صنعاء نيوز - احتفلت بلادنا يوم أمس باليوم العالمي للطفولة الذي نفذته منظمة اليونسيف بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة في 13 محافظة يمنية

الخميس, 21-نوفمبر-2019
صنعاء نيوز/تصوير/ عبد الرحمن حويس -

احتفلت بلادنا يوم أمس باليوم العالمي للطفولة الذي نفذته منظمة اليونسيف بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة في 13 محافظة يمنية هي ( الأمانة- صعدة- عمران- ذمار- حجة- اب- الحديدة-المحويت-تعز-مأرب).

وافتتحت العاصمة يوم الأطفال العالمي الذي يُصادف الـ20 من نوفمبر حيث ألقى وزير الشباب والرياضة حسن زيد كلمة رحب فيها بالحضور تطرق فيها إلى أهمية النشاط الرياضي في حياتنا وبالذات للأطفال الذين يحتاجون إلى تنمية حسهم الجماعي منذ نشأتهم، وقال: تحمسنا لهذا النشاط لأن أطفالنا يفتقدون للرعاية ولذلك نطلب من الجميع ليس لاعتبارهم في اليونسيف ولكن باعتبارهم آباء وذو نزعة إنسانية أن يبذلوا جهودهم لإيقاف الحرب على بلادنا وعلى أطفالنا الذين يتعرضون للقصف والموت والمرض وانعدام الغذاء والدواء.

وتابع زيد قائلًا: نأمل أن يكون هذا النشاط في عموم المحافظات فاتحة لتوسيع عمل المنظمة مع وزارة الشباب والرياضة وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم.

لتلقي عقب ذلك ممثلة اليونسيف في بلادنا سارة بيسو لو كلمة قالت فيها إن الاحتفالية خاصة بشريحة مهمة وهم الأطفال وهو تحدي كبير أن تقام الأنشطة الرياضية في 11 محافظة يمنية في ظل هذه الحرب، وقد طلبنا أن تنعم اليمن بالهدوء في هذا اليوم كي يمارس الأطفال هواياتهم ويوصلوا رسالتهم للعالم حول ما يعانون منه.

وأضافت نحن نأسف لفقدان الأطفال موتهم والذي كان من الممكن أن يكونوا ذات يوم مختصين في مجالات البناء والتنمية وعلماء، لا أعرف كم عدد ضحايا أطفال اليمن لكنهم كثيرون وهناك 15 مليون طفل يمني 12 مليون منهم يحتاجون للمساعدات.

وشددت سارة على أن رعاية الأطفال لا يقتصر عليهم وإنما هي مسؤولية الجميع الآباء المجتمع والحكومة، نحن لا نروج لليونسيف ولكن لحقوق الطفل وهذا الأهم.

وختمت كلمتها بالقول: ما يحتفل به أطفال اليمن اليوم لا يبدأ وينتهي في ذات اليوم، نتمنى أن تساهم المدارس في تنمية الطفل وقدراته وتدرج مشروع تنميتهم في النشاط اليومي، متمنية للأطفال كل خير وأمان.

كلمة أطفال اليمن ألقتها الأخت أسماء الباشا والتي عبرت فيها عن سعادتهم باحتفال أطفال اليمن كجزء من أطفال العام وسط الحرب والقصف واستمرار العدوان، وقالت نحن نموت ببطء، الأمراض والتشرد والنزوح-وسوء التغذية.

وطالبت الأمم المتحدة ومجلس الأمن وحقوق الانسان باتخاذ إجراءات قوية لتحقيق السلام ونحثهم على تشكيل لجنة دولية للتحقيق في الجرائم التي تعرضنا لها.

وشكرت أسماء جهود اليونسيف ودعت من خلالهم جميع المنظمات والمجتمع الدولي لتوفير الحماية والسلام لنا.



وكان نادي بلقيس الذي احتضن حفل التدشين قد شهد بدء انطلاق منافسات الكرة الطائرة وتنس الطاولة والشطرنج وألعاب القوى، كما احتضن ميدان السبعين سباق الدراجات الهوائية وماراثون الأطفال وفي النادي اليمني للفروسية جرت العديد من الألعاب الترفيهية منها ركوب الخيل والقوس والسهم كما احتضن ملعب الوحدة صنعاء ألعاب كرة القدم وكرة السرعة والتايكوندوا وجرى تكريمهم بالكؤوس والميداليات والساعات السويسرية و كانت نتائجها على النحو التالي:



سباق الطريق للناشئين

وكرموا بالساعات السويسرية

الأول/ عبد الله علي الاكوع – مديرية الثورة- ساعة

الثاني/ علي نبيل الحيصي- مدرسة المعتصم-

الثالث/ طلال عادل- مدرسة خالد بن الوليد

الرابع/ عصام عاصم- المعهد الفني

الخامس/ عوان ثوابه- الأحمدي

السادس/ عدي خالد ثوابه- مدرسة شملان

السابع/ محمد علي المطري- عمر المختار

وأمجد الرقاص وغيث مقبل ونبيل الذبحاني ومجدي الحرازي وأحمد الرجامي)

ألعاب القوى

الأول/ مازن محمد العمري –دار الأيتام

الثاني/ رشاد محمد- الأيتام

الثالث/ جلال الماخذي- الأيتام

الرابع/ معاذ أحمد عسكر- الأيتام

الخامس/ محمد عبد الرؤوف الوصابي-عمر المختار

السادس/ محمد محفوظ الحصين- الأمجاد

و (أحمد محمد من مدرسة خالد بن الوليد وطلال عاقل من مدرسة خالد وبكيل الحرازي من عمر المختار وفواز سعد من مدرسة خالد وإبراهيم علي من ذات المدرسة وأمير الاحمدي من مدرسة خالد وأسامة الوصابي من رواد اليمن وبشار حاتم من دار الأيتام ورضا الأكوع من مدرسة الوحدة.

كرة السرعة

الأول/ دعاء حامد- الصم والبكم

الثاني/ علياء محمد-الطفولة الآمنة

الثالث/ مختار الصبري- ذ

الرابع/ إبراهيم العصري- دار الرحمة

الخامس/ عمر شوقي- الأيتام

كرة القدم

الأول/ منتخب الأمانة

الثاني/فريق دار الأيتام

وفي منافسات الفتيات بنادي بلقيس جرت مراسيم التكريم تحت شعار (لكل طفل كل حق ) كالتالي:

الكرة الطائرة

الأول/ نادي بلقيس -الأمانة

الثاني/ منتخب صنعاء

ألعاب القوى

100 متر

الأول/ غرام الصايدي – مدرسة رابعة

الثاني/ امتنان عبد الرحمن- مدرسة المتوكل

200 متر

الأول/ آية طه الصلاحي- بلقيس

الثاني/ سوسن الآنسي- شهداء الجوية

400 متر

الأول/ رشا الزبيري- مركز الوادعي

الشطرنج

الأول/ آلاء الشرفي – بلقيس

الثاني/ مريم الشغدري- 22 مايو

الثالث/ شهد المطري- مدرسة خولة

الرابع/ أبرار علوي- مدرسة خولة

الخامس/ أسماء الحمدي- مدرسة خولة

نط الحبل

الأول/ منار الشامي- بلقيس

البالونات

الأول/ ملاك الشميري – مدرسة الأسراء

الجري

الحمل/ شيماء الزراري- مدرسة خولة

شد الحبل

الأول/ ريم الحمامي- مدرسة الإسراء

القفز

الأول/ حورية العلفي –نادي بلقيس

الطاولة

الأول/ مرام الكامل- نادي بلقيس

الثاني/ تغريد الحكيمي – نادي بلقيس

الثالث/ مروى الحرازي- مدرسة رابعة

الرابع/ نسيم الملصي- نادي بلقيس

الخامس/ رهف علي – أهلي صنعاء

حضر حفل اليوم العالمي للطفولة الإخوة محمد الزبيري وزير الثروة السمكية وأمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة وعبد الله النعمي وكيل وزارة التربية والتعليم وعبد الحكيم الضحياني وكيل أول وزارة الشباب والرياضة وعبد السلام عاطف مدير مشروع إحياء يوم الطفل العالمي ومحمد منصر وكيل قطاع الموارد المالية والإدارية وهناء العلوي وكيل قطاع المرأة بوزارة الشباب والرياضة وعباس المدومي وكيل وزارة الشباب لقطاع الرياضة ومدير عام مكتب الشباب والرياضة بالأمانة عبد الله عبيد ومدراء عموم وزارة الشباب ومشرفي الألعاب الرياضية من الشباب والفتيات.

5 Attachments
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:42 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-68444.htm