الخميس, 07-نوفمبر-2019
صنعاء نيوز - الدكتور عادل عامر

الي كل من جرح باسم الحب واتظلم من حبيبه إلى ضحايا الحب ومظلومية إلى من اعتزلوا الناس إلى من سجنوا أنفسهم داخل ذكريات وآلام صنعاء نيوز/ الدكتور عادل عامر -

الي كل من جرح باسم الحب واتظلم من حبيبه إلى ضحايا الحب ومظلومية إلى من اعتزلوا الناس إلى من سجنوا أنفسهم داخل ذكريات وآلام من ورق إلى من أحبت شاب عابثا فتركها حائرة ولم يبالي إلى الشاب الذي أحبت فتاة تلاعبت به وتركته كما أحب يمكنه أن يتخلص من هذا الحب معادلات الحب مختلفة عن المعادلات العادية فمن تحبه بسهولة صعب أن تتخلى عنه وتنساه بسهولة أحببت سنة فلن تنسى إلا بعد خمسة سنوات بالجهاد والمجاهدة وربما يعود الحب القديم وآلامه وذكرياته في لحظة

لذا يحتاج الشخص إلى همة وإرادة ومحاولات جادة واجتهاد وعدم الاستسلام لما يقال وعرف عن الحب من أنه لا يمكن التخلص منه وأنا أقول لكم بأنه يمكنكم التخلص منه.

يعد العشق من أهم مراحل الحب التي يمر بها المتحابين بل ان العشق يعتبر من المراحل الصعبة الوصول في علاقات الحب وذلك لان العشق في مفهومنا العام هو انسجام بين روحين وليس الروح فقط بل هو انسجام بين الجسد والروح والشكل والاخلاق وعندما يصل الازواج او الاحبه لتلك المرحلة فلا يفرقهم أي شيء،

ولكن العشق هو رباط وثيق لكل الاحبه وهو أصعب مرحله يمكن الوصول إليها، واسعد الناس حظا من يصل لمرحلة العشق فهو يصل لأسمى مراحل متألما تحت وطأة العذاب إلى الذين يقولون إنه لا يمكنهم العيش بدون المحبوب إلى الذين يقولون أنهم يتمنون الموت فلا سعادة في الدنيا رجاء قفوا و لو مرة واحدة وقفة جادة لتجنب مثل هذه المآسي لو كنت مرة باذلا جهدا فابذله ولو مرة واحدة بأقصى ما يمكن لتنطلق إلى الحياة من جديد مولودا جديدا فنفرح بك لقد حان أن تضعوا حدا للآلام و حدا لهذا القلب فو الله للقلب قدرة كبيرة قال الله تعالى عن المنافقين البقرة في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا وقال تعالى الحج ليجعل ما يلقى الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم وقال الأحزاب لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا

وقال المدثر ولا يرتاب الذين أوتوا الكتاب والمؤمنون وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا اراد الله بهذا مثلا وقال تعالى يونس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين وقال الإسراء وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا وقال التوبة ويشف صدور قوم مؤمنين ويذهب غيظ قلوبهم ومرض البدن خلال صحته وصلاحه وهو فساد يكون فيه يفسد به إدراكه وحركته الطبيعية فإدراكه

إما أن يذهب كالعمى والصمم وإما أن يدرك الأشياء على خلاف ما هي عليه كما يدرك الحلو مرا وكما يخيل إليه أشياء لا حقيقة لها في الخارج وأما فساد حركته الطبيعية فمثل أن تضعف قوته عن الهضم أو مثل أن يبغض الأغذية التي يحتاج إليها ويحب الاشياء التي تضره ويحصل له من الالام بحسب ذلك ولكن مع ذلك المرض لم يمت ولم يهلك بل فيه نوع قوة على إدراك الحركة الارادية في الجملة فيتولد من ذلك

ألم يحصل في البدن إما بسبب فساد الكمية أو الكيفية فالأول إما لنقص المادة فيحتاج إلى غذاء وإما بسب زيادتها فيحتاج إلى استفراغ والثاني كقوة في الحرارة والبرودة خارج عن الاعتدال فيداوى وكذلك مرض القلب هو نوع فساد يحصل له يفسد به تصوره وإرادته فتصوره بالشبهات التي تعرض له حتى لا يرى الحق أو يراه على خلاف ما هو عليه وإرادته بحيث يبغض الحق النافع ويحب الباطل الضار فلهذا يفسر المرض تارة بالشك والريب وإن حصل له ما يقوى القوة ويزيل المرض كان بالعكس و مرض القلب ألم يحصل في القلب كالغيظ من عدو استولى عليك فإن ذلك يؤلم القلب قال الله تعالى التوبة ويشف صدور قوم مؤمنين ويذهب غيظ قلوبهم فشفاؤهم بزوال ما حصل في قلوبهم من الالم ويقال فلان شفى غيظه وفي القود استشفاء أولياء المقتول ونحو ذلك فهذا شفاء من الغم والغيظ والحزن وكل هذه آلام تحصل في النفس وكذلك الشك والجهل يؤلم القلب قال النبي صلى الله عليه وسلم هلا سألوا إذا لم يعلموا

فإن شفاء العي السؤال والشاك في الشيء المرتاب فيه يتألم قلبه حتى يحصل له العلم واليقين ويقال للعالم الذي اجاب بما يبين الحق قد شفاني بالجواب والمرض دون الموت فالقلب يموت بالجهل المطلق ويمرض بنوع من الجهل فله موت ومرض وحياة وشفاء وحياته وموته ومرضه وشفاؤه أعظم من حياة البدن وموته ومرضه وشفائه

فلهذا مرض القلب إذا ورد عليه شبهة أو شهوة قوت مرضه وإن حصلت له حكمة وموعظة كانت من أسباب صلاحه وشفاءه قال تعالى الحج ليجعل ما يلقى الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض لأن ذلك أورث شبهة عندهم والقاسية قلوبهم ليبسها فأولئك قلوبهم ضعيفة بالمرض فصار ما ألقى الشيطان فتنة لهم

وهؤلاء كانت قلوبهم قاسية عن الايمان فصار فتنة لهم وقال الأحزاب لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة كما قال المدثر وليقول الذين في قلوبهم مرض لم تمت قلوبهم كموت قلوب الكفار والمنافقين وليست صحيحة صالحة كصالح قلوب المؤمنين بل فيها مرض شبهة وشهوات وكذلك الأحزاب فيطمع الذي في قلبه مرض وهو مرض الشهوة فإن القلب الصحيح لو تعرضت له المرأة لم يلتفت إليها بخلاف القلب المريض بالشهوة فإنه لضعفه يميل إلى ما يعرض له من ذلك بحسب قوة المرض وضعفه فإذا خضعن بالقول طمع الذي في قلبه مرض و القرآن شفاء لما في الصدور

ومن في قلبه أمراض الشبهات والشهوات ففيه من البينات ما يزيل الحق من الباطل فيزيل أمراض الشبهة المفسدة للعلم والتصور والادراك بحيث يرى الاشياء على ما هي عليه وفيه من الحكمة والموعظة الحسنة بالترغيب والترهيب والقصص التي فيها عبرة ما يوجب صلاح القلب فيرغب القلب فيما ينفعه ويرغب عما يضره فيبقى القلب محبا للرشاد مبغضا للغي بعد أن كان مريدا للغي مبغضا للرشاد

ما هو الحب

الحب ليس رواية شرقية بختامها يتزوج الأبطال لكنه الإبحار دون سفينة وشعورنا إن الوصول محال. هو أن تظل على الأصابع رعشة وعلى الشفاه السؤال. لا أحد يستطيع وصف الحب إلا من جربه.

فماذا أقول وصرختي بعثرتها الرياح ولم أجد من ينقذني من حيرة الطرف ماذا أفعل وقد رحلت حبيبتي تركتني أشلاء مبعثرة بقايا إنسان وقلب من لوعته احترق وما كان فوأدي يوما" يحتمل الفراق فكيف لقلبها " أن يفترق كتمت الأمي من الغياب وقلت لن أبوح بالنار فإذا بقلبي وقد نطق مرت ايامى عذاب يبكي فيها النار ويبيت الليل في أرق وغدت الأمي سراب تحكى عنها الإشعار فيئن اللحن من القلق أتسأل هل تعودين إلى فإلقاءك نبضه حياة لحبيب قد عشق ووصالك طوق النجاة فقالت لي يوما: سألتني! أتنساني؟؟قلت: من المحتمل أن أنساك!

الحُبّ هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص أو شيء ما، وقد يُنظر للحبّ على أنّه كيمياء متبادلة بين اثنين،

وفي داخل جسم الإنسان هرمون يسمى هرمون الأوكسيتوسين، والمعروف بهرمون المحبّين، ويفرزه الجسم عندما يتم اللقاء بينهم. كما أنّ الحب هو مجموعة متنوعة من المشاعر الإيجابيَّة والحالات العاطفية والعقلية قوية التأثير.

والحب عطاء عميق، وتأثر عاطفي بشخص آخر، والشعور برباط دافئ، وهو مودة عميقة. ابحث عن قلوب تبعث إلى النقاء ابحث عن طفله تختفي بداخلي. وان وجدتها سأترك لها العنان لتجعلني طفله مثلها إلى ان ينتهي بي الزمان إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء الحــب تجربة وجودية عميقة تنتزع الإنسان من وحدته القاسية الباردة لكي تقدم له حرارة الحياة المشتركة الدافئة تجربة إنسانية معقدة …من جرب الحب الحقيقي...وليس حب التسلية. واللعب بمشاعر الآخرين. وحتى من جرب الحب الحقيقي وذاق حلاوته يصعب عليه وصفه أو إيجاد تعريفا له. وتعريفي المتواضع للحب هو: الشعور الدائم بالسعادة والارتياح. الطمأنينة مع من تحب. حتى في أسوأ الظروف وأصعب الحالات

معنى(احبك): أنا احترمك. أنا مخلص لك. أنا احتاجك معي. أنت مميز جدا. أنت رائع دائما في نظري. قربك يكفيني. أنا أفضلك عن الآخرين. أنا أفضلك عن نفسي. أنا أخاف عليك. أنا افتقدك دائما. تهمني مصلحتك. أريد أنا أراك دائما سعيدا.

لا أحب أن أراك حزين. أحب أن أساعدك في كل شيء. أنا موجود دائما عندما تحتاجني. لا أحب أن أغضبك. يحزنني ما يحزنك. أنت في تفكيري دائما.

أأنـا أأحبـك. (ويليام شكسبير) الحب جحيم يطاق... والحياة بدون حب نعيم لا يطاق. ما الحب إلا جنون. الحب أعمى والمحبون. لا يرون الحماقة التي يقترفون. ما أقوى الحب فهو يجعل من الوحش إنسانا. وحينا يجعل الإنسان وحشا.

ومن الصعب أن تخمدها. الحب هو اللعبة التي يشترك فيها اثنان يكسبان فيها معا ًاو يخسران معا ً. (جان جاك روسو) الرجل يحب ليسعد بالحياة... ولكن بلغة أهل العشق والغرام يُمكننا تعريف الحب الحقيقي بأنه بمثابة فيض من المشاعر الإنسانية الطاهرة والرقيقة التي تسكن القلب والروح قبل الجسد الغريزي. ولكن هل يعني هذا أن الحب الحُقيقي حُبًا عُذريًا خالي من أي شهوة للجسد؟

بالطبع لا، فالشهوة أمرًا فطريًا لا يُمكننا كبته أو التحكم به ويكون أجمل حينما يكون نابع عن مشاعر حب قلبية حقيقية وليس مُجرد إرضاءً لرغبات الجسد، كل ما هُنالك أن الشهوة المُرتبطة بالحب الحقيقي لا تتم إلا في أُطرها الشرعية المُحلّلة، فالحبيب الحقيقي يصون حبيبه من نفسه قبل نظرات وكلمات الآخرين. والمرأة تحيي لتسعد بالحب. قد يولد الحب بكلمة ولكنه لا يمكن أبدا أن يموت بكلمة.

الحب لا يقتل العشاق... هو فقط يجعلهم معلقين بين الحياة والموت. الذي يحب يصدق كل شيء. أو لا يصدق أي شيء. يصعب أن نكره من أحببناه كثيرا. من جرب الحب لا يستطيع العيش بدونه فالحب للعاشق الروح والعشيقة هي القلب... لا يمكن للقلب ينبض بدون روح

هناك نسوة نذرن أنفسهن لمساعدة الآخرين وبث السعادة في نفوسهم، وتطوير قدراتهم لاسيما الشباب والشابات وهن في مقتبل العمر، لأن نجاح الأسرة والمجتمع يتطلب كثيرا من الصبر والجهد والتعاون، ونكران الذات والتضحية من اجل الآخرين،

ولعل طبيعة المرأة تجعلها أكثر اندفاعا لمساعدة الآخرين والتضحية من اجلهم، نظرا لامتلاكها العاطفة الإنسانية المتوقدة على الدوام، ولن يخسر الإنسان إذا زرع السعادة في قلوب الآخرين ووضع خطواتهم على الجادة الصواب

فإن من طبيعة الحياة الدنيا الهموم والغموم التي تصيب الإنسان فيها، فهي دار الإيواء والشدة والضنك، ولهذا كان مما تميزت الجنة به عن الدنيا أنه ليس فيها هم ولا غم " لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين" وأهلها لا تتكدر خواطرهم ولا بكلمة " لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا قيلا سلاما سلاماً "

وطبيعة الحياة الدنيا المعاناة والمقاساة التي يواجهها الإنسان في ظروفه المختلفة وأحواله المتنوعة، كما دل عليه قول الحق تعالى: " لقد خلقنا الإنسان في كبد ". فهو حزينا على ما مضى، مهموم بما يستقبل، مغموم في الحال. والمكروه الوارد على القلب إن كان من أمر ماض أحدث الحزن، وإن كان من مستقبل أحدث الهم، وإن كان من أمر حاضر أحدث الغم.

والقلوب تتفاوت في الهم والغمّ كثرة واستمراراً بحسب ما فيها من الإيمان أو الفسوق والعصيان فهي على قلبين: قلب هو عرش الرحمن، ففيه النور والحياة والفرح والسرور والبهجة وذخائر الخير، وقلب هو عرش الشيطان فهناك الضيق والظلمة والموت والحزن والغم والهم. والناس يتفاوتون في الهموم بتفاوت بواعثهم وأحوالهم وما يحمله كل واحد منهم من المسئوليات. ما أقسى الحياة بلا حنان! الكل منــّا يبحث عن الحنان الكل منّا يقصده. الحــياة مـن دون حــنان. كـالروض مــن دون جنــان. هذا يشكى من فراق. وذاك من ألم. وذاك من ظلم وذاك من قسوة. وذاك من سقم. وذاك من وحده وذاك من تعذيب. وذاك من أسر وذاك من يتم. وذاك من فقر وذاك من حيره.

وذاك من عجز. وذاك من إذلال وذاك من هزيمة. وذاك من سفر. حنان الأم. حنان الأب. حنان الأخ. حنان الأخت. حنان القريب. حنان الصديق. حنان الحبيب. الجميع يقول بل يجزم إن الحنان الأكبر هو حنان الأم لأنه لا يضاهى ولأنه الأقوى والأصدق والأنبل والأوفى الحنان. إحساس ومشاعر صادقه نبيلة يثكلها المراعاة للغير وفرط الشعور المرهف ولمسة وفاء وهذا دقه ونظرة حب من عين تبحر بها العواطف.

وقلب نابض بروح حيــّه ووجدان يسبح بالسكينة الاطمئنان حياة لا تحمل من الضغينة شيء وهذا ولا زلنا نبحث في زحم الحياة بشتى متناقضاتها وزمن ألا شعوريان.

عن الحنـان النابض الصادق الحي حياة نعيشها لمجرد إنها حياة فقط! دون لا طعم ولا رائحة ولا لون فأصبحت الماديات هي السّيــد والأحاسيس الميتة هي النابضة.

كم تمنينا في ليلة باردة. لمسة حنان دافئة لمسة ضان.

كم تمنينا في ليلة فراق لمسة حنان تحيي الروح الميتة! كم تمنينا في ليلة ظلم.

لمسة حنان شافية تكمد الجروح! كم تمنينا في ليلة ظلم. لمسة حنان تواســي وحده. والأنصــاف. كم تمنينا في ليلة وحده.

لمسة حنان نابضة، الأمل كم تمنينا في ليلة فقر. لمسة حنان مشبعة، تروي الظمأ. كم تمنينا في ليلة صمت. لمسة حنان تعيد العزم والقوة! كم تمنينا في ليلة صمت.

لمسة حنان تعيد وهج أسر لمسة لصادقة. كم تمنينا في ليلة أسر لمسة حنان تعيد الحرية والنــور كم تمنينا في ليلة سفر. لمسة حنان تعيد الأمان والسكيــنة.

ونحن نعلم علما اليقين. (أن فاقد الشيء لا يعطيه!) فكيف نطلب (منهم) ذلك؟ وكيف نبحث (فيهم) عن ذلك؟ وما السبيل؟ وكيف الوصول؟ لا حياة من دون الحنان ولا حنان من دون الحياة. الاثنان مكمــّلان لبعضهما! لكي نعيش وننمو ونكبر. يجب أن يكبر شعور الحنان النابض الصادق الحي معنا. فالعيــش ليس مجرد: مــاء. وهــواء. وغـذاء بــل الحنـان أيضــا. وتبقى الحياة من دون حنان كالروض من دون جنان!

ولكم مني إخوتي وأخواتي في الله كل الحب والمودة والإخلاص فهذه قصة حبي فيها من العظة ما يرد علي أصحاب الهوى هذا هو الحب الصادق المبني علي خشية الله و لا يتعدى حدوده بل واضع نصب عينية التقوى والخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والاستعداد يوم الرحيل ؟

في منتصف فبراير من كل عام يدهمنا حدث شبابي مهم، تجيش فيه العواطف وتستعد فيه جماعات الشباب لإحيائه بالشكل الذي يفوق العام الذي سبقه بكثير من الحفاوة والابتكار في طريقة الاحتفال.

هذا الحدث هو ما يعرف بعيد الحب، ذلك الحدث الذي بات يشكل تظاهرة صامتة فيها الكثير من الإيجابية والفاعلية نحو هذا الهدف السلبي الذي يؤكد أن شبابنا من الجنسين يدورون ويدورون لالتقاط أي شيء يخرجهم من أزماتهم، الشخصية، وانتكاسات واقعهم الذي يحيونه!

ولا تجد هذه القلوب الخضراء أمامها غير هذا الحدث وما شابهه والاستعمار.

هم في العلن ويمارسه أكثرهم على استحياء، ولسان حاله يقول إنه كالمستجير من الرمضاء بالنار، فأكثر هؤلاء الشباب يعرفون أن هذا العيد ليس من أعيادنا وأنه قد يصطدم مع متع، بلون غير أن احتفالهم ـ في الغالب ـ

والمحصلة واحدة ولا فرق فيها بين الذين يعيش داخل الحدث أو الذين يعيشون خارجه! ومع التسليم بكل ما سبق إلا أن شبابنا يجب عليه عدم الاستسلام لهذا الواقع، وأن يستمد فرحته وتفاؤله من دينه وقيمه وحضارته التي كانت ولا زالت وستزال منارة للإنسانية في كل مكان ومن حق شعوب الأرض كلها أن تذوق حلاوة الإيمان وأن تلتمس نور الإسلام حضارته وتستضيء بهدية، ولن يكون ذلك بالمدافع والأساطيل الحربية؛ لن يكون إلا بتوجه شبابنا إلى إصلاح نفسه والسعي لإصلاح الآخرين، ونشر ثقافتنا في العالمين،

وفي هذا السعادة والهناء. لكن إذا استعذبنا الألم وارتضينا جلد أنفسنا، وقنعنا بما يتيحه لنا الغرب من الفرح والمتعة في عيد الحب أو غيره، ثم نعود لننتظر صواعقه تنزل على رؤوسنا لنجتر آلمنا فسوف تستغرقنا دوامة لا أول لها ولا آخر، حتى نصبح آلات وكائنات تتحرك (بالريموت كونترول)،

يقولون لنا: افرحوا فنفرح، ويقولون: احزنوا فنحزن وهذه حياة العاجزين؛ ولا خير في حياة سُلبت من صاحبها وكانت بيد غيره يمنحها ويمنعها وقتما شاء! يا شبابنا الأعزاء هلموا لتحرير قلوبنا ونفوسنا من التبعية والاستعمار.

نعم إن قلوبنا مستعمرة محتلة ونحن بحاجة إلى تحريرها من قيود الاحتلال قبل تحرير الأوطان والتراب، فحين نمتلك الإرادة والثقة بأنفسنا والاعتزاز بقيمنا والجهر بها ـ حينها فقط ـ سنحصل على تقدير العدو قبل الصديق،

وقبل كل ذلك رضا الله وتوفيقه ماذا أكتب ووحدتي تسكنها الجراح ولم يعد يقرأ لي سوى الورق

الروح ليك مشتاقة والقلب بيك مشغول وطيفك دايما في عنيا حتى النوم

حرم علي رحلت عني علشان تروي الشوق لقيت في الورد شوك

قالت العذاب اهون من بعدك يا عنيا القمر حلو لكنه عالي.

والذهب حلو لكنه غالى. وانت أحلي منهم لأنك على بالى

وجدت روحي معك أشعر بوجودي معك أشعر بنبضات قلبي

تتراقص فرحا بوجودك معك تزدهر الحياة في عيوني

معك اشعر بالدفيء والحنان وتتحرك كل مشاعري

معك اتمنى لقائنا لا ينتهي معك اشعر بلذة الحـــب

وأغرق في بحــوره معك اشعر بكل شيء

وبدنوك أنا لا شيء.

أن العيون لم تنم لغيابها وأن القلب مشتاق للقائها أخبرها عن أشرافي في دموعي وعن الأمي من جروحي

وعن آهاتي بين ضلوعي أخبرها أني أعاني الفرق بيني وبينها وأني وضعت قلبها بين ضلوعي

المعزة تراها داخلي مزمنة واللي اعزه اشوفه في عيوني ملاك

وان سال عن وداده صاحبي طمنه قول له من يعزك ابد ما نساك

صباح الخير ياعمري من روحي الى روحك شوقا صباح الخير حبيبتي من قلبي الى قلبك حنينا

إليك يا من طوق قلبي بحبه وعطفه وحنانه

إليك يا من زرع في روحي الأمل

إليك يا من علمتيني لغة العشق والحب والهيام

إليك يا من أرى صورة لنفسي فيك أنت وحدك

إليك وحدك أهدي أشواق قل ربما عجزت روحي ان تلقاك

وعجزت عيني ان تراك ولكن لم يعجز قلبي ان ينساك.

إذا العين لم تراك فالقلب لن ينساك ......بي وعشقي وهيامي بك

لأني رأيت فيك ما لم أراه في عيون الناس

فالحب منك يكفيني بإحساس

وقلبك يحدثني بإخلاص

والقرب منك يكفيني كل الناس!

من هم المحبين

قلوبهم سعيدة تعيش في رحاب السماء أحلامهم بنقاء اللبن والماء وخيالهم باتساع الفضاء لديهم قدرة على التسامح والعطاء بلا حدود ويتمتعون بقدرة الاغتسال بماء الأمل والسعادة وقدرة الأحلام عندهم توصلهم إلى الريادة فإذا أردت تجد منهم الزيادة لا ينتظرون معروفا من يد صافحتهم ولا خنجرا من يد لامستهم طقوسهم ولوحاتهم ملونه بالتفاؤل يتعلمون من أخطائهم بسهولة يمنحون القلوب التي حولهم كل ما يمتلكون ولا يعرفون اللون الأسود في الحياة وإذا عرفوه صبروا وتركوه

لا يعرفون الغش ولا يعترفون بالخيانة ولا يذيقون غيرهم مرارة الحياة يبدأون بنقاء وينهون بوفاء يسرق الحنين منهم جزءا كبيرا من العمر يخلصون لربهم وطريقهم لحكاياتهم حتى الموت وللأمس في أعماقهم معزة تملأ القلوب دفؤها هم حمام السلام في مجتمعنا ينشرون الحب في شتى أنحاء الأرض وجوانبها يلعبون دورا كبيرا في بناء مدن الفرح وقاعات السعادة

يعملون على ترميم إجبار القلوب وانكسارها يتحدثون بصوت الحنان والحب والحلم والوقار يتهيأ لك أنهم من اخترعوا البياض على الأرض لا يخذلونك أبدا عند الحاجة إليهم تقرأ في أعينهم الحب والسعادة والسلام لا يجيدون التخفي وراء القناع

وهم أول من تعرفهم عيناك عند الانكسار وأول من يحبو حولك عند غرقك بالأحزان يمنحونك أنفاسهم الطيبة العطرة عند الاختناق يجعلون أيامهم طوق نجاة يلقونه إليك عند الاحتياج من قلب محب لكم إذا كان لك صديق أو قريب من أصحاب القلوب البيضاء فالتصق به جدا كالتصاق جسدك يبعضه فهو عملة نادر في زمن القلوب الملونة

محكمة الحب

الشخصيات: -عادل (المحب )

القاضي, وكيل النيابة, المحامية, الشعب 0

محكمة:- مجموعة من الشعب وضحاياه الحب الضايع في الزمن الأغبر هذا

– القاضي – قفص الاتهام فيه المتهم الأول والمتهمة الثانية ( يلاحظ ان قفص الاتهام متسع بحيث يفصل بين المتهم والمتهمة وبين القاضي )

والشعب قبل ان تبدأ الجلسة وقف الحاجب وقال محكمة:-

عادل:- في عصر يوم من طوبة في بداية عام واحد وتسعون بعد الألف وتسعمائة قام الحب من غير ميعاد يريد الحساب فقتل الرجل أمام الباب

القاضي:- يدق علي المنضدة طالبا الصمت

عادل:- إني قد أحببت واقر واعترف بأنني متهم يا سيادي القاضي بهذا الحب اقر واعترف بأنني(مذنب)

حبي اعدم هذه الفتاة بهذا الحب هذا الحب الحر بكل ما فيه من حرية قد قاتلوه عند فتح الباب يا سيادة القاضي ؟ يا سيادة القاضي ؟

صار نزيفا من قطران دموعا من عيوننا والالالم والحزن

هيام:- نعم سيادة القاضي لقد قاتلوا هذا الحب عند الباب شربوا دم

النيابة: ثأرا في اطمئنان عند الباب ماذا نفعل في الدفاع عن قتل الحب الذي عايش ولم يمت لقد حاولوا قتل هذا الحب نحن هنا ندافع عن هذا الحب بالرغم من الاتهام الموجة إلينا إننا خالفنا قواعد وقوانين ولوائح قانون الحب

القاضي:- انتم الآن تعترفوا بأنكم سرقتوا و خالفتوا قواعد وقوانين الحب

؟عادل:- نعم سيادة القاضي نحن نعترف ونقر بأننا أحببنا أنفسنا حبا جما 0

القاضي:- وكيل النيابة فليقدم مرافعاته

0وكيل النيابة:- ياقضاه الحق في كل البلاد ؟

يارعاة العدل من ظلم العباد يا حماة الأرض من هذا الفساد هذا المتهم الذي أمامكم هو قاتل ومخالف لهذا الحب لقد قتل وسرق ونهب قلب هذه الفتاة المسكينة مكسورة الجناح التي أمامكم الضعيفة والوهينة التي لا تملك قوة كقوة المتهم من غزل

وكلامات معسولة ترن في أذنها فتسحرها هو قاتل هو سارق قد زرع الجريمة في البلاد كم من حزن عما منزل هذه الفتاة بسببه هذا المتهم كم من جحيم الدنيا.

حتي وسادة هذه الفتاة ؟

ولهيبة من عزمه وصل السماء كم من مرة باتت هذه الفتاة حيرانة تعبانة من هذا الحب القاتل الذي دمر هذه الأسرة والفتاة المسكينة التي أمامكم

سيادة القاضي ؟ صمت رهيب في دارها صوت النحيب وانتظار حل لهذا الفتي والمتهم كل رقيب والموت قيد الأنملة في الرمي يرمي قنبلة وسلاحه همس يدوم الموت في جنح الظلام والفصل أصل سلاحه دون الكلام والكل من أمثالة سكن الكهوف يسمعون سعيا للمنون بلا تردد في الزحام يرمون رعبا في الندو وفي الأرواح أظفارهم أسنانهم ان عز عندهم سلاحهم القلبي الضعيف يرموها موتا في الظلام والضياء

يلقون خوفا في الصباح والظهيرة والمساء هذا المتهم الذي أمامكم ليس له عقل أو ضمير حي كيف يخالف هذا القانون العظيم الذي يربط بين القلوب الياقوت والحيارى من قوارير الدنيا. القاضي:- المتهم ( عادل )

عادل:- قلوب الحب تفجرت بوجودكم عواقب في هذا الدرب ويعذبكم بسياسة الرفض ؟ القاضي: أيها أي لون للسلام والأمن والأمان ان كنتم تبنون ارض ودنيا وحياة فيها حب شريف صافي حب ابدي قلبي رباني ان كنتم عيشا في وئام فلتتركوا القلوب تعيش في سلام اتركوا القلوب تحب في امن وأمان وفي سلام إننا أحببنا أنفسنا أحببنا واختارت قلوبنا. القاضي:- كيف ذلك ؟

عادل:- ( صائحا دامعا يبكي )

أيها القاضي أيها الشعب الواقف أمامي الآن لقد أحببت أول مرة في حياتي لقد تعذبت كثيرا في حياتي كيف تحاولوا ان تقتلوا هذا الحب تقتلوني مرتين لماذا هذا العذاب ؟ إني عرفت خصالهم أمثالكم زعموا الصياح ها لقاضي:

امني الوعدي وفؤادي وقلبي حبي الميعاد المختار والعاشق الولهان ( هيام ) هذي حبي من قديم العصر قرروا الرجال عدوا النهر كانوا في سباحة وبأرض كنعان القديمة وتلاقوا في اشتياق سيادة القاضي:- هذا الحب قد قضي به ربنا وألهنا في قلوبنا أنا وهيام اختارنا بعضنا من بين الثعالب والثيران والوحوش الادامية التي انعدمت فيها روح البطولة والشهامة والوعد كان لنا من حقنا نأتي البطولة والشهامة والوعد كان لنا من حقنا نأتي ونعود إلي حبنا حبي قلبي فؤادي هل تعرفون هل تذكرون هل تقدرون ؟

وقفت هيام وقالت بصوت فيه شجن وحزن دفين لا تنظر مني الوعد مني أماني من بعدكم مرضان ويرثى لحالي وممنوع من شوفتك وأعاني وابكي على فرقاك طول الليالي يا ليت أبوي في القبر حطاني ولا منعني من شوفك بالغالي الناس تظن بي هبالة وجناني ما دروا عن حب لذاته تفوق الخيالي نصحوا أبوي أن يزوجني علي الفور من شان أنساك كل ما تطري على بالي هيهات هيهات أنساك عدولة يا كيف أنساك يا كيف عدولة

اذكري ليا ريح العود جاني واذكر ليا شفت البدر في السماء عالي ما أنساك يكاد الموت

(عادل) عندما كتبت قصة حبي في دفتري حرف H أبكاني وأمسيت أبوس دفتري يمين وشمالي

يا معشر العشاق بالله خبروني إذا حل عشق بالفتى كيف يصنع؟

يداري هواه ثم يكتم سره ويخشع في كل الأمور ويخضع ثم عاد في اليوم التالي إلى المكان نفسه فوجد تحت البيت الذي كتبه هذا البيت وكيف يداري والهوى قاتل الفتى وفي كل يوم قلبه يتقطع؟ إذ لم يجد صبراً لكتمان سره.

فليس له شيء سوى الموت ينفع: فعدت في اليوم الثالث إلى الصخرة فوجدت شابا ملقى تحت ذلك وقد فارق الحياة وقد كتب في رقعة من الجلد هذين البيتين سمعنا أطعنا ثم متنا فبلغوا. سلامي إلى من كان للوصل يمنع هنيئاً لأرباب النعيم نعيمهـم. وللعاشق المسكين ما يتجــرع تغنيـــه عن ذاك الهــواء" ومـن الحـب " يرتــوي الظمــآن ويهــرع مسرعــا مستنــجـــدا بأقـرب نهــر عــذب التراتيــل وللحـب " نــواقيــس تــوقــظ النائــم في ظلــمـة الليل البهـــيم ولقــد قيــــل الحـــب عــذاب

*** الفصل الثاني: -

**القاضي _ يا عادل وهيام (في حدة) أنت الآن قتلتم وسلبتم فلا تهتموا بغير الحق 0

عادل: -اقسم لكم إنني أقول الحق إنني الآن جوار الله ولا أستطيع ان أقول كلاما إلا ان يتسم النور نور الحق ان القلب يقول كلاما مراغما عني لو فكرت بغير الحق ان لساني ليرضاني

بل يعصاني لو أخبرت بغير الحق هذي الدنيا عرض زال واني الآن بدار الحق هذا الحب مزق قلبي وعذب نفسي من اجل هذا الحب افدي عمري

كله لهذا الحب ياسيادة القاضي: هيام: لست أبالي ان نلتزم الأمر ونقتل قلبين عاشقين بالحب الإلهي الرباني كيف نقتل حبا حرا لنا ياسيادة لست أبالي كيف نصب الزيت علي الفؤاد كيف ياسيادة كيف نشعل النار كيف ياسيادة نهدم الدار الحب كيف ذلك ياسيادة القلب الذي يحب لا يكره ويفعل غير الحق ياسيادة

عادل: -وقف وقال: -

أنا الحب الواقف عدلا قدوا أدوا ***أنا الحب الصامد يطلب حقا قد خنقوه

أنا الحب الرابض يطلب قلبا قد سرقوه. ** أنا الحب الباقي رغم الوالي وأمر الوالي

أو جند الوالي شاه واجمعها ان يفنوه *** أن الغاصب مهما يقتل لن يستبعد

حبا وقلبا حرا رفض الذل والمهانة ورفض البطش ورفض معصية الله من قبل ومازال في تصميم وإصرار إلى يوم الدين

القاضي: -سيادة (المحامية)

ممثل الدفاع المحامية: -ان الكلمة والحب والفؤاد ياسيادة هي في الأصل كلام وحب الله كلام الدين وخلق الله ماذا يسوي العالم دون الكلمة ماذا يسوي العالم دون الكلمة ماذا يسوي الحر بدون الكلمة ماذا يسوي الرأي بدون الكلمة قول الله لهذا الكون (يكن)

هي كلمه شهادة حق ضد الظالم أفضل كلمة وقوف الحر بجانب حق اعلي كلمة نصر ضعيف ضد قوي اعلي كلمة نحن جميعا قد أحيانا قول الكلمة ان الكلمة هي في الأصل كلام الله هي في الأصل كلام الحق كلام الدين وخلق الله علما أبغي دينا صحن الحب والغرام

كان مقام هذان الحبيبان العاشقان وكلمتي الآن أمامكم هي كلمة الحق ياسيادة هذان المتهمان الواقفان أمامكم في قفص الاتهام ماهي الجناية التي فعلوها أنهم أحبوا بعضهم البعض حبا صافي ناقي أنهم اختاروا أنفسهم من وسط هذا الظلم والطغيان هذا الخداع الكاذب المملؤة في هذه الدنيا التي نست نور الإيمان التي نست نور الحق واليقين

كيف نحاكم ناس يتحروا ويتحروا في طاعة الله والصدق مع النفس والحب والبغي في الله تعالي ليخافون إلا الله تعالي كيف هل نحاكم رجل قال ربي الله هل نحاكم فتاة قالت ربي الله كيف ذلك ياسيادة ياكرام؟

الشعب يقول كلمته

**** يقف الشعب واقفة واحدة وينطق بهذا الكلام في نفسا واحدة حتى كأنهم كورال لسنا ضد الحب لسنا مختلفون الشعور والأفكار والإصرار بالقلوب الكسيرة لم يقتل لم يقتل ولم يعذب أبدا والأمر شاع

والحق بان له شعاع والصوت ذاع علوه فوق السحاب وفوق ناطحة السحاب مناديا يحيا الحب يحيا القلوب العامرة بالحب الياقوت متخطيا كل الفواصل والستائر والمحن

ان الحب لم يقتل لن يستعبد الحب أبدا رفض الخضوع للإغراءات رفض البطش ورفض العار والذل والإذلال في تصميم في إصرار ان الغاصب لن يستمر أبدا دون رضائه مهما كان القهر الباغي ان ضميرنا قد صحا ونقول يحيا الحب يحيا الحب نحن معكم ضد الظلم والذل والقهر والطغيان.

القاضي: -الحكم الآن للشعب ونحن مع الشعب وحكم الشعب وأقول يحيا الحب نحن مع الحب نحن مع الإخلاص والوفاء في الحب هؤلاء الحبيبان العاشقان مخلصين أوفياء ونحن معكم يحيا الحب وتمت

أنواع القلوب

تعالي معي نعود إلى أنفسنا إلى الواقع والحقيقة بعد ان عشنا معا الحلم والخيال والرؤية التي حدث حلما المسرحية المحاكمة التي دارت في ذهني وخيالي فقد دارت في خاطري اعرض عليك هذا الموضوع الهام والمهم والواجب صفة القلب: القلب سُمِّيَ قلباً لكثرة تقلبه من حال إلى حال فهي التي: أُغلقت فيها تلك المنافذ التي يدخل منها النور، وأغلقت تلك المدارك التي يتسرَّب منها الهُدى، وتعطَّلت فيها أدوات الإدراك بطاعة الهوى والعياذ بالله.

ولذلك كم من أخيار تنتابهم بعض المواقف واللحظات يحتاجون فيها إلى من يرقق قلوبهم فالقلوب شأنها عجيب وحالها غريب. تارة تقبل على الخير، وإذا بها أرق ما تكون لله عز وجل وداعي الله.

لو سُئلت أن تنفق أموالها جميعا لمحبة الله لبذلت، ولو سئلت أن تبذل النفس في سبيل الله لضّحت. إنها لحظات ينفح فيها الله عز وجل تلك القلوب برحمته. وهناك لحظات يتمعر فيها المؤمن لله تبارك وتعالى، لحظات القسوة، وما من إنسان إلا تمر عليه فترة يقسو فيها قلبه ويتألم فيها فؤاده حتى يكون أقسى من الحجر والعياذ بالله

القلب الرائع

انه قلب ابيض قلب لا أراه إلا قليلا فهو رحيم ومتسامح ودود وتكثر فيه الصفات الحسنة هذا القلب لا يعرف الكره نواياه دائما حسنه لا يعرف انه أصبح نادر في عالمه وهو متفائل دائما وحتى لو حزن ابتسم كعادته وأخفى حزنه في داخله وامنيته هي أن يعيش العالم في سلام وان يكون الكل سعيدا مع كل هذه الصفات الرائعة تبقى نظرة القلوب إليه سيئة فهم يظنونه ضعيفا القلب الوحيد

تجده يضحك ويمرح مع الناس أحيانا يتبادل معك الكلام ويتظاهر بالسعادة لكن هل جربت يوما أن تدخل إلى عالمه؟؟ ستجده بالتأكيد شيء أخر، حزين وكئيب يندب حظه أو حياته الوحدة تقطعه، والتشاؤم حليفه دوما ولا يبدي رأيه دائما فهو ببساطه غير مهتم ودائما ما نجده يتمنى الموت أو الخلاص من حالته أما نظرة القلوب إليه: يتعاملون معه بحب ولا يعرفون ما في داخله من حزن وأسى القلب الهادئ... هادئ في حياته وفي تعامله تجده دائما يسهو في تفكيره تحس انه ليس معك بينما هو بجوارك متسامح عادةً وأخلاقه رائعة لكن إذا غضب (وقلما يحدث هذا) الكل يحذر منه فغضبه مخيف أمنيات هذا القلب هي العيش في هدوء أكثر وان يستمع الناس إلى أحلامه! لذلك القلوب الأخرى لا تعرف اهو سعيد أم حزين ؟! فلا تظهر عليه علامات أو انفعالات واضحة دوما

القلب الحساس.

أصعب القلوب من حيث المعاملة فيجب أن تراجع كلماتك وأفعالك معه هذا القلب حساسيته زائده وهو رقيق بطبعه منعزل أحيانا دموعه في عينه تنتظر من يسقطها ليس قويا كفاية في مواجهة مصاعب الحياة يتمنى دوما أن يفهمه الآخرون ويتعاملون معه برقة أكثر لذلك بعض القلوب الأخرى تقدر ذلك ولكن هناك قلوب لا تستطيع التعامل معه !!

القلب الماكر.

من اشد القلوب ضررا فأنت لا تعرف اهو معك ويحبك؟؟ أم انه ضدك ويمقتك ؟؟ يمدحك ويتعامل معك بأجمل ما يكون لكن إذا أردت أن ترى سبب بعض الكلام السيئ الذي اتهمت به ستجده المصدر حتماً !! أبرز صفاته الحسد والنفاق حلمه أن يكون الأفضل دوما وان تكون اقل منه شأناً موقف القلوب منه في حيرة حتى يكتشفوا خبثه ومكره فيبتعدوا عنه عدا أمثاله من القلوب

القلب البريء

قلب يذكرك بالطهارة الملائكية نظراته حالمة ومتفائلة أحيانا يشبه الأطفال في براءته تستغرب من هذا القلب كيف أن العالم الملوث لم يلوثه لم يزرع الحقد في قلبه صادق في كلامه وصاف في نيته أمنيته أن يكون كل من يحبه حوله وهو محبوب بين القلوب ويتذكرونه دائما قلوب مقفلة تلك التي اغلقها الكثير ظنا منهم ان انعدام المشاعر مصدر قوة وكبرياء.

القلب الرقيق

صاحبه صدّيق وأي صدّيق. القلب الرقيق رفيق ونعم الرفيق. ولكن من الذي يهب رقة القلوب وانكسارها؟ ومن الذي يتفضل بخشوعها وإنابتها إلى ربها؟ من الذي إذا شاء قلَبَ هذا القلب فأصبح أرق ما يكون لذكر الله عز وجل، وأخشع ما يكون لآياته وعظاته؟ من هو؟ سبحانه لا إله إلا هو، القلوب بين إصبعين من أصابعه يقلبها كيف يشاء، فتجد العبد أقسى ما يكون قلب، وان الانسان بلا قلب. بلا جروح وبلا الم. لكنهم نسوا. أنه بلا ألم. لا وجود للسعادة. تحجر الإنسانية قلوب أنانية كثيرة هي القلوب الميتة. التي لا تنبض اوردتها بالحب ولا يتدفق الدم للشرايين حنانا. بل اضحت ميتة. بلا ضمير. بلا مشاعر.

لا تشعر بمن حولها. اعمتها الانانية. ففقدت الضمير. قلوب حاقدة تحقد القلوب وتشتعل جمرا. وتغدو كالحطب تتآكلها نيرانها. لكنهم نسوا ان نار الحقد لا تحرق الا صاحبها قلوب من زجاج قد تخدشها كلمة حرف. آو حتى همسة. اولئك الذين وثقوا بالناس من حولهم. وسلموهم قلوبهم. لكنهم نسوا ان الزجاج إذا انكسر لا يُصلح...!

القلوب ماهي:
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 11:32 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-68196.htm