صنعاء نيوز - 
مع انتفاضة إيران بحضور السيدة مريم رجوي
احتمالات الإطاحة واستبدال نظام الملالي والتأثيرات

السبت, 28-يناير-2023
صنعاءنيوز -

مع انتفاضة إيران بحضور السيدة مريم رجوي
احتمالات الإطاحة واستبدال نظام الملالي والتأثيرات الإقليمية وضرورة إدراج حرس الملالي على قائمة الإرهاب
شاركت في صباح يوم الجمعة 27 يناير بدعوة من لجنة التضامن العربي الإسلامي مع المقاومة الإيرانية، مجموعة واسعة من الشخصيات ، بما في ذلك برلمانيون وسفراء وكبار المسؤولين السابقين من دول فلسطين والأردن ولبنان واليمن والعراق وتونس والجزائر وموريتانيا والسودان ، بالإضافة إلى قادة المعارضة السورية في اجتماع في بروكسل.
وينعقد هذا الاجتماع في ظل استمرار القمع الوحشي لانتفاضة الشعب ، حيث استشهد أكثر من 750 متظاهراً ، بينهم أكثر من 70 طفلاً ، واعتقل أكثر من 30 ألف شخص.
وتطرق المشاركون لمناقشة تطورات الانتفاضة الإيرانية واستمرارها لأكثر من 4 أشهر واحتمال حدوث تغييرات جوهرية في إيران والبديل الحقيقي لنظام الملالي.
كما شارك في هذا المؤتمر وفد من المقاومة الإيرانية ، وألقت السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية كلمة عبر الفيديو كونفرنس في الاجتماع.
وكانت الآثار الواسعة لهذه الانتفاضة وتطورات أحداث وسياسة إيران في المنطقة وضرورة تضامن شعوب ومؤسسات الدول العربية مع انتفاضة الشعب الإيراني ودعم الإرادة الموحدة لجميع القوميات والأعراق الإيرانية في رفض دكتاتوريتي الشاه والملالي وإقامة جمهورية ديمقراطية وديمقراطية من بين الموضوعات الأخرى التي نوقشت في هذا المؤتمر.
كما يناقش المشاركون في المؤتمر، وهي الأول من نوعه ، السياسة الأوروبية تجاه إيران وضرورة إدراج حرس الملالي على قائمة الإرهاب.
بعد تقديم شكرها للمشاركين على دعمهم وتضامنهم مع الانتفاضة والمقاومة الإيرانية، قالت السيدة مريم رجوي:« كابوس النظام المستمر هو أن مجاهدي خلق تمكنوا من لعب دور مهم في تنظيم الانتفاضة من خلال توسيع وحدات المقاومة، وهذا أحد أهم الفروق بين الانتفاضة الحالية والانتفاضات الماضية».
وتابعت حديثها وأضاف:« لقد اكتسب مجاهدو خلق الإسلام الديمقراطي في المعركة ضد دكتاتوريتين. هذه المعركة أعطت المجاهدين القدرة والكفاءة على إزالة قناع الخداع والتزوير والتشويه من وجه الإسلام الحقيقي».
وأكدت السيدة رجوي: منذ سنوات، أكدت المقاومة الإيرانية على ضرورة تقليم أظافر نظام الملالي بالكامل في الدول العربية. لن تنال المنطقة والعالم السلام والطمأنينة إلا إذا تم استهداف مركز التطرف، أي نظام الملالي.
واستطردت السیدة رجوي کلمتها قائلة:« من الواضح أن خامنئي وأعوانه لم يكونوا منذ البدایة إلی هذا الحدّ من الضعف والعجز كما هم اليوم. لكن رغم كل الضربات التي تلقاها النظام من الانتفاضة، فإنه لا يتوقف عن القمع والإرهاب والبرنامج النووي والتدخل في المنطقة حتی یوم سقوطه ولن یتخلی عن هذا النهج. هذه السياسات تشكّل الأجزاء المختلفة من كيان النظام الذي لن يتخلى عنها حتى يوم سقوطه.ولذلك، فإن نضال الشعب الإيراني لإسقاط هذا النظام يشمل المصالح العليا لدول المنطقة وأجزاء كثيرة من العالم».
کما ‌أکدت السیدة رجوي :« بديل النظام المتمثل في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية یناضل من أجل إيران حرة تبشّر بالصداقة والأخوة والسلام في المنطقة والعالم».
واختمت السیدة رجوي کلمتها مؤکدة :« وباسم المقاومة الإيرانية ومن خلالكم أدعو دول المنطقة إلى اتخاذ الإجراءات التالية:
1- إعلان قوات حرس النظام الإيراني كياناً إرهابياً وحظر التعامل معها سياسياً وعسكرياً واستخباراتياً واقتصادياً.
2- إدانة قتل وتعذيب وقمع المنتفضين في إيران
3- طرد نظام الملالي من منظمة التعاون الإسلامي وقطع علاقات الدول العربية والإسلامية مع هذا النظام.
4- الاعتراف بنضال الشعب الإيراني لإسقاط النظام
5- التأكيد علی شرعية نضال الشباب الثوار ضد قوات الحرس وحقهم في الدفاع عن أنفسهم.
وقال الدکتور نذیر حکیم عضو الهیئة السیاسیة للإئتلاف السوري‌ فی کلمته : نحن الیوم نقف مع الابناء الغاضبین لشعب یناضل من ‌أجل کرامة الشعب الإیراني‌ والیوم نحن مع مجاهدي‌ خلق، قادة الثورة والإنتفاضة في‌ إیران.
واضاف ان المقاومة الإیرانیة‌ تشمل جمیع القومیات في إیران کما ان الثورة السوریة ترمز النشاط السیاسي لان الحریة هي نضال مستمر ونحن لا نعترف بالاغلال والقیود.
کما نحن ننشد المجتمع الدولي بادراج قوات الحرس في قوائم الإرهاب ومنع نشاط عناصرالحرس وقادته واعتقالهم لانهم یشکلون خطرًا للإنسانیة وللشعوب. ویکفي‌ ان یلقي المجتمع الدولي‌ لمحة إلی الظروف التي‌ تعیشها الشعوب في‌إیران وسوریا والعراق والیمن ولبنان کی یکتشف حقیقة الأمر ولهذا السبب نفسه اي‌ بسبب قوات الحرس، تعاني المنطقة ویلات الإرهاب والطائفة والعنصریة.
ان الحریة نضال مستمر ولن یتحقق الرخاء والاستقرار ما لم نتخلص من الانظمة الفاسدة واذرعتها واجتثاثها. وغیاب النضال لا تحصل الشعوب ابسط حقوقها. نحن نتعلم الدروس من مجاهدي خلق والمقاومة الإیرانیة کیف یمکن خوض النضال من ‌أجل الحریة.
وکان المتکلم الآخر للمؤتمر السید عبدالحکیم بشار نائب رئیس الإئتلاف الوطني‌ لقوي‌ الثورة والمعارضة السوریة الذي‌ ‌أکد في‌ کلمته : خلال الانتفاضة الإیرانیة‌، تعاضمت ارادة الشعب وعزیمته من أجل تحقیق اهداف جمیع القومیات في‌إیران من الفرس والکرد والعرب والترکمان والبلوش واتباع مختلف الدیانات.
واضاف: ان جریمة الشاه في‌ إعدام البطل القومي‌ الکردی الشهید قاضي‌ محمد بقت حیة في الذاکرة‌ الجماعیة للکرد وانها تشکل جانبًا من مأساة تاریخ الکرد. ان اجهزة الشاه الأمنیة بادرت بقمع الشعب الکردي‌ وابادته فان نظام الملالي‌ یستمر بسیاسة القمع والقهر نفسها حیال الاکراد.
کما أکد السید عبدالحکیم بشار: نحن نعلن دعمنا المطلق للمقاومة الإیرانیة ولمجاهدي‌خلق. ان بشار الأسد لیس سوی دمیة‌ بید نظام الملالي‌. ان هزیمة نظام الملالی هي‌ تعني‌ هزیمة الإرهاب في‌المنطقة برمتها.
وقال الدکتور موسی المعاني‌ وزیر الدولة الاردنی سابقا في کلمته : إنهم يقفون في مواجهة منطق المنتفضين والثوار الذين يمثلون إرادة الإطاحة بالنظام، إنهم يطرحون خيارين لا أكثر أمام الشعب وانتفاضته : الخيار الأول وهو الخضوع للوضع الحالي والتخلي عن الاحتجاج والانتفاضة، والخيار الثاني العودة - أي العودة إلى ما قبل 43 عاما والعودة إلى عهد الشاه أي هو ذاك النظام الذي أطاح به الشعب الإيراني في فبراير 1979 مضحيا بأرواح أبنائه ومقدما تضحياتٍ جِسام، وعند هذه النقطة يتلاقى منطق وخطاب نظام الملالي وبقايا فلول الشاه في موقف موحد ضد الثورة الديمقراطية للشعب الإيراني. وقد شهدنا جهود الدول الکبری الفاشلة في‌ اعادة‌ الشاه المخلوع في‌ الافغانستان وکذلک في‌العراق في‌ دول کبری مثل الولایات المتحدة کانت تتبنی هذه الفکرة.
واضاف الدکتور المعاني‌ ان الانقلاب الأمريكي البريطاني عام 1953 أطاح بحكومة الدكتور مصدق الوطنية التي أرادت تقييد سلطات الشاه وفقًا للدستور، واستمرت الدكتاتورية المطلقة للشاه تحت تأثير الولايات المتحدة حتى عام 1979.
و‌أکد اللواء أشرف ریفي‌ وزیر العدل اللبناني‌ سابقًا والمسؤول عن الأمن العام في‌ لبنان والبرلماني‌ حالیا الذي ارتبط بالمؤتمر من خلال فیدئو کنفرنس في کلمته :« إن خلاص إيران على يد ثوارها وشعبها المنتفض فيه خلاص للمنطقة برمتها لتعود الى العيش بسلام وتجانس وتعاون فيما بينها ولتعمل معاً على تطوير اقتصادها وتنمية مجتمعاتها والخروج من دائرة الصراع والمواجهات الدينية العقيمة واستحضار احداث تاريخية لا تخدم الا من يريد تضليل المواطنين والتضحية بهم».
واضاف : «أوجه التحية للمعارضة الإيرانية ولمجاهدي خلق الذين يشكلون مصباحاً مضيئاً في ليل ايران الطويل. تحية للثورة الإيرانية ولمجاهدي خلق الذين يصنعون ربيع ايران لاخراجها من قسوة الشتاء وصعوبة الحياة فيه».
وخاطب المقاومة الإیرانیة بقوله:«أنظارنا شاخصة إليكم، لتحرروا وطنكم وتبنوا دولة العدل والحق والحرية، ثقوا أن النصر لكم وبنصركم مصلحة لكم ولكافة دول الجوار وللعالم أجمع».
وکان السید عبد الوهاب معوضه رئیس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الیمني‌ المتکلم الآخر في المؤتمر الذي‌ اکد في‌ کلمته : «ان هذا النظام دأب علی تفخیخ المنطقة والعالم بالإرهاب ولا یعرف سیاسة سوي‌ العنف والقمع في الداخل والإرهاب في‌ الخارج. لذلک یظهر هذا النظام مثل کابوس مرعب جثم علی أرض ذات حضارة عریقة وشعب مجید. ان الشعب الإیراني‌ من خلال انتفاضته الأخیرة والانتفاضات السابقة اکد بما لا یدع المجال للشک انه مثل ای شعب حر یتطلع الی الحریة والکرامة والدیمقراطیة وهوینضال الآن من أجل ذلک».
واضاف:« ومن هنا ومن هذا المنطلق یمکن القول ان هذا النظام هو العدو المشترک لجمیع شعوب المنطقة بل لکل احرار العالم ویجب الیوم علی القوی الحرة الرائدة في‌ کل هذه الدول ان تعمل معًا للتخلص من هذا النظام».
وقال السید معوضه:« اننا علی یقین بانه بسقوط النظام الإیراني سیسقط الحوثي بالیمن وحزب الله في لبنان والملیشیات التابعة للنظام في‌ العراق وسوریا وبقیة مرتزقة‌ الولی الفیقه في بلدان المنطقة لان النظام في‌ طهران هو مصدرللتمویل هولاء المرتزقة »
واختم السید عبدالوهاب معوضة کلمته بقوله ان النظام الإیراني حسب احصائیة الامم المتحدة انه قتل ۳۷۰ ‌ألف بصورة مباشرة و غیرمباشرة ومئات الآلاف من الجرحی والمعاقین وستة‌ ملیون نازح ومشرد... ومئات الاحکام للإَعدامات.... الامر الذي‌ یجعلنا ملزمین جمیعا ان نجسد کما قالت السیدة‌ مریم رجوي‌ ان نقیم جبهة موحدة لتصدي‌ جرائم النظام الإیراني في‌ المنطقة».
وقالت الدكتورة اسماء الرواحنه نائبة البرلمان الأردني: إنه لشرف عظيم أن نكون معا اليوم رجالا ونساءا لدعم نضال المرأة الإيرانية التي تقود الانتفاضة الوطنية الإيرانية.
وللأسف الشديد يتم وجود المستبدين على رأس السلطة ويحتج دايما بالدين، الدين براء من كل ما يقولون ويفعلون، الإسلام دين حرية دين محبة دين احترام دين صلح دين تسامح دين ثقة دين يساوي بين الطرفين بالحقوق والواجبات هؤلاء يشوهون صورة الإسلام والمسلمين
من هنا أوجه تحية للسيدة مريم هذه المرأة القيادية الرائعة التي تقود مجتمع بكامله آ إيران كلها فلكم كل تحية من كل امرأة على الساحة الأردنية ولكم تحية من كل الشعوب العربية والإسلامية
وقال النائب الدكتور عبدالسلام حرمة نائب البرلمان الموريتاني في‌ کلمته في‌ المؤتمر: جئت لأعيد تضامني بصفتي البرلمانية وبصفتي السياسية وبصفتي الشخصية مع نضال الشعب الإيراني لأجل مبادىء إنسانية سامية ولأجل أيضا الدفاع عن التهديدات الإستراتيجية التي يواجهها بلدي وتواجهها أمتي العربية والإسلامية من هذا النظام ..
الآن حبذا لو أن هذه اللقاءات فاضت عن الغرف المغلقة ووصلت إلى تنظيم لقاءات شعبية وجماهيرية دعما لهذه الثورة دعما لإشتباك هذه الثورة الجارية الآن في إيران دعمها سياسيا ودعمها جماهيريا دعمها إعلاميا وأختم أنه لا يمكن إطلاقا كما قال زميلي اليمني أن ننتظر تحريرا ولا سيادة من نظام يقتل ويعذب شعبه مثلما هو حال النظام الإيراني الآن.. أرجو إن شاء الله لهذه الثورة التوفيق النجاح.. وأرجو لها أن تكون بداية عودة لإيران قوية لمحيطها العربي الإسلامي جارة تتعاون معه وتخلصه من ويلات الدكتاتورية وحكم الفرد وغياب الديمقراطيةالتي هي سمة عامة على مجتمعاتنا العربية والإسلامية.

وکان من بین المحاضرین في‌ المؤتمر کل من السادة الدکتور محمد جمیح السفیر والممثل الدائم للیمن في‌ یونسکو، والدکتور اسماعیل المشاقبة نائب في‌ البرلمان الاردني‌، والسید أحمد جارالله عمید الصحفیین الکویتیین ورئیس تحریر جریدة السیاسة، والسید مصطفی علوش نائب سابق في البرلمان اللبناني‌ امین السر للمجلس الوطني‌ اللبناني‌ ضد احتلال لبنان من قبل النظام الإیراني‌ وعدد آخر من الشخصیات العربیة.

سيتم إرسال التقرير التفصيلي لهذا المؤتمر إليكم لاحقًا.

مقتطفات من وقائع المؤتمر
https://www.swisstransfer.com/d/f6f7195d-fa6b-4c8f-aec3-3c9ef33c4bc4

مرفق بعض الصور عن المؤتمر

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:08 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-88562.htm