الإثنين, 22-فبراير-2021
صنعاء نيوز - 
ان العلم من أهم الأمور في حياة الأفراد والمجتمعات لما له من فوائد جمة فالعلم يجعل الشخص مدركاً للحقوق وما عليه من واجبات تجاه صنعاء نيوز/ نعيم حرب السومري -


ان العلم من أهم الأمور في حياة الأفراد والمجتمعات لما له من فوائد جمة فالعلم يجعل الشخص مدركاً للحقوق وما عليه من واجبات تجاه دينه ونصرة الحق ، وكذا له دور مهم في تحصين الفكر من الانحراف وايضًا ومن خلاله يستطيع الإنسان أن يميز الفكرة الصحيحة من السقيمة ويكتشف مواضع التدليس والتحريف التي منيت بها العقائد والتاريخ الإسلامي ،
العلم يكشف الفقهاء العدول العاملين الصابرين ورواة الدليل الذين يقولون ويمثلون الحقيقة من دون تزيف ويكشف فقهاء أو رواة التدليس والخرافة الذين بسببهم مني مورثنا بهذه الخزعبلات والحوادث المختلقة والمصنوعة ومحاولة مزج الغث بالسمين لتغيير وتغييب الحقائق وهذه الخرافات ما هي إلا افلام ومسرحيات ساذجة لا ترقى الى سلم العلم ولا تصمد أمامه ، وهنا يأتي دور العلم في تغذية صاحبه ليحاول ان يكشف عن اوهام الطائفيين التي تظهر في قطع الاسانيد وبترها .
حيث تُكْشَفُ العجائب والغرائب من مريدي الطائفية والتفرقة فلا نستغرب حين نجد اهل الحديث ومن كنا نعدهم رواة الحديث ان يكذبوا ويدلسوا او يخادعوا فقد جبلت نفوسهم على ذلك لأنهم وقعوا في حبال الشيطان و هيمنت الدنيا وزخرفها وهوى النفس على عقولهم .
ان المعروف عند اهل الحديث ان الاجازة بين الاستاذ وتلميذه مباشرة اذ ذكروا ( المراد بإجازة الرواية ان يجيز الاستاذ أو الشيخ التلميذ بان يدفع له كتاباً سجل فيه روايات وجمعها ويقول له أجزتك في نقل الروايات الموجودة في هذا الكتاب عنّي،) لكن من العجيب والغريب ان ينقل احد الرواة مثل الحسيني النيلي في كتبه عن المفيد وكأنه من تلامذته حيث كتب في بعض كتبه ما جاز لي روايته او ما صح لي روايته عن الشيخ المفيد وبذلك حذف الاسانيد بينه وبين المفيد والتي تقدر بقرابة اربعة قرون
ومع كل هذا الخلل الواضح في كتب الحسيني النيلي يأتي راوٍ ثاني وهو المجلسي ينقل عن النيلي والفارق الزمني بينهما ما يقارب اكثر من مئتي سنة ويأخذ منه اخذ المسلمات متجاهلا الخلل والخطأ في اسناد الحسيني(النيلي)
فنقل المجلسي عن الحسيني النيلي رواية الجنية وزواج الخليفة عمر رضي الله عنه من الجنية ولا تفسير لهذا الفعل الا التعصب الطائفي والعاطفة السلبية وفي وقد سلط المحقق الصرخي دام ظله الى في بحثه الموسوم المحسن والباب والاسقاط بين الحقيقة والخرافة والسياسة
اذ قال السيد المحقق : في النقطة الحادية عشر وفي الفرع الرابع
تحت عنوان [ الخَيْط وَالعُصْفُور... [المُنتَخَب] وَ [الأنوَار المضيئة] ]
أـ مَنْهَجُ الأَخبَارِيَّة وَأَذْنَابِهم الشِّيرَازِيَّة وَعَمَائم الطّاغُوت، فِي التَّدْلِيسِ وَالاسْتِخْفَافِ بِعقولِ الجَاهِلِينَ وَالأَغْبِيَاء، مَنْهَجٌ مُسْتَحْكِمٌ خَطِير!! فَتَفَطّن.
ويتسأل المحقق :بـ ـ هَل ضَاعَ [مُنْتَخَب الأنوَار المُضِيئَة] وَ [الأنوَار المُضيئة] كَمَا ضَاعَ الخَيْطُ وَالعُصْفور؟! الجَوَاب: نَعَم، وَسَنَرَى، إنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى.
جـ ـ إذَا كَانَ النِّيلِيّ(الحُسَيني) قَد اسْتَعَانَ بِسِلْسِلَةٍ مِن الجِنِّ وَأعْطوه إجَازَةَ رِوَايَةٍ كَـي يَـرْوِيَ عَن المُفِيد (متوفّي:413هـ)!! فَإنّ رِوَايَةَ المَجْلِسي (مُتَوَفّي:1110هـ) عَن [الأنوار المضيئة] عَـن النّيلِيّ (مُتوفّي: بَعْد 803هـ) تَحْتَاج لِسِلْسِـلَةٍ أخْرَى مِن الجِـنّ بَل الجِنّ الأزرَق وَغَيْره؟!
د ـ بَيَّنَّا أَنَّ المَجْلِسِيّ فِي "مِرآة العقول21"، ذَكَرَ "الجِنِّيَّة" بِرِوَايَة الحُسَيني(النّيلِيّ!)، قَالَ: {ذَكَرَ الحُسَيْني فِي "الأنوَار المضيئة"...}.
وهكذا تستمر الخزعبلات والاكاذيب في نقل هكذا روايات ضعيفة ومدسوسة وغير قابلة للتصديق من قبل دعاة العلم والدين!!.

نعيم حرب السومري
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:00 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-75237.htm