صنعاء نيوز - دشن الدكتور حسين مقبولي نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية والخدمات ومعه الدكتور محمود الجنيد نائب رئيس الوزراء..

السبت, 03-أكتوبر-2020
صنعاء نيوز/ محمد العزيزي -
برعاية رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير مهدي محمد المشاط :

نائبا رئيس الوزراء يدشنان المخطط العام لصنعاء الكبرى

د. مقبولي : الحكومة تتطلع لتنفيذ المشروع وفقا للمعايير العمرانية الحديثة والفترة الزمنية

القاضي العنسي: المشروع سوف يرسم وجه اليمن المشرق ويمنع العشوائيات



دشن الدكتور حسين مقبولي نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية والخدمات ومعه الدكتور محمود الجنيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية لبناء الدولة وبحضور أمين العاصمة حمود عباد ومحافظ محافظة صنعاء عبدالباسط الهادي ورئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز مجاهد العنسي المخطط الاستراتيجي العام لصنعاء الكبرى ( أمانة - صنعاء) تنفيذا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة والذي سينفذ على ست مراحل متزامنة ومزمنة.
وفي حفل التدشين أكد الدكتور حسين مقبولي نائب رئيس الوزراء أن تدشين المخطط العام لصنعاء الكبرى يأتي تزامنا مع احتفالات بلادنا بأعياد الثورة اليمنية 21 و 26 سبتمبر و 14 من أكتوبر وبرعاية من فخامة المشير مهدي المشاط... وقال : أن تجربة مخطط محافظة صعدة والذي إنجز بنسبة 90% بتنفيذ هيئة الأراضي والمساحة وعلى ضوء ذلك تم التشاور لوضع المخطط العام لصنعاء الكبرى لتلافي العشوائية في التخطيط ونهب الأراضي .
وولفت إلى أن المخطط الجديد سيظهر العاصمة ومحافظة صنعاء بالمظهر اللائق الذي تستحقه كعاصمة الدولة والحضارة.
و أشار الدكتور مقبولي إلى أن أول مخطط للعاصمة صنعاء كان في العام 1975 والذي تم تنفيذه عن طريق شركة فرنسية وما دون ذلك من مخططات لاحقه كانت عبارة عن مخططات أتخذت من الأدراج مكانا لها ولم تر النور .. مشيرا إلى أن الحكومة تتطلع باهتمام لتنفيذ هذا المشروع وفقا للمعايير العمرانية العالمية والفترة الزمنية.
وطالب نائب رئيس الوزراء الدكتور مقبولي الجهات المعنية وهيئة الأراضي على سرعة التنفيذ لأننا نريد أن نرى هذا المشروع والمخطط الحضري على أرض الواقع ، ونحن في الحكومة على استعداد لدعم هذا المشروع الهام ، كما أننا سنتابع تنفيذه أولا بأول وباهتمام بالغ حتى ينجز على أرض الواقع ونراها عاصمة ومدينة نموذجية.
من جهته أكد القاضي عبدالعزيز مجاهد العنسي رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني أن مشروع تخطيط صنعاء الكبرى يأتي تنفيذا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية وفق خطة إستراتيجية للعمران والتخطيط الحضري وبأيادي يمنية خالصة.
وأضاف القاضي العنسي أن هذا المشروع سوف يرسم وجه اليمن المشرق والحضاري وسوف يمنع العبث في التوسع العمراني والعشوائيات في البناء في الأمانة ومحافظة صنعاء.
وشدد رئيس هيئة الأراضي والمساحة على ضرورة تظافر الجهود لإنجاح هذا المشروع من خلال الإسهام في تقديم المقترحات والملاحظات من الجهات المعنية لاستعابها ضمن المشروع والذي نتوقع انجازه خلال عام كامل كحد أقصى لتنفيذ المشروع ومخطط العاصمة ومحافظة صنعاء.
منوها إلى أن طموحات الهيئة كبيرة في إيجاد وتنفيذ هذا المشروع وفق معايير عالمية للتخطيط العمراني والحضاري والحضري للمدن الحديثة.
كما استعرضا الوكيل المساعد لقطاع التخطيط بالهيئة المهندس صدقي الملصي والمهندس عيسى العيسائي نائب مدير عام المساحة عرضا تفصيليا لمشروع مخطط صنعاء والأليات التنفيذية على مستوى كل مرحلة من المراحل الست للمشروع وفقا للبرنامج الزمني لكل مرحلة من المراحل.
وأشارا إلى أن المخطط العام لصنعاء الكبرى يتضمن أيضا آلية تنفيذية وأخرى لإصدار المخططات العمرانية والمجمعات الصناعية وكذا برنامج تنفيذي لمنع الاعتداءات على أراضي الدولة وإنشاء قاعدة بيانات وحصر وإسقاط للأراضي الزراعية ومنع البناء فيها وفق القانون.
وأكدا أن الهيئة وضعت قائمة سوداء لكل المعتدين على أراضي الدولة وسوف تنشر أسمائهم في وسائل الإعلام ليكونوا عبره للآخرين.
وفي ختام التدشين وقع رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز العنسي وأمين العاصمة حمود عباد ومحافظ محافظة صنعاء عبدالباسط الهادي اتفاقية البدء في تنفيذ مشروع صنعاء الكبرى ( أمانة- صنعاء) وفق مراحل المشروع المزمنة وتنفيذ بنوده كل فيما يخصه.
حضر فعالية التدشين عددا من الوكلاء ومدراء العموم و موظفي الهيئة.

تصوير / عادل حويس

تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 24-نوفمبر-2020 الساعة: 06:53 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-73112.htm