صنعاء نيوز - 
د. عزيزة عبد العزيز منير
خرجت ملايين المواطنيين فى أكبر مظاهرة مناهضة للحكومة  فى لبنان منذ 15 عاما, مطالبين بوضع حد للفساد من خلال القضاء

الإثنين, 11-نوفمبر-2019
صنعاء نيوز/د. عزيزة عبد العزيز منير -

د. عزيزة عبد العزيز منير
خرجت ملايين المواطنيين فى أكبر مظاهرة مناهضة للحكومة فى لبنان منذ 15 عاما, مطالبين بوضع حد للفساد من خلال القضاء على النظام الطائفى و التخلص من كل النخبة الحاكمة.
في هذا الصدد ، أود أن أجيب على سؤال عن أسباب فساد النظام السياسى فى لبنان. الجواب ذو شقين: أولاً ، اتفاق ما بعد الحرب الأهلية في لبنان ، حيث اتفقت الأطراف المتصارعة على التخلي عن القوة العسكرية والانخراط في عملية بناء السلام. صحيح أن اتفاق الطائف أنهى سنوات الحرب الأهلية المريرة و هدف إلى إنهاء النزاع الطائفى المقيت ، لكنه في الحقيقة كرَّس الحكم الطائفي من خلال المحاصصة الطائفية والمذهبية بين أمراء الحرب؛ وهو ما بقي مستمراً حتى اليوم، وجعل البلد لبنان ساحة لصراعات القوى الإقليمية مثل سوريا و ايران.
… [+]
جائزة نوبل للسلام لأبى أحمد: استحقاق مثير للجدل
531 4 weeks ago 11:47 (4 comments)
October 18, 2019

د. عزيزة عبد العزيز منير
فاز رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بجائزة نوبل للسلام لهذا العام لدوره في إنهاء واحدا من أكثر الصراعات تعقيدا فى منطقة القرن الأفريقى مع الجارة اريتريا ، مع إشادة لجنة نوبل النرويجية بجهود السياسى البالغ من العمر 43 عاما لتحقيق الحرية و الديمقراطية فى بلاده وإرساء الإستقرار و السلم فى منطقة القرن الإفريقي.
خاضت اريتريا حربا للإستقلال عن أثيوبيا استمرت 30 عاما (1961-1991), انتهت بعد طرد القوات الأثيوبية من الأراضى الإريترية عام 1991. الإ أن استمرار الإحتكاكات الحدودية بين البلدين تحول الى حرب شاملة منذ عام 1998 و التى بلغت ذروتها فى عام 2000 عندما توغل الجيش الإثيوبي في اريتريا مستهدفا اسقاط النظام و الجيش الإريتريين مما أعاد للذاكرة شبح الحرب بين حلفين لم تكد تنطفىء نيران الصراع بينهما قبل اقل من عقد.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 08:21 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-68232.htm