صنعاء نيوز - آبي أحمد علي، رئيس وزراء اثيوبيا، من مواليد 15 اغسطس 1976(44 سنة، نصف عمر هادي) عين في منصبه بتاريخ 27

الأربعاء, 02-ديسمبر-2020
صنعاء نيوز/محمد الخامري من صفحة على فيس بوك -


آبي أحمد علي، رئيس وزراء اثيوبيا، من مواليد 15 اغسطس 1976(44 سنة، نصف عمر هادي) عين في منصبه بتاريخ 27 مارس 2018، أي قبل سنتين..

📌 عند توليه المنصب، رأى أبي احمد ان بلاده غير ساحلية وبلا منفذ بحري، وهذه إشكالية كبيرة تحجم بلاده وتقيدها، فأعلن عن سياسة فتح الموانئ الأفريقية لأثيوبيا، وبدأ بالعدو اللدود اريتريا، التي سلمها بلدة بادمي الحدودية المتنازع عليها، وأنهى الحرب والقطيعة وأعاد العلاقات الدبلوماسية وفتح الاتصالات المباشرة والطرق والطيران؛ وأعاد استخدام بلاده لمينائي مصوع وعصب اللذين كانا قبل النزاع الإثيوبي - الإريتري منتصف التسعينيات موانئها الرئيسية..!

📌 أُعلن أن الحكومة الإثيوبية استحوذت على حصة 19% في ميناء بربرة في جمهورية صوماليلاند غير المعترف بها..!

📌 في مايو 2018، وقعت إثيوبيا على اتفاقية مع حكومة جيبوتي لأخذ حصة في ميناء جيبوتي، لتمكين إثيوبيا من أن يكون لها رأي في تطوير الميناء وتحديد الرسوم.!

📌 بعد ذلك بيومين تم توقيع اتفاقية مماثلة مع الحكومة السودانية تمنح إثيوبيا حصة ملكية في ميناء بورتسودان..

📌 بعد ذلك بوقت قصير تم الإعلان أن أبي والرئيس الكيني أوهورو كينياتا قد توصلا إلى اتفاق لبناء مرفق لوجستي إثيوبي في ميناء لامو.!

📌 نحن دولة ساحلية، نمتلك أكثر من 2300 كيلو متر سواحل في بحر العرب والبحر الاحمر، إضافة إلى سواحل سوقطرى، وأهم مضيق تجاري بالمنطقة، ودنبوعنا العظيم باعنا بيعة سارق، بيع من لايملك لمن لايستحق، وأصبحت الإمارات تتحكم بسواحلنا تحكماً كاملاً، بل وتبرم الاتفاقيات وتعطي الامتيازات؛ دون العودة إلى قيادات اليمن السفهاء؛ الذين باعوا واستلموا الثمن وأصبحت اليمن لاتعنيهم بشيء..

#غريمنا_الدنبوع_ومادونه_تفاصيل
#تحالف_دعس_الشرعية_يدمر_اليمن
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 01:58 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-73911.htm