقيات بارتياح واسع.

الشيخ / ناصر الخضر حسين-امين عام محافظة البيضاء:
صندوق صيانة الطرق أحد اهم الصناديق الخدمية التي تقدم خدماتها في ظروف قاهرة وحرب ظالمة أوقفت جميع او معظم خدمات الدولة للبلاد والعباد.
ولكن لماذا هذا الصندوق مازال يقدم خدماته في ضَل هذا الوضع الصعب. ؟!! الإجابة تكمن في من يعتلي ادارة وتسيير هذا الصندوق ..انه المهندس انيس السماوي رئيس مجلس ادارة صندوق صيانة الطرق فالفضل بعد الله لهذا الهامة الوطنية المخلصة الذي اصر على تحدي كل الصعاب والتشظي والتحديات والانقسامات والحروب وأثر على ان يكون له دور في البحث عن مصادر تمويل طارئة لتقديم كل الخدمات الضرورية من صيانة الطرق والجسور وهي اعمال كثيرة وكبيرة مقارنة بالأضرار التي تضررت به الطرق هذا القطاع الحيوي الملامس لحياة ومعيشة السواد الأعظم او كل المجتمع اليمني في كل ربوع اليمن الحبيب نشد على يديه ونقول له شكرا ياباش مهندس انيس السماوي على كل جهودكم انت وفريقك انت الشمعة المضيئة في هذا الظلام الحالك ربنا يوفقكم ويكتب اجركم ويضاعف حسناتكم كما نرجو الاهتمام ووضع في دائرة اهتمامكم الطريق الازفلتي الرابط بين مارب والبيضاء لأنه تضرر تضرر كبير نتيجة مرور معظم الشاحنات والقاطرات المحملة لكل احتياجات واستيرادات الشعب اليمتي لان المنافذ كلها مغلقة ماعدا الوديعة واستخدام الطريق هذا لمرور كل المسافرين والاستيرادات عبره الى جانب قاطرات الغاز فسبب ذلك في بعض مناطق الطريق تكسير الازفلت وتكون الحفر الكبيرة والعميقة الى جانب اقتلاع الازفلت بالكامل في بعض عواصم المديريات المار بها الطريق مما سبب الكثير من المعاناة والاختناقات و والحوادث نامل وضع ذلك بدائرة اهتمامكم وعمل حلول عاجلة لما ذكر كان الله في عونكم فالله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه وزاد الله الرجال المخلصين امثالكم ،،

الاستاذ/حمود عباد-أمين العاصمة-صنعاء
قال: في تعليقه على الاتفاقيات وانجازات الصندوق:"37 مليون دولار هو المبلغ الذي خصص لصيانة الطرق والجسور في اتفاقية ابرمت بين الصندوق ممثلا برئيسه المهندس انيس السماوي ومكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع كمرحلة اولى.. ذكرتنا هذه الاتفاقيات بوجود مخلصين لم تنل من عزائمهم الحرب والعدوان ..ووطنيون تجاوزوا حدود الاستسلام للظروف وعافت أنفسهم القبول بالدمار .. فانتصرت لإرادة الإعمار والبناء.. سلامي للمهندس انيس السماوي بك يلوح النصر في الأفق، ومعك نؤسس لاستقرار طويل، وانهزم العدوان".

وفي حين وصف اللواء/محمد عبد الله الحرازي محافظ حجة السابق: قيادة الصندوق بالمميزة والمخلصة وقال بأن المهندس انيس السماوي انجح مسؤول عرفته في حياتي ومن يشك بتوصيفي فل يسأل المجاورين للطرقات على مستوى الجمهورية ".
البرلماني الشيخ/حسن سود هفج تحدث قائلاً: المهندس/انيس السماوي رئيس مجلس ادارة صندوق صيانة الطرق والجسور، لم يضع اعتبارا لما يحدث .. لم توقفه الحرب عن اداء واجبه الوطني .. انجز في زمن تتزاحم فيه مبررات التنصل ..اتفاقيات ممولة لتنفيذ سلسلة من المشاريع في 19 مدينة يمنية.. بوركت يا ابن السماوي، يامن تمارس الوطنية في سلوكك بعيدا عن ضجيج المزايدين ..
المهندس/هشام عبد الله شرف-وزير الخارجية قال: الإنجازات التي حققها ويحققها صندوق صيانة الطرق والجسور خلال فتره معروفه بالحصار. تذكرنا والجهود الطيبة التي تبذل في سبيل تحقيقها وفي سبيل خدمة الشعب اليمني في المحافظات الشمالية والجنوبية تذكرنا بأن الحياة مستمرة في يمننا الواحد الموحد رغم انف العدوان .. والبناء هو الأصل، وليس عدوانية الخراب.. مشاريع كبيرة وبعشرات الملايين من الدولارات تحققت رغم العدوان والحصار الجائر انجاز كبير وجهود تستحق التقدير .. هكذا يعمل من يحب وطنه .. وهكذا يصبح الاخ المهندس انيس السماوي قدوة ومثالا حيا لمن يريد ان يعمل في سبيل خدمة الوطن والمواطن .. ونحن بدورنا في وزارة الخارجية مستعدين لتقديم الدعم اللازم عبر علاقاتنا مع المنظمات الدولية المانحة بحكم علاقاتنا معها سواء للطرقات او غيرها من مجالات اعادة البناء.

فيما أعرب الشيخ/محمد عبده مراد-وكيل محافظة ريمة عن شكره وتقديره للمهندس انيس السماوي على جهوده المتواصلة في تنفيذ العديد من مشاريع الطرقات وصيانتها في هذا المرحلة الصعبة.
وقال الاستاذ/منصور الفياضي رئيس صندوق الرعاية الاجتماعية: "اثناء السفر من العاصمة الي المحافظات نلاحظ اعاده الجسور التي هدمها العدوان واعاده تجهيز الطريق وهذا الانجاز يقف وراء رجل المهمات الصعبة في زمن السلم والحرب المهندس انيس السماوي رئيس مجلس ادارة صندوق صيانة الطرق والانجاز الاخير وهو تمويل مشاريع الطرق عن طريق البنك الدولي هي ثمرة نجاح تحسب للصندوق وقيادته".
من جانبه قال العميد/سمير حسين العلفي:" المهندس أنيس السماوي رجل بحجم وطن، استطاع بفضل سياسته وقيادته الناجحة ان يحقق مالم يحققه الأخرين، استطاع ابرام اتفاقيات مع المانحين الدوليين في تنفيذ صيانة الطرق والجسور في عدة مدن في الشمال والجنوب رغم الحروب ورغم الاوضاع التي تشهدها البلاد شمالاً وجنوباً، ومثل هكذا اعمال يلمسها المواطن لا تأتي من فراغ .. وانما بجهود وطنية جبارة بذلت من قيادة صندوق الطرق والجسور ممثلاً برجل السلام والبناء المهندس أنيس السماوي -رئيس مجلس ادارة الصندوق ".
وبحسب تقييم الأخ علي احمد محمد الشاحذي الذي اعتبر المهندس انيس السماوي رجل بحجم الوطن، فقد عدد الإنجازات التي نفذها في زمن طغت فيه الحرب وتبعاتها التدميرية، وأرجعها الى هذا الرجل الاستثنائي في الزمن الاستثنائي بحسب تعبير الشاحذي.
المستشار احمد الاسدي من جانبه حيا المهندس المناضل أنيس السماوي رئيس مجلس ادارة صيانة صندوق الطرق وجهوده الوطنية العظيمة الجبارة التي لمسناها ولمسها كل مواطن في معظم مناطق ومحافظات الجمهورية اليمنية رغم ما تمر به البلاد من حروب وقتل ودمار وحصار وما نجم عنها من أوضاع كارثية للوطن والمواطن .. وأضاف:" هكذا هو المهندس السماوي يكرس حياته في سبيل خدمة البلاد والعباد.
واكد الدكتور عبد الرحمن الشرجبي بقوله: "حيثما يتواجد حبيبنا الباش مهندس انيس السماوي يتواجد الإنجاز والتطور والنماء.. فهو من خيرة الناس الذين عرفتهم تواضعا وبساطة وعفوية واخلاقا استثنائية ".
هشام الشطير ارجع نجاحات الاتفاقيات وإنجازات الصندوق الى القيادة حيث قال: " اقف مبهورا امام الإنجازات التي يقودها المهندس انيس السماوي رئيس مجلس ادارة صندوق صيانة الطرق والجسور ..تذكرنا جهوده بأن الحياة مستمرة رغم انف الحرب ..والبناء هو الأصل، وليس عدوانية الخراب ..مشاريع كبيرة وبعشرات الملايين من الدولارات.. هكذا يعمل من يحب وطنه ..وهكذا يصبح السماوي قدوة ومثالا حيا لمن يريد ان يعمل."
الخطوات العظيمة يقوم بها العظماء

هكذا وصفها الاستاذ/محمد حسين الطويل قائلاً: رغم الاوضاع التي تشهدها بلادنا منذ أكثر من أربع سنوات من حروب وقتل ودمار احرقت الأخضر واليابس ورغم الحصار وشحة الامكانيات ورغم ما نجم عن الحروب من انقسامات في عديد من المحافظات ومنها الجنوبية والشمالية فقد تصدرت الخطوات العظيمة الذي قام بها صندوق صيانة الطرق المشهد الوطني في الانجازات التنموية. وعندما نتحدث عن الخطوات العظيمة فهذا يعني ان من يقوم بها رجال وطنيون عظماء. لقد اثبت المهندس الوحدوي /أنيس السماوي رئيس صندوق صيانة الطرق نجاحه واستطاع بفضل سياسته وأدارته الحكيمة وعلاقاته الطيبة الواسعة وعلى كافة المستويات والأصعدة ان يحقق العديد من مشاريع صيانة الطرق والجسور التي تعرضت للقصف او التي تهدمت وجرفتها السيول في عديد من مناطق وعواصم المحافظات الجنوبية والشمالية وعبر منظمات مانحة دولية، وما توقيع اتفاق العقد الذي ابرمه مع المدير العام التنفيذي للأمم المتحدة العام الماضي الا خير دليل على ذلك.

الخبير الاقتصادي والمحاسبي: عبد الله الغابري تحدث قائلاً: حقيقه أن صندوق صيانه الطرق بقيادة المهندس القدير الرائع المتمكن أنيس السماوي يقود جبهه صمود وتحدي لا حدود لها وتعجز الحروف عن ايفائه ما يستحقه من الثناء والشكر والعرفان رغم كل الصعوبات والمعوقات التي تواجهه الصندوق إلا أنه تغلب عليها بجداره مهنية مبهره وليس غريب على كبير مهندسي الطرق بالجمهورية اليمنية قاطبة رجل بحجم السماء وإداري لا يضاهيه أحد جمع بين الإدارة الناجحة والخبرة التي تذهل وتدهش كل من يعرفها ليس مجامله ولا يحتاج مثل هذه الهامه السامقة للمجاملة بل اعتراف بمهنية وجداره هذا المتفرد الناجح بجهود تستحق أن ترفع لها كل قبعات الكون وتنحني له الحروف خجلا وتقبل الحروف كل ذره طريق يتواجد فيه بجداره كم طرق قصفت على مستوى الجمهورية وكم جسور هدمها عدوان قذر يستهدف كل شيء لكن سرعان ما نجد الصندوق متواجدا باستمرار ليعيد شريان الحياه الذي يحاول العدوان تقطيعه إلا أن هذا الصندوق بقيادة الرجل الإنسان الذي, احتاج عمرا فوق عمري لاكتشف مخزونه الأخلاقي الكبير نجده واقفا لهم بالمرصاد كطبيب ماهر يعيد فتح شريان الحياة من جديد متحديا كل الظروف والصعاب تحيه إجلال وتقدير واحترام وثناء لهذا القدوة ولكل كادر الصندوق على جهودهم التي تتحدث عن نفسها بمهارة وتفرد.
اللواء / علي يحي ربيع-وكيل محافظة مأرب فقد تحدث بالقول: في هذه الفترة قد يكون صندوق صيانة الطرق هو المؤسسة الوحيدة في البلاد .. الذي لم يتخلى عن واجباته او يتنصل عن مسئولياته لرعاية المجتمع وخدمة المصلحة الوطنية وهذ يدل على الحس الوطني والضمير الانساني في قيادة رئاسة الصندوق التي تحرص على ان تكون مصلحة الوطن والشعب فوق كل المصالح الضيقة، ويعود الفضل في ذلك الى القائد الاداري الناجح المهندس انيس السماوي رئيس مجلس ادارة صندوق الطرق الذي استطاع ان يقوم بتحقيق اعمال ناجحة ومصالح عامة وايجابية في هذه الظروف الصعبة.
وللحقيقة المهندس انيس السماوي أثبت انه في مستوى المسؤولية وعند حسن ضن الجميع تحياتنا وتقديرنا للمهند السماوي ونتمنى له ولزملائه وامثاله المزيد من التوفيق والنجاح لما يخدم المصلحة العامة.
المهندس الاستشاري/محمد الاسدي -فقد عنون حديثة ب رجال من ذهب وقال: مما لاشك فيه أن المهندس أنيس السماوي يبذل جهودا كبيره في إبراز دور هذه المؤسسة الوطنية العملاقة على الرغم من التحديات الكبيرة والأوضاع الإنسانية والحروب التي تشهدها بلادنا منذ أكثر من أربع سنوات والتي اكلت الأخضر واليابس ومنها دمرت معظم الطرقات ما بين المدن وكذا الشوارع في جميع المحافظات أصبحت ردميات بفعل عدم وجود صيانة دورية نتيجة لقلت الموارد المالية ولكن المهندس أنيس السماوي كان له دور كبير في إعادة الحياة لصندوق صيانة الطرق ولم يأتي ذلك من فراغ بل لأن المهندس أنيس يحظى بسمعه ممتازة واحترام كبير من المانحين في البنك الدولي وكذا بحب وتقدير طرفي النزاع في اليمن .
والآن يقوم الصندوق بتنفيذ المشاريع الخاصة بصيانة وتعبيد الطرقات في كل أنحاء اليمن بالرغم من صعوبة ومشقة ذلك، وقد لمست ذلك شخصيا عند سفري للحديدة قبل شهر رمضان المبارك ووجدت كم أن صندوق الصيانة رائع وعظيم عندما فوجئت انه تم تعبيد وصيانة هذا الخط الحيوي والهام أصبح السفر فيه متعه بعد أن كان السفر فيه غاية في العناء والمشقة. في الاخير الشكر والتقدير اللامحدود لصندوق صيانة الطرق برئاسة المهندس الخلوق والمتميز أنيس السماوي ومزيدا من التفرد والنجاح.
م. عصام حميد الخطوات العظيمة يصنعها الكبار هذا عهدنا بكم دوما استاذنا القدير فنسأل الله تعالى لكم التوفيق والسداد.
حمود المحفدي بوركت جهودكم استاذ/أنيس على هذا الانجاز الكبير في ظل هذه الظروف الصعبة، وتوحيد صيانة شبكة الطرق على مستوى الجمهورية اليمنية، ولكم منا خالص التحية والتقدير،
لبيب نعمان بوركت جهودك وجهود جميع المخلصين...ودمت دائما نجما مضيئاً في سماءنا الحالكة .. ايها المعلم والمهندس أنيس محمد السماوي
علي محمد الاشول إنجاز عظيم مبروك لليمن على هذا المنجز ولك الفضل بعد الله تعالى في توقيع هذه الاتفاقية *فيصل اليسر* كل التوفيق والنجاح لتحقيق هذا الهدف الهام جدا جدا لتوقيف نزيف الخسائر اليومية لمشاريع الطرق بالأخص الشريانية منها
عبد الفتاح الروني وفقكم الله ودمت ذُخرا للوطن وللصندوق وهذا يضاف لرصيدكم في انجازاتكم العظيمة وبارك الله جهودكم استاذنا ...وكل عام وأنتم بخير
محمد الشامي بالتوفيق استاذ انيس وهذا يضاف الى رصيدكم الكبير في مجال الحفاظ على شبكه الطرق في الجمهورية
صالح علي السحيقي بالتوفيق والبركة ... جهودكم واضحة في خدمة الطرقات في ظل اوضاع صعبة .... ربنا يكون في عونكم
عبد السلام اليريمي شكرا استاذي على المجهود الكبير.. وفخر لنا ثقة البنك الدولي بكفاءة ونزاهة المهندس انيس السماوي..
احمد شملان بالتوفيق استاذ أنيس وهذا يضاف إلى رصيدكم في مجال صيانة الطرق ... مع خالص تحياتي.
زكي حاشد خطوة رائعة وجهد مشكوره نتمنى لكم التوفيق اخي م. انيس السماوي.
محمد مثنى انجاز يضاف لرصيد الصندوق متمنين التوفيق والنجاح ومزيدا من الإنجازات.
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 04:30 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-66045.htm