صنعاء نيوز - بعث مكتب رئيس المراسم بوزارة الخارجية الاميركية مذكرة شديدة اللهجة، بل غير مسبوقة

الإثنين, 19-يوليو-2021
صنعاءنيوز / من صفحة الزميل محمد الخامري على الفيس -


بعث مكتب رئيس المراسم بوزارة الخارجية الاميركية مذكرة شديدة اللهجة، بل غير مسبوقة في اطار العمل الدبلوماسي كما وصفها من سرب الوثيقة، حيث عنون مذكزته بـ(لفت انتباه سفارة الجمهورية اليمنية إلى مسألة تتعلق بوضع أحمد عوض أحمد بن مبارك في ضوء تعيينه وزيراً لخارجية الجمهورية اليمنية في حكومة الجمهورية اليمنية في ديسمبر 2020).

📌 ووفقًا للمذكرة فان معايير دائرة المراسم وسياسة الاعتماد الاميركية تقضي بمنح قبول رئيس البعثة بناءً على الفرضية العامة بأن المندوب الدبلوماسي سيقيم ويؤدي واجباته على أساس التفرغ في السفارة المعينة في واشنطن العاصمة، ولايُسمح له بالعمل في نفس الوقت كوزير للخارجية، لذلك كان من المفترض على الحكومة اليمنية أن تقدم في موعد أقصاه 30 يونيو 2021 "إشعار الإنهاء" فيما يتعلق بوضع السفير بن مبارك كسفير للجمهورية اليمنية لدى الولايات المتحدة.

📌 ونبهت المذكرة الاميركية إلى مسألة بقاء السفير واسرته، حيث قالت: يرجى ملاحظة أن السفير ومن يعولهم قد يظلون في الولايات المتحدة لمدة 30 يومًا فقط بعد تقديم إشعار الإنهاء، ويُطلب من السفارة أيضًا تقديم "إشعار بالتغيير" بعد ذلك، اي تغيير السفير او القائم بالأعمال..

📌 طبعاً هذه المذكرة كانت رداً على طلب السفارة تمديد إقامة السفير/الوزير واسرته فى واشنطن، خلافاً للاعراف الدبلوماسية المعروفة، مااضطر وزارة الخارجية الأمريكية إلى التذكير ببديهيات العمل الدبلوماسي والاعراف المتبعة عند مغادرة رئيس البعثة، وانها تقضى بالسماح لأسرة السفير بالبقاء ثلاثين يوماً فقط بعد مغادرته وبعدها تسحب عنهم الحصانة والإقامة..!

📌 الشرعية الرخوة بقياداتها الهشة تحقق الاخفاقات يومياً في كل الاتجاهات، وكأنهم مجموعة قرود قفزوا فوق سيارة وعجزوا عن قيادتها ولو متر واحد..
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 26-أكتوبر-2021 الساعة: 05:32 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-78029.htm